Car Magazine Wednesday  07/01/2009 G Issue 89

الاربعاء 10 ,محرم 1430   العدد  89

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
تصفح الإنترنت في سيارتك

 

 

إعداد - أشرف البربري:

نجحت شركة صناعة السيارات الأمريكية كرايسلر في تطوير تقنية جديدة لربط السيارات بالإنترنت تحت اسم (يو كونكيت ويب) تعد الأولى من نوعها في عالم السيارات على حد قول ثاني أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة.

وتقول الشركة إن التقنية الجديدة سوف تفتح الباب أمام دخول الإنترنت اللاسلكي إلى جميع السيارات بعد أن ظل لسنوات طويلة مقصورا على الفئة الفارهة من السيارات ذات التجهيزات الخاصة.

تحول التقنية الجديدة السيارة إلى نقطة اتصال لاسلكي بالإنترنت المعروفة باسم واي فاي وهو ما يتيح لأي راكب يمتلك جهاز كمبيوتر محمول أو آي فون من آبل أو جي فون من جوجل الدخول إلى الإنترنت والحصول على أي معلومات يحتاج إليها سواء عن الحالة المرورية أو الأمنية على الطريق أو تحميل الأغنيات والأفلام التي يريد متابعتها أثناء الرحلة.

وتقول شركة كرايسلر الأمريكية إن قوة بث إشارة الإنترنت من السيارة تغطي دائرة نصف قطرها حوالي 50 قدما في جميع الاتجاهات وهي تجمع بين تكنولوجيا الهاي فاي والجيل الثالث من الهاتف المحمول. وبهذه التكنولوجيا يمكن للركاب الدخول إلى الإنترنت أثناء رحلاتهم الطويلة وحجز مائدة للعشاء في احد المطاعم بالمدينة المتجهين إليها أو شراء احتياجاتهم عبر مواقع التجارة الإلكترونية أو تصفح مواقع الإنترنت المختلفة.

ولكن المشكلة الأساسية هي في هذه التقنية هي اعتمادها على شبكة اتصالات الهاتف المحمول مما يجعل تكلفة تجهيز السيارة لتشغيل هذه التقنية مرتفعة نسبيا حيث يصل سعر بيع جهاز توجيه إشارة الإنترنت المعروف باسم (راوتر) إلى 449 دولارا وتكاليف تركيبه تتراوح بين 35 و50 دولارا وخدمة الإنترنت تكلف حوالي 29 دولارا في الشهر.

وتقول كرايسلر التي انفصلت عن ديملر الألمانية العام الماضي بعد اندماج استمر عدة سنوات إن يو كونكيت ويب ليست سوى واحدة من مجموعة تقنيات اتصالية ستتيحها في سياراتها منها يو كونكيت فون ويو كونكيت تيون.

وتضيف الشركة إن هناك ولعا بين العملاء بتقنيات الاتصال المختلفة سواء الاتصال الهاتفي أو الإنترنت بسبب الرغبة في البقاء على اتصال بالآخرين طوال الوقت ومن أي مكان سواء في المكتب أو البيت أو السيارة.

لذلك جاء التفكير في التكنولوجيا الجديدة التي تتيح لركاب سياراتها البقاء على اتصال بكل الأشياء والجهات التي يريدونها طوال الوقت.

وتتيح تقنية يو كونكيت ويب اتصالا فائق السرعة بالإنترنت حيث يمكن للمستخدم استقبال وإرسال أي كمية من البيانات طوال الوقت وبمرونة كبيرة خاصة وأنه يمكن لأي عدد من المستخدمين الدخول إلى الإنترنت عبر نقطة واي فاي التي توفرها السيارة باستخدام تكنولوجيا يو كونكيت ويب دون أن يؤثر ذلك على كفاءة وسرعة الاتصال بالشبكة الدولية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة