Car Magazine Wednesday  07/01/2009 G Issue 89

الاربعاء 10 ,محرم 1430   العدد  89

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
قبل الشراء
ابحث عن عوامل الأمان والسلامة

 

 

ترجمة - د. نهاد ربيع البحيري:

عند اتخاذ قرار شراء سيارة لا بد أن نضع في اعتبارنا الكثير من الأمور والمعايير التي على أساسها يتم الاختيار, وهناك معايير عادية مثل عدد أفراد الأسرة والإمكانات المادية وهي أكثر الظروف التي تتحكم في موديل السيارة وحجمها وشكلها, إلا أن هناك أمورا أخرى مهمة يجب أن نضعها نصب أعيننا قبل الإقدام على شراء سيارة سواء كانت جديدة أو مستعملة, تلك الأمور هي مقومات السلامة والحماية فيها والتي تقي من الحوادث, وغيرها من المقومات التي تحمي الركاب في حالة التصادم, وتتعلق بعض هذه المقومات بالتكنولوجيا الحديثة, وغيرها مقومات عادية تتعلق بالحجم واللون.

جديدة أم مستعملة!

يفضل الكثيرون ممن يقدمون على الشراء أن يتجه الاختيار للسيارة الجديدة لما فيها من تكنولوجيا حديثة في السلامة. وعلى الرغم من أن شراء سيارة مستعملة قد يوفر على المشتري آلاف الريالات وخصوصاً كلما انخفض سعرها، إلا أن قلة إمكانات السلامة والأمان التي تتمتع بها قد تكلفه ما هو أغلى من المال.. ويرى بعض الخبراء أن السيارة المستعملة القوية الكبيرة الحجم المحتوية على بعض مقومات السلامة أكثر أماناً وحماية لركابها من الجديدة صغيرة الحجم التي لا يتوفر فيها خصائص الحفاظ على السلامة.

اتفق الخبراء على أن راكبي السيارات كبيرة الحجم يتمتعون بحماية أكبر من راكبي السيارات الصغيرة الخفيفة.. لذا نجد هم يقسمون السيارات إلى مجموعات حسب حجمها كما يلي:

• الخفيفة: وهي التي يقل وزنها عن 1100كجم كما تصل سعة المحرك بها إلى واحد ونصف لتر أو قد تقل.

• الصغيرة: وهي تلك التي تتراوح بين 1100-1300كجم

• المتوسطة: وهي تلك التي تتراوح وزنها بين 1300-1500كجم

• الكبيرة: تزيد في وزنها عن 1500كجم

ويوصي الخبراء للحفاظ على السلامة والأمان ألا يختار المشتري سيارة تقل في وزنها عن 1300كجم، أي أن ذلك هو الحد الأدنى الموصى به للحفاظ على السلامة.

فإذا أقدمت على شراء سيارة صغيرة في حدود ذلك الوزن فعليك أن تختار تلك التي تتمتع باختيارات الأمان والسلامة مثل وجود الأكياس الهوائية وغيرها من الأنظمة المعروفة.

أما بالنسبة للون السيارة فيرى الخبراء من واقع الكثير من التجارب أن اللون الأبيض هو أكثر الألوان أماناً وهو اللون الذي حصل على أقل نسبة تصادم وحوادث حيث يسهل رؤيته في جميع ظروف الرؤية والضوء المختلفة.

خصائص

من ضمن هذه الخصائص تلك التي تحقق الراحة والرفاهية لمن يقود السيارة بحيث تعزز قدرته على الأداء وتمنحه القدرة على التركيز في الطريق بصورة أكبر، ومنها:

* المقاعد القابلة للضبط: يؤثر ارتفاع المقعد ومدى ملاءمته لطول قائد السيارة على قدرته على رؤية مكونات المرور من حوله، لذا تساعد المقاعد التي يسهل ضبطها حسب الحاجة إلى أعلى وأسفل أو إلى الأمام والخلف على جعل القيادة أكثر أماناً وتجعل القائد أقل توتراً كما تحقق له الراحة وتجعله أكثر تركيزاً في القيادة.

* الأحزمة القابلة للضبط: يساعد حزام الأمان القابل للضبط قائد السيارة على تثبيته حسب الارتفاع المناسب، كما تمنحه المزيد من الراحة والقدرة على التركيز.. وتوجد خواص إضافية خاصة بالأحزمة بحيث تطلق إنذاراً في حالة فكه أو عدم تثبيته جيداً، كما تكون لديها إمكانية حجز الحمل الزائد في حالة الاصطدام من أجل حماية من يرتدي الحزام.

* عجلة القيادة القابلة للضبط: يساعد اختيار السيارة التي بها عجلة القيادة (باور) بخلاف التقليدية على قيادة مريحة أكثر وتمنحه قدرة أكثر على التحكم وبخاصة عند الاستدارة في الزوايا الضيقة وعند وضع السيارة في أماكن الانتظار.

* المرايا الإلكترونية: تسهل على قائد السيارة توجيه المرايا في الاتجاه المرغوب وبخاصة إذا كان يقودها أكثر من شخص بصفة منتظمة.

* مكيف الهواء: يعتبر من العوامل التي تحقق لقائد السيارة الراحة والقدرة على التركيز عند التحكم في درجة الحرارة والرطوبة أثناء القيادة وبخاصة في الجو الحار حيث تجعله أقل إجهاداً في الرحلات الطويلة، وتساعده أن يكون أكثر يقظة وتركيزاً.

* قوة السيارة وقدرة هيكلها على التحكم: من الأمور التي تحمي ركاب السيارة في حالة التصادم فقوة الأرضية تمنعها من الانثناء للداخل وبالتالي لا تضغط على أجسام الراكبين، وكذلك قوة السقف تحمي في حالة الانقلاب والدوران.

* أبواب مبطنة من الداخل: تحتوي معظم السيارات الحديثة على تلك الخاصية التي تكون فيها الأبواب مدعمة من الداخل بحيث تمتص الصدمات الجانبية وتحقق راحة أكثر لمن يركب في الخلف، وكذلك تحميه في حالة التصادم.

* مساند الرأس: تعتبر من الأشياء الضرورية بالنسبة للسلامة في حالة التصادم حيث قد يحدث أن ترتد الرأس للوراء بشدة مما قد يحدث مشكلة بفقرات الرقبة، إلا أن وجود مساند الرأس تلك تحمي من الدفع المفاجئ الشديد للخلف، ولكن يراعى أن يكون ارتفاعها في منتصف الرأس، أو في مستوى العين أو أعلى قليلاً، وأن تكون قريبة من الرأس بقدر الإمكان.

* الأكياس الهوائية: تعتبر من الأمور المدعمة للسلامة حيث تعزز دور حزام الأمان، إلا أنه لا يمكن اتخاذها كبديل لحزام الأمان.

* خاصية الثبات الإلكتروني: تساعد سائق السيارة على تجنب التصادم بتقليل خطر الانزلاق أو فقدان السيطرة بسبب كثرة إدارة عجلة القيادة عند الانفعال الشديد من حدوث تصادم والرغبة في إنقاذ الموقف، حيث تعمل تلك الخاصية بواسطة تكنولوجيا يتحكم بها الكمبيوتر، وتتضمن تلك الخاصية عدم انغلاق الفرامل التي تحمي السيارة من انزلاق الإطارات عند الفرملة بعنف، مما يساعد قائدها على الاستمرار في التحكم في السيارة وعدم فقدان السيطرة عليها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة