Car Magazine Wednesday  08/04/2009 G Issue 102

الاربعاء 12 ,ربيع الثاني 1430   العدد  102

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
حملة تعريفية بنظام ساهر
يهدف إلى تقليل عدد الحوادث المرورية

مكة المكرمة- المدينة المنورة- الدمام- مكاتب الجزيرة

أطلقت إدارة مرور منطقة المدينة المنورة حملة تستمر ستة أشهر للتوعية بالنظام الآلي الجديد (ساهر) لضبط المخالفات المرورية، وذلك قبل البدء في تطبيق النظام ضماناً لتحقيقه أهدافه المرجوة منه وإتاحة الفرصة للجمهور للتعرف على كيفية تسجيل المخالفات، وذلك بحضور وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المكلف إبراهيم مزيد الخطاف.

وفي بداية الحفل استمع الجميع إلى شرح مفصل عن النظام، قدمه مدير مرور منطقة الرياض العقيد عبدالرحمن المقبل، مبيناً فكرة البرنامج وآلية عمله والهدف من وجوده، مؤكداً أهمية النظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية (ساهر) التي ستقوم إدارة المرور بتطبيقه قريباً.

من جهته أوضح مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد سراج كمال أن هذا النظام يأتي ضمن حرص المسئولين على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين أمنياً ومرورياً وعملهم الدائب من أجل تقليل عدد الحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر بالأرواح والممتلكات.

وقال: إن من أهداف البرنامج العمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية ورفع مستوى السلامة ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حالياً وتدعيم الأمن العام باستخدام أنظمة مراقبة المركبات، ويتميزبالالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم، ورفع مستوى أدائهم بمجال العمل المروري من خلال أنظمة (ساهر) المتكاملة التي تقدم ضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن ومراقبة حية للحركة المرورية وإدارة الحركة المرورية ورصد حي للحالات والحوادث المرورية.

جدير بالذكر أن نظام (ساهر) هو نظام للضبط الإلكتروني الذي يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقميةالمتصلة بمركز للمعلومات وبدوره يقوم بالتحقق من المخالفة فنياً ومن ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، ومن ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية، كما أن هذا النظام الذي أثبت نجاحه في عدة دول بعد أن تم تطبيقه فيها سيتم تقييمه خلال الخمس سنوات القادمة التي ممكن من خلالها دراسة وإضافة المخالفات الأخرى.

مكة المكرمة

ودشنت فعاليات الحملة الإعلامية التوعوية بنظام ساهر في إدارة مرور مكة المكرمة وذلك بحضور مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء تركي القناوي وعدد من المسئولين بالجهات الحكومية والأهلية بمكة المكرمة.

وألقى مدير إدارة المرور بمكة المكرمة العقيد أحمد بن ناشئ العتيبي كلمة أوضح فيها أن مكة المكرمة ستصبح باستخدام هذا النظام المروري الآلي مدينة تقنية عالية في رصد المخالفات المرورية ويسهم في ضبط مخالفي قواعد السير والقضاء على المخالفات المرورية ويعزز السلامة -إن شاء الله- مؤكداً أن حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- تبذل الغالي والنفيس للارتقاء بكافة مدن مناطق المملكة والاستفادة من التقنيات الحديثة والوصول بها إلى مصاف الدول المتقدمة.

وبيّن أن هذا النظام الآلي جاء بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبمتابعة شخصية من سمو مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية لإيجاد وسائل حديثة للقضاء على المخالفات المرورية مشيراً إلى أنه تم التنقل في 4 قارات من العالم للوصول إلى مشروع وافٍ متكامل باستخدام إحدى وسائل التقنية لهذا النظام.

وبيّن أن الحملة الإعلامية التوعوية لهذا النظام ستستمر -بمشيئة الله تعالى- ستة أشهر لتعريف المجتمع به ومن ثم سيتم تطبيق النظام. وأفاد العقيد أحمد العتيبي أن هذا النظام الجديد يأتي في إطار سعي الإدارة العامة للمرور بمتابعة شخصية ومستمرة من مدير الإدارة العامة للمرور اللواء فهد بن سعود البشر للرقي بسلامة المواطن والمقيم على الطرقات من خلال تطوير البنية التحتية بنظام الربط الآلي مشيراً إلى أن نظام (ساهر) الذي سيتم تطبيقه -بمشيئة الله تعالى- يعتمد على ضبط المخالفات المرورية على الطرقات آلياً من خلال كاميرات الرصد التي سيتم توزيعها على عدد كبير من طرقات مكة المكرمة.

وأكد أن إدارة المرور تسعى جاهدة لتحقيق أقصى درجات السلامة المرورية للجميع ومنع التجاوزات للأنظمة والقواعد المرورية التي وضعت لسلامة وراحة الجميع من منطلق حرص واهتمام قيادتنا الرشيدة بالمواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام، لافتاً النظر إلى ارتفاع نسبة الحوادث المرورية وإزهاق العديد من الأرواح وحدوث الإصابات البليغة والمستديمة من جراء تجاوز الأنظمة والقواعد المرورية وعدم التقيد بقواعد السير على الطرقات الداخلية والخارجية، مبيناً أن إجمالي المخالفات المرورية السنوية الذي يتم رصده يبلغ 9 ملايين مخالفة، فيما تصل أعداد الحوادث المرورية السنوية إلى 48 ألف حادث، ينجم عنها 6 آلاف حالة وفاة سنوياً، داعياً الجميع إلى الحرص واحترام الأنظمة المرورية واتباعها تحقيقاً للسلامة واتباعاً لمنهج ديننا الإسلامي الحنيف في المحافظة على الأنفس.

عقب ذلك شاهد الحضور عرضاً مصوراً يشرح نظام (ساهر) القائم على الضبط الإلكتروني باستخدام شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات الذي يقوم بدوره بالتحقق من المخالفة فنياً ومن ثم إصدار المخالفات المرورية.

بعد ذلك ألقى وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره للإدارة العامة للمرور على هذه البادرة الهادفة إلى تحقيق السلامة المرورية للجميع، مؤكداً أن التهور وسوء القيادة تؤدي إلى نتائج وخيمة ومؤلمة وهي ما تبينه الإحصاءات المحزنة الصادرة من الإدارة العامة للمرور عن الحوادث والإصابات والوفيات الناجمة عنها، مشدداً على أهمية الثقافة التوعوية بالسلامة المرورية، إلى جانب الحزم والصرامة في تطبيق الأنظمة المرورية، مطالباً وسائل الإعلام بزيادة بث الرسائل التوعوية وتكثيفها لتوعية أفراد المجتمع بأهمية التقيد بقواعد السير وأنظمة المرور. وأكد أن كل أفراد المجتمع والجهات الحكومية والأهلية شركاء في بث التوعية المرورية داخل المجتمع لتحقيق السلامة المرورية للجميع، مؤكداً أن إمارة منطقة مكة المكرمة بتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تسعى إلى الارتقاء بالإنسان والمكان في المنطقة والسير بها نحو العالم الأول من خلال استخدام أحدث الأساليب التقنية في جميع إداراتها.

الدمام

واسترجع وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب بن سعيد القحطاني ذكرى الحادث المروري الأليم الذي تعرض له ابنه الأكبر ونتج عنه إصابته بإعاقة دائمة منذ قرابة 12 عاماً داعياً إلى تضافر الجهود مع رجال المرور للحد من القيادة المتهورة لدى الشباب. جاء ذلك أثناء حضوره وجمع من المسئولين من بينهم اللواء مصلح بن سعد الثبيتي مدير شرطة المنطقة الشرقية لقاءً تضمن عرضاً تعريفياً للنظام الجديد الذي ستطلقه الإدارة العامة للمرور بالمملكة في المنطقة الشرقية كمرحلة أولى والمتمثل في (آلية ضبط المخالفات المرورية آلياً) الذي يأتي في إطار سعي إدارة المرور لسلامة المواطن والمقيم على الطرقات.

وقد تحدث في اللقاء العميد علي السويلم مدير إدارة المرور بالمنطقة الشرقية، وأشار إلى إحصاءات مريعة عن الحوادث المرورية التي تؤدي سنوياً إلى خسائر مادية فادحة، مضيفاً أن هذه المخالفات المسجلة سنوياً في أنحاء المملكة تصل في مجملها إلى تسعة ملايين مخالفة، وخلفت 1080 ضحية بالمنطقة الشرقية وحدها.

وأعلن العميد السويلم أن حملة (ساهر) ستنطلق وفق الإستراتيجية في غضون ستة أشهر، داعياً إلى وجوب التعاون المثمر لكي يتفيأ الجميع ظلال القيادة الآمنة.

وقد شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن آلية تطبيق مشروع الحملة وتولى التعليق عليه رئيس شعبة السير بمرور الشرقية الرائد مهندس علي الزهراني، موضحاً آلية ضبط المخالفات المرورية المتنوعة عبر كاميرات رقمية يتم توزيعها في أماكن محددة وتلتقط لوحات السيارات المخالفة ثم تتحول إلى أجهزة الحاسب الآلي بدقة متناهية إلى أن يتم إصدار قسيمة مخالفة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة