Car Magazine Wednesday  11/02/2009 G Issue 94

الاربعاء 16 ,صفر 1430   العدد  94

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
تقنيات جديدة لقيادة آمنة

 

 

دبي- «نادي السيارات»

أثبتت الدراسة التي أجراها المركز الألماني للسيارات الشهير Centre of Automotive CoA مؤخراً، أن فولكس واجن إيه.جي هي شركة صناعة السيارات التي تملك القوة الأكثر ابتكاراً هذا العام. وأرجع المركز الأسباب إلى أنه وللعام الثالث على التوالي، استطاعت فولكس واجن إيه جي التي تتخذ من مدينة وولفسبورغ الألمانية مقرًا لها زيادة نشاطاتها الإبتكارية عن الشركات الأخرى المنافسة، ويعتبر ذلك التعليق تقديراً عظيماً لفولكس واجن.

عالم الغد

يُعد (مركز مجموعة فولكس واجن للأبحاث) أحد المراكز الرئيسة (للنشاطات الإبتكارية)، وهو مكان انبثاق الأفكار المستقبلية وتطويرها بالتعاون مع جميع العلامات التجارية للمجموعة. وهنالك تركيز أكثر من أي وقت مضى على استخدام التقنيات الذكية التي تساعد على تعزيز عناصر السلامة والأمان والديناميكية في السيارة كما تزيد من المزايا الإقتصادية والتوازن البيئي للمركبات. ولدى مجموعة فولكس واجن أكثر من 700 باحث من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان يسعون بشكل متواصل ومكثف إلى ربط السيارة ضمن شبكة واحدة مع بيئتها ومع المركبات الأخرى، وأخيراً مع السائقين أنفسهم عبر تطبيقات الإنسان الآلي التي تعمل تلقائيًا. وتخصص فولكس واجن معرضاً يقام مرة في العام تطلق عليه (يوم الأبحاث) لعرض أحدث الابتكارات المتقدمة في عالم صناعة السيارات.

تقنيات قادمة

يعتبر طراز باسات سي سي من سيارات فولكس واجن سيدان خير مثال على تطبيق نتائج الأبحاث التكنولوجية بشكل سريع جداً في عملية تطوير الإنتاج. عند الطلب، يمكن لهذا الطراز من باسات سي سي الذي تم طرحه في الأسواق مؤخراً أن يجمع الكثير ما بين الأنظمة المساعدة والديناميكية للسيارة مع بعضها البعض، أكثر من أي طراز آخر، مثل نظام (مساعد المسار) المزودة به السيارة للمحافظة على المسار والذي تم عرضه لأول مرة في (يوم الأبحاث 2004) وكان يحمل اسم (تنبيه الخروج عن المسار). وهناك مثال آخر وهو (نظام التعليق التلقائي) (DCC) الذي يوفر ثلاث مزايا مختلفة للتعليق والقيادة بمجرد الضغط على الزر الخاص بذلك. وقد عُرضت وظائف مشابهة في نموذج عن سيارة باسات في (يوم الأبحاث 2007).

وتم أيضا استعراض نظام (مساعد ركن السيارة) مبدئياً من قِبل مركز المجموعة للأبحاث في ورشة أنظمة مساعدة السائق التي أقيمت في العام 2004، وهذا النظام متوفر اليوم في طرز سيارات توران وتيغوان وباسات سيدان وباسات فاريانت وباسات سي سي الجديدة. كما ظهر لأول مرة مشروع أبحاث (نظام الضبط التلقائي ACC)، والذي يستخدم لضبط المسافات بشكلٍ تلقائي وذلك في سيارات فايتون وطوارق وجميع طرز باسات. وتُعد باسات سي سي الجديدة السيارة الأولى من بين طرز فولكس واجن والتي يمكن طلبها مع أنظمة (مساعد المسار) و(التعليق التلقائي DCC) و(مساعد ركن السيارة) و(ضبط تلقائي للسرعة والمسافات ACC)، كباقة من التقنيات المتقدمة والمجتمعة معاً في سيارة واحدة.

سلامة أكثر

في يوم الأبحاث 2008 تم عرض نظام المكابح التلقائي PyroBrake والذي يعمل تلقائياً ويصبح نشطا وفعالا إذا توقفت الأجزاء الأخرى عن العمل حيث إنه يعمل عند اقتراب لحظة وقوع الحوادث. والمقصود هنا أن هذا النظام يبدأ في تفعيل المكابح لإيقاف السيارة في حالة الطوارئ خلال 0.8 ثانية، وهي مدة زمنية لا بأس بها قبل وقوع الحادث وبذلك يستطيع التقليل من قوة الاصطدام بمعدل 5 كيلومتر - ساعة. وهذا المعدل في حالة التصادم له أهمية كبيرة للغاية إذ يمكن أن يحدث تغيير إيجابي كبير في نتائج الحادث. ويتم عرض نظام (المكابح التلقائي PyroBrake) في سيارتي باسات وغولف. ويعتبر نظام (الثبات الإلكتروني) مثالا يدل على الأهمية الكبرى للأبحاث التطويرية لتلك التقنيات. فقد قام مركز فولكس واجن لأبحاث الحوادث قبل عشر سنوات بتحليل أهمية وقدرة برنامج الثبات الإلكتروني وكانت النتائج مشجعة للغاية لدرجة أنه في نفس العام تم إطلاق سيارة غولف مجهزة بنظام ESP كجهاز قياسي في الأسواق الأوروبية.

ركن آلي

نظام (مساعد ركن السيارة) هو أحد أنواع أنظمة المساعدة في ركن السيارة حيث يقوم بحمايتها من التعرض إلى ثني أو إلتواء الرفارف خلال القيادة اليومية أو تساعد على ركنها عندما يكون المكان ضيقا للغاية. يعمل مثل هذا النظام كمرشد لنموذج عن باسات بدقة متناهية تصل إلى واحد مليمتر داخل أماكن ركن السيارات مائلة الاتجاهات والموجودة في جميع ساحات الوقوف.

ويعتبر كل ما يحيط بالسيارة من جميع الجوانب مشروع أبحاث في مجموعة فولكس واجن والذي يعرف بالتقنية المساندة التلقائية للمركبات الذكية (AKTIV). ويركز هذا النظام على (التوجيه المستعرض المتكامل)، وهو اسم فني لشبكة عملية جداً لأنظمة مساعدة السائق. وهو عبارة عن كاميرا بنظام صوتي وأجهزة رادار للاستشعار وجهاز لتقييم بيانات ملاحية تساعد في منع السيارة من الاقتراب بصورة كبيرة من كتف الطريق أو من السيارات القادمة من الاتجاه المعاكس. إن هذا النظام لديه القدرة على تجنب أكثر أنواع الحوادث تكراراً.

ومساعدة السائق. مشروع (مجال الرؤية المحيطي - التصورات المربكة) الذي يعمل على مساعدة السائق من خلال تزويده بالمعلومات والتي تظهر على الحدود الخارجية للزجاج الأمامي، حيث إن السائق قادر على إدراك هذه المعلومات بدون الحاجة للتركيز عليها أو أن ينشغل بها.

قيادة إلكترونية

وتستطيع سيارات الغد أن ترى وتنتبه للسيارات الأخرى على الطرقات وهذا يذكرنا بروايات الخيال العلمي ولكن لن يظل ذلك خيالاً لوقت طويل. فقد قدم مركز أبحاث مجموعة فولكس واجن هذه التقنية المدهشة في عام 2007 مع نموذج عن باسات جونيور في إطار سباق (التحدي في كاليفورنيا) وهي مسابقة في القيادة الذاتية للسيارات الذكية، والهدف هو قيادة السيارة في محاكاة واقعية لحركة سير المرور في المدن بدون سائق وبلا أخطاء، وقد حصلت باسات جونيور على المركز الثاني وهي نتيجة مثيرة للإعجاب بشكل كبير حيث أتت فولكس واجن في الطليعة خلال تلك المنافسة ذات التقنية العالية والتي أقيمت للمرة الثالثة. وقد فازت فولكس واجن بالمسابقة الأولى عام 2005 مع نموذج عن سيارة طوارق من طراز ستانلي. ومن المقرر أن يعرض أيضا نموذج عن سيارة باسات جونيور ونظائرها في (يوم الأبحاث) المقبل.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة