Car Magazine Wednesday  11/02/2009 G Issue 94

الاربعاء 16 ,صفر 1430   العدد  94

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
ماذا يعني زيادة استهلاك الزيت؟؟

 

 

إعداد - أشرف البربري

يعد معدل استهلاك السيارة لزيت المحرك مؤشرا مهما على مدى كفاءة المحرك وقدرته على العمل بكفاءة.

وإذا كانت السيارة تستهلك حوالي 4 كيلوجرامات من الزيت كل 1600 كيلومتر فهو إشارة إلى أنها وإن كانت بكامل كفاءتها فإن هذه الكفاءة سوف تبدأ في التراجع بعد ذلك متزامنة مع زيادة معدل استهلاك الوقود.

لذلك يمكن التعامل بهدوء مع وصول معدل استهلاك السيارة إلى 4 كيلوجرامات من الزيت لكل 1600 كيلومتر في حالة اعتزام صاحب السيارة بيعها أو استبدالها. أما إذا كان يعتزم الحفاظ عليها فالمطلوب منه مراجعة مركز الصيانة لإجراء أعمال الصيانة التي يحتاجها المحرك أو اكتشاف السبب الحقيقي وراء ارتفاع معدل استهلاك الزيت.

وعندما يصل معدل استهلاك الزيت إلى 4 كيلوجرامات لكل 800 كيلومترا أو أقل يجب التوقف عن استخدام السيارة فورا وإجراء عملية صيانة شاملة للمحرك.

ومع ذلك يعتمد استهلاك زيت المحرك على عاملين رئيسيين هما موجهات الصمامات وحلقات مكابس المحرك. فإذا تآكلت موجهات الصمامات بشدة أو كانت المسافة كبيرة بين الموجهات وأنظمة الصمامات أو كان هناك تآكل في مانع التسرب بموجه الصمام أو كدمات أو انبعاجات في الصمام أو تركيب الصمامات بطريقة غير صحيحية فإن المحرك سوف يستهلك كميات كبيرة من الزيت. وفي هذه الحالة يزداد معدل استهلاك الزيت رغم أن المحرك يعمل بطريقة جيدة.

ويمكن علاج مشكلة زيادة معدل استهلاك الزيت نتيجة عيوب موجهات الصمامات من خلال إصلاح الصمامات أو استبدال الموجهات. كما أن خلع الموجهات وتركيب صمامات ذات جسم أكبر حجما سوف يوقف التسرب الزائد للزيت إلى داخل اسطوانات المحرك.

كما يمكن أن يزداد استهلاك الزيت إذا كانت حلقات المكابس متآكلة أو تالفة أو أنه لم يتم تثبيت الاسطوانات بطريقة صحيحة عند تنفيذ عمرة المحرك أو بسبب تركيب الحلقات بطريقة غير صحيحة.

وعند بدء تشغيل المحرك الجديد تحتاج تلك الحلقات إلى بعض الوقت حتى تأخذ وضعها المطلوب. فإذا لم تأخذ هذا الوضع المطلوب فإن المحرك يستهلك كميات أكبر من الزيت وهو ما يستوجب إصلاح هذه المشكلة. وتحدث هذه المشكلة نتيجة خطأ في إنهاء العمل بالاسطوانات أو عدم تنظيفها بشكل جيد قبل تجميع المحرك أو وصول الزيت إلى الاسطوانات قبل بدء تشغيل عملية الاحتراق الداخلي.

وفي حالة وجود خلل في عمل المكابس والاسطوانات ستتلاشى قوة المحرك بصورة ملحوظة إلى جانب زيادة استهلاك الزيت وهو ما يستدعي الاتجاه إلى مركز الصيانة لعلاج المشكلة في بدايتها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة