Car Magazine Wednesday  11/02/2009 G Issue 94

الاربعاء 16 ,صفر 1430   العدد  94

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
أفضل الطرق للحفاظ على طلاء العجلات؟

 

 

أغلب العجلات الألومنيوم في السيارات الحديثة تكون مطلية بطلاء مضاد للصدأ. ويمكن بشكل عام استخدام أي أنواع من الواكس (الشمع المعدني) أو السلير (مانع التسرب) المخصصة للاستخدام مع الأجسام المطلية بطلاء أساس وطلاء شفاف لتوفير الحماية لبريق العجلات الألومنيوم.

ولكن يجب عدم استخدام أي نوع من الواكس أو السلير يحتوي على ملمع أو جزيئات صلبة مع العجلات المطلية بالطلاء الشفاف لأن ذلك سيؤدي إلى فقدان بريق العجلات على الفور.

أما إذا لم تكن العجلات مطلية بالطلاء الشفاف أو أن الطلاء الأصلي للعجلات أزيل نتيجة التعرض لحادث أو احتكاك أو ما شابه ذلك يمكن تنظيف العجلات باستخدام ملمع العجلات أو الصوف المعدني لإزالة الطبقات المؤكسدة والأتربة عن العجلات ثم إعادة طلاء العجلات باستخدام طلاء شفاف طويل المدى أو باستخدام أي طلاء مناسب.

العجلات الألومنيوم غير المطلية بطبقة حماية تتعرض للصدأ سريعاً مع التعرض للعوامل الطبيعية على الطريق. وإذا لم يتم اكتشاف الصدأ سريعاً فسوف تتعرض العجلات لتلف كبير بحيث لا يصبح هناك حل غير استبدالها وهي عملية مكلفة جداً. لذلك إذا أراد السائق الحفاظ على مظهر وكفاءة العجلات الألومنيوم عليه استخدام منتجات الحماية الموجودة في الأسواق مثل السلير والواكس.

وتحتاج العجلات الألومنيوم إلى حماية من الداخل أيضاً، حيث إنها توجد في مواجهة اسطوانات المكابح الصلب. ونظراً لاختلاف التركيب الكيميائي لكل من العجلات واسطوانات الصلب فإن هذه الأجزاء تصبح عرضة للصدأ الناتج على التفاعل الكهربائي لذلك يجب التأكد من سلامة الطلاء الداخلي للعجلات الألومنيوم خصوصاً أنها تكون أكثر حساسية لهذه التفاعلات الضارة.

كما يمكن توفير حماية إضافية بطلاء العجلات من الداخل بطبقة رقيقة من الليثيوم أو السليكون لحمايتها من تأثير جزيئات الصلب الصادرة عن اسطوانات المكبح.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة