Car Magazine Wednesday  11/03/2009 G Issue 98

الاربعاء 14 ,ربيع الاول 1430   العدد  98

 

 

في هذا العدد

 

البيئة

 
مرسيدس للمستقبل

«نادي السيارات» - حمد العنزي

قدمت مرسيدس - بنز رؤيتها المستقبلية للسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة بعرض سيارتها الاختبارية Concept BlueZERO وهذه السيارة الاختبارية الذكية أحادية الهيكل تتميز بقدرتها على استخدام ثلاثة أنواع مختلفة من قوى الدفع قادرة جميعها على تلبية متطلبات العملاء من ناحية التحرك المستدام؛ فالطراز BlueZERO E-CELL يعمل بمحرك كهربائي ومدى يصل إلى 200 كيلو متر باستخدام المحرك الكهربائي فقط. أما BlueZERO F-CELL (خلية وقود) فيمكنها أن تقطع 400 كيلو متر باستخدام محرك كهربائي فيما يوجد للطراز BlueZERO E-CELL PLUS محرك كهربائي، إضافة إلى محرك احتراق داخلي يعمل بمثابة مولد للطاقة. ويبلغ المدى الإجمالي لهذا الطراز 600 كيلو متر ويمكنه قطع مسافة 100 كيلو متر باستخدام المحرك الكهربائي فقط.

وقال فرانك بيرنتالر مدير عام المبيعات والتسويق لشركة سيارات مرسيدس - بنز في الشرق الأوسط: إن المفهوم المرن للسياراة BlueZERO يسمح بتحقيق الحركة الكهربائية بحسب كل الشروط ويبرز حقيقة أن مرسيدس - بنز هي صانع السيارات الوحيد في العالم الذي يمتلك جميع التقنيات الرئيسية الخاصة بالسيارات الكهربائية المتميزة بعملانية الاستخدام اليومي. وأضاف: (سيبدأ الإنتاج الأولي لسيارات مرسيدس - بنز الكهربائية في عام 2010 وهذا يعني أننا مستعدون تماماً للمستقبل).

مكونات أساسية

تشترك جميع طرز BlueZERO المختلفة بالمكونات الفنية الأساسية فيما تتطابق تصاميمها ومقاييسها. وبطولها البالغ 4.22 أمتار فقط، وتتميز طرز BlueZERO ذات الدفع الأمامي بالأبعاد المتراصة للجسم الخارجي مع مقصورة رحبة ومتنوعة وصندوق أمتعة، وبمقاعدها الخمسة الكاملة وحمولة تصل إلى 450 كيلو جراماً وسعة تتجاوز 500 لتر لصندوق الأمتعة، وتظهر هذه السيارة مدى مرونتها للاستخدام اليومي العملي. وبفضل هيكلها المطبق وموقع الجلوس المرتفع توفر هذه السيارات أيضاً مستوى عالياً من الحماية من الصدمات للركاب والتقنيات المستخدمة فيها، ناهيك عن زوايا الرؤية الواضحة من كل النواحي.

وقام مهندسو مرسيدس بابتكار نظام بنيوي يتكون من عدة مكونات مرنة لمنظومة المحرك تشمل بطاريات ليثيوم - إيون متقدمة مبردة بالسائل بطاقة تخزين تبلغ 35 كيلو واط ومحرك كهربائي صغير بقوة قصوى تبلغ 100 كيلو واط (طاقة مستمرة 75 كيلو واط) يعطي عزم دوران أقصى يصل إلى 320 نيوتن متر. وتتسارع جميع هذه الطرز من الصفر إلى 100 كم - ساعة في أقل من 11 ثانية. أما سرعتها القصوى فيتم التحكم فيها إلكترونياً عند 150 كيلو متراً بالساعة، وذلك بهدف توفير الاستهلاك الأمثل للطاقة. وبطاقة شحن تصل إلى 15 كيلو واط يمكن لبطاريات الليثيوم - إيون القوية المستخدمة في طرازي BlueZERO E-CELL وBlueZERO E-CELL PLUS تخزين طاقة كافية لقطع 50 كيلو متراً خلال 30 دقيقة. ومن ناحية الدفع الكهربائي المحض يحتاج شحن البطاريات إلى ساعة أو ساعتين لقطع مدى 100 و200 كيلو متر على التوالي. وتتضاعف أوقات الشحن إذا كانت طاقة الشحن تبلغ 7 كيلو واط كما في حالة المنزل العادي. ويضم هذان الطرازان وحدة تحكم كهربائية تدعم محطات الشحن الذكية وأنظمة الفوترة.

لا للانبعاثات

وفي المؤخرة يوجد في الطراز BlueZERO E-CELL PLUS نفس محرك البنزين ذو الشحن التوربيني سعة 1.0 لتر المستخدم في سمارت فورتو ليستخدم في إطالة المسافة التي تقطعها السيارة. وتبلغ طاقة هذا المحرك المتراص الثلاثي الأسطوانات 50 كيلو واط على وتيرة 3500 دورة في الدقيقة. وعند الحاجة يمكن لهذا المحرك أن يشحن بطارية الليثيوم - إيون ذات طاقة تبلغ 17.5 كيلو واط بواسطة مبدل من نفس المعدل. ويمكن للسيارة أن تقطع مسافة 600 كيلو متر باستخدام خزان وقود واحد فيما المدى المحقق بالمحرك الكهربائي الخالي من الانبعاثات يصل إلى 100 كيلو متر. وتحقق BlueZERO F-CELL بمحرك خلية الوقود مدى يبلغ 400 كيلو متر من دون انبعاثات.

وأضاف بيرنتالر: (هذا إنجاز واضح آخر من مرسيدس - بنز يبرهن على أنه بالإمكان تحقيق معادلة الوعي البيئي ومتعة القيادة على سياراتنا في المستقبل. إننا نريد للناس أن يدركوا على الفور أن السيارة الاختبارية BlueZERO ليست بالتأكيد إلا خياراً متوقعاً لتحقيق أهدافنا).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة