Car Magazine Wednesday  11/03/2009 G Issue 98

الاربعاء 14 ,ربيع الاول 1430   العدد  98

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
أسبوع المرور الخليجي:
لا تتصل حتى تصل

يقام في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي أسبوع المرور، حيث تقرر أن يكون هذا العام تحت شعار لا تتصل حتى تصل، واستعدت كافة إدارات المرور في المناطق والمحافظات للمشاركة في هذا الحدث المهم وإنجاحه، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز ملامح ما سيتم تنفيذه خلال هذا الأسبوع.

الرياض

الرياض - حمد العنزي

تنظم إدارة مرور الرياض معرضاً خاصاً بأسبوع المرور الخليجي وذلك في شارع الستين في حي الملز، ويهدف هذا المعرض إلى زيادة الوعي التثقيفي والتوعية المرورية للزوار من كافة شرائح المجتمع، ويشارك فيه أكثر من عشرين جهة، كما سيشمل أسبوع المرور العديد من البرامج المختلفة التي تقوم بتنظيمها الإدارة العامة للمرور، ويشتمل على زيارات من قبل رجال المرور إلى المدارس لتعريف الطلاب وتوعيتهم بأهمية السلامة المرورية. وأكد العقيد عبدالرحمن المقبل مدير مرور الرياض حرص الإدارة على المشاركة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ومن بينها أمانة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير الرياض، وكذلك الإدارة العامة للتربية والتعليم، حيث ستكون انطلاقة هذا الأسبوع من أمام خيمة الأمانة في شارع الستين بالملز، وتحوي معرضاً مرورياً شاملاً يتحدث عن المرور والهدف من الأسبوع الخليجي. كما تم التنسيق مع تعليم الرياض فيما يتعلق بالزيارات الميدانية لضباط وأفراد المرور للمدارس وكذلك زيارة الطلاب لمعرض المرور المقام بهذه المناسبة.

وأكد مدير قسم التوعية المرورية بمدينة الرياض الرائد هشام عبدالعزيز المرشد أن أسبوع المرور هذا العام يعتبر هو الأسبوع الخامس والعشرين، وينطلق هذا العام تحت مسمى لا تتصل حتى تصل، حيث في كل عام نجد أن أسبوع المرور يحمل شعاراً جديداً، وفي هذا العام تم الاتفاق من قبل إدارة المرور في جميع دول الخليج على هذا الشعار، لأننا شهدنا في الأعوام الماضية العديد من الحوادث والوفيات نتيجة التحدث بالجوال أثناء القيادة لذلك نأمل التنبيه حول هذه النقطة والتحذير من مخاطرها.

أبها

أبها - واس

وترأس مدير إدارة مرور منطقة عسير العميد فهد بن محمد الراضي بمقر إدارة مرور منطقة عسير بأبها الاجتماعات التحضيرية لممثلي القيادات والإدارات العسكرية والأمنية بالمنطقة في إطار الاستعدادات المبكرة لأسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين المقرر إقامته اعتباراً من السابع عشر من الشهر الجاري تحت شعار (لا تتصل حتى تصل)، وأكد العميد الراضي أهمية الأسبوع، وقدم مدير شعبة السلامة الناطق الإعلامي بمرور عسير العقيد عبدالرحمن زاهر الشهري عرضاً مرئياً اشتمل على إحصاءات وبيانات عن الحوادث المرورية والمخالفات في العام الماضي التي كان الهاتف النقال أحد أسبابها، وأشارت الإحصائية إلى أن عدد الحوادث المرورية العام الماضي بمنطقة عسير بلغت 22952 حادثاً مرورياً، وبلغ عدد المتوفين 625 متوفى، وبلغ عدد المصابين 1474 مصاباً، في حين بلغ عدد المخالفات المرورية 574428 مخالفة، منهم 171761 لسائق غير سعودي.

عفيف

عفيف - محمد السويطي

استعدت إدارة المرور في محافظة عفيف للمشاركة في الاحتفال بأسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين تحت شعار (لا تتصل حتى تصل)، وسيتم تنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة التي تسهم في التعريف بأهداف الأسبوع وأهمية التقيد بشعاره في عدم التحدث بالهاتف الجوال أثناء القيادة نظراً لما يسببه من حوادث قاتلة، وستشارك العديد من الجهات الحكومية في فعاليات هذا الأسبوع ولاسيما إدارة التربية والتعليم للبنين.

حائل

حائل - حمد الغصوني:

وتشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) في تفعيل أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين من خلال تسخير جميع إمكانات تعليم حائل لإنجاح حملة أسبوع المرور التوعوي لهذا العام، وأكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل (بنين) الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم خلال لقائه مع مدير مرور حائل العقيد عبدالرحمن الشمبري حرص التربية على المشاركة في هذا الأسبوع وانجاحه، كما أكد على الخروج عن التقليدية والنمطية المعهودة في أسابيع المرور للوصول للميدان ولفئة الطلاب بوجه الخصوص وتوعيتهم في كثير من السلبيات التي يقع فيها بعض السائقين ومعالجة بعض التصرفات المخالفة مثل (التجمعات عند المدارس والاستعراض والتفحيط والسرعة واستخدام الجوال أثناء القيادة). كما تم الاتفاق على أن يكون أسبوع المرور لهذا العام متميزاً في عرض طرائق التوعية عن السنوات الماضية.

البكيرية

البكيرية - حمود المطيري

أكد مدير عام مرور منطقة القصيم العميد عبدالعزيز بن إبراهيم الخلف أن الإدارة العامة للمرور أعدت كافة الجوانب اللازمة لتشغيل دوريات السير الميداني بمحافظة البكيرية ومنها القوة البشرية والآلية.. وقال إن التشغيل الفعلي سيكون تزامناً مع أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين.

وأكد العميد الخلف خلال زيارته لمرور محافظة البكيرية على أهمية دور رجل الأمن في المحافظة على الأمن ودور رجل المرور في استقبال المراجعين وسرعة إنجاز ومتابعة معاملاتهم، وتحدث عن أهمية تفعيل مرور السير بمحافظة البكيرية، حيث إن محافظة البكيرية من المحافظات الكبيرة وكثرة سكانها تتطلب تفعيل دوريات السير التي ستساعد في الحد من الازدحام والحوادث داخل الطرق الرئيسية والفرعية.

من جهته قدم مدير مرور محافظة البكيرية المقدم محمد بن حميد الحميد شكره وتقديره لمدير مرور القصيم العميد عبد العزيز بن إبراهيم الخلف على هذه الزيارة التي وصفها بغير المستغربة.. وقال: تعودنا من قيادتنا الرشيدة والمسؤولين بإدارة المرور النظر في احتياجات إدارات المرور عن قرب وتفعيلها، وما تشغيل مرور السير الميداني في محافظة البكيرية إلا دليل على ذلك.

القريات

القريات - هاشم أبو هاشم

وكثفت إدارة مرور القريات استعداداتها للمشاركة بفعاليات أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين وذلك من خلال توعية قائدي المركبات ميدانياً مع وضع اللوحات المعبرة الخاصة بهذا الأسبوع واستقبال طلاب المدارس وزيارة المعرض المروري المقام بهذه المناسبة، والمشتمل على بعض المطويات التوعوية والمطبوعات الهادفة والكتيبات والمجسمات وإقامة المحاضرات بالكليات والمدارس بمختلف المراحل الدراسية، إضافة إلى زيارات مستشفى القريات العام، وكذلك سيتم التنسيق مع أئمة المساجد وخطباء صلاة الجمعة حيال حث الناس على الالتزام بالأنظمة والتعليمات للمحافظة على الأرواح والممتلكات.

الطائف

الطائف - عليان آل سعدان

أوضح مدير مرور محافظة الطائف العقيد عبدالله بن محمد آل عبيد أن العديد من الفعاليات سيشهدها أسبوع المرور لنشر مزيد من الوعي الهادف والبناء للحد من نسبة وقوع الحوادث المرورية ليس في حدود مملكتنا الحبيبة، فحسب وإنما على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بأكمله.

وقال العقيد آل عبيد إن جميع الدراسات الحديثة والمتعلقة بالحوادث المرورية وأسبابها أثبت بروز أسباب أخرى وجديدة لوقوع الحوادث المرورية ألا وهي استخدام الهاتف الجوال أثناء قيادة المركبة، ومن هذا المنطلق ستركز كل حملات التثقيف والتوعية في دول المجلس بصورة عامة ومناطق المملكة بصورة خاصة على هذا الجانب خلال عقد الندوات والمحاضرات وبرامج التوعية التي سيتم نشرها بكل الطرق والوسائل المختلفة بتوزيع كتيبات ونشرات في الأسواق العامة والمنتزهات والحدائق وفي الشوارع الرئيسية والمدارس والمراكز التجارية وفتح فصول دراسية لزيادة جرعات التوعية بضرورة وأهمية عدم استخدام الجوال خلال قيادة المركبة، كما سيتم وضع شاشات عرض مرئي بالكمبيوتر بالتقاطعات والشوارع العامة توضح مدى الأضرار والخطورة التي تنتج خلال قيادة المركبة والانشغال بالحديث في الهاتف الجوال.

الدمام

الدمام - خالد المرشود

قال مدير مرور المنطقة الشرقية المكلف العقيد علي عبدالرحمن السويلم إن مرور المنطقة سيشارك في فعاليات أسبوع المرور الخليجي بالعديد من البرامج والأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى بث التوعية المطلوبة وإيصالها إلى كافة شرائح المجتمع مثل إقامة المحاضرات الهادفة في الكليات والمعاهد والمدارس وتوزيع المطويات والكتيبات والنشرات التوعوية التي طبعت خصيصاً للمناسبة لتوزيعها على المدارس ومقر المعرض والطرقات بهدف رفع مستوى التوعية المرورية لدى مستخدمي الطريق وخصوصاً قائدي المركبات.

الرس

الرس - حسين محمد الصيخان

استعدت إدارة مرور محافظة الرس لأسبوع المرور الخليجي وعقدت عدة اجتماعات بحضور مدير مرور المحافظة الرائد صالح محمد العواجي وأعضاء اللجنة المنظمة، ونوقشت البرامج التي ستنفذ ومنها إقامة محاضرات داخل المدارس والمعاهد من قبل ضباط المرور، وإقامة دورة رياضية خلال الأسبوع وإعداد منشورات وكتيبات توزع في الطرقات الرئيسية، وكذلك إقامة برامج ترفيهية خلال الأسبوع داخل الأسواق التجارية بالإضافة إلى مسابقة أفضل مقال وفكرة تخدم الأسبوع عن طريق مواقع الإنترنت داخل المحافظة، وإقامة مسابقة للمدارس بنين وبنات لأفضل عمل يخص الأسبوع وزيارة مصابي الحوادث المرورية في المستشفيات بالإضافة إلى برامج أخرى عديدة.

المجمعة

المجمعة - صالح الدهش

تشارك إدارة التربية والتعليم للبنين في المجمعة بأسبوع المرور الخليجي، حيث أعد قسم النشاط الطلابي والاجتماعي خطة متعددة الأنشطة للمشاركة في إنجاح الأسبوع وتشتمل على إعداد النشرات الإرشادية والرسوم التعبيرية وتنظيم المحاضرات والندوات بمشاركة الجهات المختصة، وستنظم مسابقة لأفضل مشاركة مدرسية متميزة، وشدد مدير التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور موسى بن عيسى العويس على أهمية مشاركة جميع المدارس في الأسبوع وتفعيل الأنشطة المخصصة له وقدم شكره لمدير شعبة مرور المجمعة لجهوده وتعاونه الدائم مع الإدارة.

عنيزة

عنيزة - عطاالله الجروان

يواصل مرور عنيزة استعداداته للمشاركة في أسبوع المرور الخليجي الذي يأتي هذا العام تحت شعار (لا تتصل حتى تصل)، وعقدت عدة اجتماعات شارك فيها الرائد عارف الحسون رئيس قسم السير بحضور ممثلين عن الجهات الحكومية ذات العلاقة، حيث تم الاتفاق على أن تكون المشاركة غير تقليدية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للمتلقين. وتسعى إدارة المرور، وبتوجيهات من المقدم يوسف الخنيني مدير مرور عنيزة، إلى إقامة مخيمات توعوية داخل إدارة المرور، حيث سيكون هناك مخيم للمحاضرات التوعوية للطلاب وآخر للمعرض السنوي ومخيم لنظام المرور الجديد ومخيم للمسابقات التثقيفية، كماأعدت الإدارة جوائز للمشاركين ومسابقات منزلية، إضافة إلى المسيرات التوعوية التي ستجوب المحافظة. ويتم التركيز على فئة الشباب خلال الفترة الصباحية وتقديم جميع البرامج لهم، وفي الفترة المسائية سيكون الدخول لكافة الشرائح العمرية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة