Car Magazine Wednesday  15/04/2009 G Issue 103

الاربعاء 19 ,ربيع الثاني 1430   العدد  103

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
حققت أفضل عوائد
أودي تتفاءل وتطلق أنقى محرك ديزل

جدة - حمود البقمي

على الرغم من التأثيرات الجلية للأزمة المالية الممتدة، اختتمت مجموعة أودي السنة المالية 2008 بالمزيد من النجاحات عبر تحقيق أرقام قياسية فيما يخص معدلات الإنتاج وطلبات السيارات والعائدات والأرباح وعلق السيد روبرت ستادلر رئيس مجلس إدارة AUDI AG خلال المؤتمر الصحفي السنوي الذي جرى مؤخرا في (إنجلو ستاد) بالقول: مع تحقيق رقم قياسي للعام 13 على التوالي بخصوص حجم الأعمال، شهد العام 2008 أفضل نتائج مالية في تاريخ الشركة.

كنا نحرص دوما على تطوير أعمالنا في السنوات السابقة، وتعكس النتائج المالية للعام 2008 مساعينا للذهاب قدما. سوف تسهل تلك المؤشرات الإيجابية مهمتنا في الاستجابة بفعالية لتأثيرات الأزمة. وأضاف: (تمكنا خلال العام الحالي أيضاً من زيادة حصتنا السوقية في فئة السيارات الفخمة من خلال طرح طرازات جذابة).

ومع ارتفاع معدله4,1% في حجم مبيعات سيارات أودي لتصل للرقم القياسي 1.003.469 سيارة، تم تحقيق عوائد مالية خلال السنة المالية 2008 هي الأعلى في تاريخ الشركة، حيث بلغت 34,196 مليون يورو (33,617) مليون، بنمو 1.7%. وسجلت الأرباح التشغيلية نموا بمعدل 2,5% وقفزت إلى 2,772 مليون يورو ( 2.705) مليون.

كما قفز صافي السيولة بمعدل 18,2% لحوالي 9.3 مليار يورو (7.9) مليار. وتعتبر الأرباح قبل خصم الضرائب هي الأعلى أيضاً في تاريخ الشركة، حيث بلغت 3,177 مليون يورو (2.915) مليون، محققة نموا بلغ 9%. فيما بلغت الأرباح بعد خصم الضرائب 2.207 مليون يورو (1.692) مليون بزيادة قدرها 30.4 %.

وقال ستادلر: (إننا نتجاوب بمرونة وحكمة إزاء المتغيرات الطارئة في حجم الطلبات ونحرص على أن تبقى عجلة الإنتاج في نطاق ما نتسلمه من طلبات كي نتفادى تكديس السيارات). كما أكد أن أودي تقوم بتقييم الاستثمارات والتكاليف غير ذات الصلة بالمنتج ومن ثم تعطي الألوية للمسائل كل حسب أهميته.

وقال د. فيرنر فيدوكل عضو مجلس الإدارة لشؤون الموارد البشرية لدى AUDI AG: (لقد قمنا بإطلاق 17 طرازا جديدا هذا العام، وعلينا أن نشيد بجهود فريق العمل الذي أسس لهذا التفوق). إن الشركة تتبنى أفضل السياسات المتعلقة بالموارد البشرية لحماية الوظائف والاستمرار في استقطاب الكوادر الكفؤة مستقبلا.

وساهم التنسيق والتخطيط السليم للموارد البشرية وفرق الإنتاج والعمل ضمن مبدأ المداورة بين الكوادر الوظيفية في حسن استغلال الطاقات المتوافرة على أكمل وجه وفي كلا الموقعين.

وأضاف: من الممكن أن تعصف الأزمة المالية بالأسواق، لكننا في أودي بمعزل عن ذلك. نحن نطبق ساعات عمل قصيرة لحماية الوظائف الأساسية. ونلتزم بتطبيق رؤية أودي المستقبلية والرامية إلى عدم تقليص الوظائف حتى العام 2011م.

ووفقا للتقارير المتوافرة، زادت أودي من حصتها السوقية في غرب أوروبا بمعدل 4.9% (4.0%) في شهري يناير وفبراير. وزادت الحصة السوقية لأودي في إيطاليا 3.6% (2.5%)، وإسبانيا بمعدل 4,8% (3 ف.0%) وفرنسا بمعدل 2.4% (2.1%). كما كان لها نجاحات في السوق الأمريكية المتأثرة بشدة، حيث زادت حصتها السوقية لقطاع السيارات الفخمة إلى 7,1% (6.3%).

ومن بداية يناير مرورا بشهر فبراير من العام 2009، باعت أودي 119.600 سيارة حول العالم، أقل بـ 20.3% من من العام الماضي خلال نفس المدة. ويمثل تقليص انبعاث الغازات الضارة أهم الاولويات هذا العام.

وقال السيد ستادلر: (سنتمسك باستراتيجية الجودة والكفاءة التي ننتهجها. ومن أولوياتنا على سبيل المثال في الفترة القادمة هو التخلص التدريجي من نظام التشغيل / الغلق. لقد تخلصنا من هذا النظام كليا في سيارة A5 Cabriolet التي ستصل إلى الأسواق قريبا.

وفيما يخص المحركات ومجموعة الحركة والأجزاء الإلكترونية وجسم السيارة الخارجي، ستواظب أودي على إنتاج السيارات ذات المحركات والهياكل الصلبة والخفيفة والعالية الأداء. وتبقى تقنية الديزل من أهم عناصر استراتيجية الجودة والكفاءة لدى أودي ويقول ستادلر: (سنقوم بطرح أنقى محرك ديزل في العالم هذا العام - ويدعى TDI Clean Diesel - في سيارة Audi Q7 3.0 TDI وسيعمل هذا النظام على خفض انبعاث غاز أكسيد النيتروجين بنسبة 90%. وتتماشى مواصفات سيارة Audi Q7 3.0 TDI مع مواصفات Euro 6 القياسية التي سيتم اعتمادها في 2014م. وأضاف: (يجسد هذا المحرك حقيقة مدى كفاءة محركات الديزل وما يمكن أن تقدمه). وسيشهد العام 2010 وصول سيارة Audi A1 الصغيرة الحجم، حيث تنطلق أودي من خلال هذا الطراز لاستهداف قطاع تجاري جديد.

ويقول روبرت ستادلر: (التجاوب مع الدراسات التي أجريت حول Audi A1 في طوكيو عام 2007 وباريس عام 2008 كان مشجعا. سنتمكن من خلال Audi A1 من استهداف مجموعة جديدة من العملاء لا سيما الشباب).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة