Car Magazine Wednesday  15/04/2009 G Issue 103

الاربعاء 19 ,ربيع الثاني 1430   العدد  103

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
النظام القادم لضبط المخالفات آلياً

«نادي السيارات» - حمد العنزي

تشهد المملكة خلال الأشهر القادمة إدخال تقنية عالمية متطورة لضبط المخالفات المرورية آلياً والذي أطلق عليه نظام (ساهر).

ونظام ساهر هو نظام للضبط الإلكتروني الذي يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات والذي بدوره يقوم بالتحقق من المخالفة فنياً ومن ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات ومن ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية.

ويهدف النظام إلى العمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية ورفع مستوى السلامة ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حالياً.

ويتميز النظام بالالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم، ورفع مستوى أدائهم. في مجال العمل المروري من خلال أنظمة ساهر المتكاملة التي تقدم ضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن ومراقبة حية للحركة المرورية.

ويشتمل نظام (ساهر) على كاميرات ثابتة يتم وضعها عند إشارات المرور وفي عدة مناطق منتقاة بحرص على الطرق الرئيسية والفرعية كاميرات متحركة يتم تزويد الدوريات الأمنية بها لرصد المخالفات في المناطق الأخرى الغير مغطاة بمراقبة الكاميرا الثابتة

أما آلية رصد المخالفات فإنها تتم وفق نظام دقيق حيث إنه يلتقط صورة واضحة للوحة المركبة وهي تتحرك بسرعة عالية يعمل على مدار الساعة يستطيع التقاط المركبات المخالفة في جميع المسارات في نفس الوقت. كما يتميز النظام بوجود كاميرا أمامية تلتقط صورة للوحة السيارة والسائق وجهاز الاستشعار لمخالفة تجاوز الإشارة وكاميرا خلفية لأخذ صورة السيارة وحالة الإشارة وفلاش التصوير للوحة السيارة والسائق.

ووفقاً لنظام (ساهر) فإنه يتم رصد المخالفة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة. ويتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة) وتصل المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات ويتم التأكد من المخالفة وإقرارها والحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية ويتم إصدار المخالفة.

وسوف تصدر المخالفة ويتم إيصالها عن طريق عنوان البريد المسجل لدى مركز المعلومات الوطني وزارة الداخلية ويمكن تسديدها عن طريق نظام سداد في الصراف الآلي كما أنه يمكن للمخالف الاستعلام عن المخالفة عن طريق رقم: 2928888-01

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة