Car Magazine Wednesday  15/04/2009 G Issue 103

الاربعاء 19 ,ربيع الثاني 1430   العدد  103

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
سعودي يخترع نظاما لتفادي الازدحام

حقق الأستاذ عبد الرحمن العوهلي من مركز البحوث بكلية العلوم جامعة الملك سعود ميدالية فضية بمعرض جنيف الدولي للاختراعات.

وقال العوهلي الذي يعمل مصمماً للمواقع الالكترونية إن الميدالية الفضية التي حصل عليها عن اختراعه (تحديد نسبة ازدحام الطرق) تعد علامة فارقة في حياته المهنية، وتمثل له الكثير مضيفاً أن اختراعه عبارة عن نظام إلكتروني متقدم يسهم في توفير الحلول المناسبة لمواجهة الازدحام المروري وأعطال الطريق بما يخدم العابرين بالمركبات في الطرق.

وأوضح العوهلي أن فكرة الاختراع تتعلق بمؤشر إلكتروني يبين نسبة فراغ أو ازدحام المكان أو الطريق المراد الاتجاه إليه، بحيث يوضع في مكان محدد قبل الوصول إلى المكان أو الطريق المطلوب بمسافة كافية، وذلك لتنبيه السائق عن مدى ازدحام الطريق بحيث يتاح له فرصة اختيار طريق آخر يكون أقل ازدحاماً ما يؤدي إلى تقليل الازدحام. وحول بداية الفكرة قال العوهلي: (لا بد وأن أحداً منا قد سلك طريقاً في يوم ما وواجهه ازدحام غير متوقع أو دخل سوقاً ووجده مزدحماً بشكل غير عادي وتمنى أنه لو علم عن حالة ذلك الطريق أو المكان قبل الوصول إليه ليتخذ القرار المناسب لتفادي هذا الازدحام. من هنا ولدت فكرة هذا الاختراع).

وأضاف أن فكرة الجهاز المقترح مرتبطة بشكل عام بجميع أماكن الازدحام مثل: ازدحام الحجاج والمعتمرين في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، حيث يتم وضع لوحات عند الساحات المحيطة بالحرم لتبين مدى ازدحام الأبواب ويشير إلى الطريق أو الباب الأقرب والأسهل لدخول الحرم أو المشاعر المقدسة بمسافة كافية.

وأيضاً ازدحام السيارات بالطرق الرئيسة في المدن الكبيرة، حيث يتم وضع لوحات تبين مدى شدة ازدحام الطريق المتجه إليه بمسافة كافية ليتمكن السائق من تغيير اتجاهه إلى طريق آخر أقل ازدحاماً.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة