Car Magazine Wednesday  18/03/2009 G Issue 99

الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1430   العدد  99

 

 

في هذا العدد

 

سباقات

 
السعيدان: الكارتينج
الانطلاقة الحقيقية لابطال الفورمولا

حوار - حمد العنزي

تعد رياضة الكارتينج من أهم الرياضات في عالم المحركات كونها تشكل الانطلاقة الحقيقية لكل متسابق، وشارك في هذه الرياضة معظم أبطال الفورمولا1، وتدرجوا في مراحلها حتى أصبحوا سائقين محترفين وأبطالاً يشار لهم بالبنان، ونظراً لهذه الأهمية ومع هذا الاهتمام المتزايد برياضة السباقات أطلقت مؤخراً بالرياض حلبة خاصة للمحترفين بالكارتينج. نادي السيارات التقت مع مدير عام الحلبة الجديدة الأستاذ ياسر السعيدان وتحدث عن برامجها وانطلاقتها.

نود تعريف القراء بحلبة الكارتينج.

حلبة الكارتينج هي عبارة عن مضمار يضم سيارات صغيرة الحجم مشابهة لسيارة الفورمولا1، لكن ليس بالحجم الحقيقي لذلك تجد أن طفل الست سنوات يمكنه قيادة سيارات الكارتينج وفي نفس الوقت الشخص الذي عمره 60 سنة يمكنه أيضاً قيادتها وذلك لأنها لا تقتصر على عمر معين، كما أن هذه السيارات شهدت أول انطلاقة لأبطال السباقات حيث يتم تدريبهم عليها قبل الاختيار بين الفورمولا والرالي، ولذلك فإن الكارتينج هو الإعداد الحقيقي للمتسابق وأغلب المتسابقين العالميين قاموا بالمرور بمرحلة الكارتينج الإعدادية .

الفكرة

كيف جاءت فكرة إقامة حلبة الكارتينج؟

- لم تكن رياضة السيارات تلقى الاهتمام الكافي ولكن بعد تأسيس الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية شهدنا اهتماماً متزايداً بها وإقامة العديد من السباقات وهذا ما شجعنا على اتخاذ قرار بإنشاء حلبة خاصة بسيارات الكارتينج، حيث يمكن أن تقام عليها سباقات مختلفة كما نخطط لإقامة حلبة أكبر حجما لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الشباب الراغبين في ممارسة هذه الرياضة.

كيف تم إنشاء وتصميم حلبة الكارتينج؟ف

- تم إنشاء هذه الحلبة وتصميمها وفق أحدث المواصفات المطلوبة من الاتحاد الدولي لسيارات FIA، وصممت بشكل هندسي رائع مع مراعاة العادات والتقاليد في المملكة وكذلك متطلبات الشباب المختلفة إلى جانب المرافق التي يشترطها الاتحاد الدولي والاتحاد السعودي لرياضة السيارات

ما الذي يميز هذه الحلبة عن غيرها من حلبات موجودة في المملكة؟

- تمتاز هذه الحلبة بتوفير ميدان مميز للتدريب الأمن تتوفر فيه كل مواصفات واشتراطات السلامة إلى جانب مدربين أكفاء وطاقم يقوم بإدارة الحلبة تم تدريبه على أعلى المستويات بالإضافة إلى وجود أفضل سيارات الكارتينج ولا ننسى كذلك الموقع الشبابي الذي تتميز به الحلبة.

إقبال

كيف ترون الإقبال رغم الفترة القصيرة لتشغيل الحلبة؟

- تشهد الحلبة إقبالاً جيداً من الشباب المهتمين برياضة الكارتينج، وكذلك من كبار السن الذين يأتون باستمرار إلى هنا ومعهم أبنائهم لتعليمهم كيفية قيادة السيارات و هنالك بعض الأشخاص الذين لديهم سيارات كارتينج يحضرونها ويتدربون عليها في الحلبة.

هل هناك آليات معينة للدخول والاستفادة من خدمات الحلبة؟

- يتم استقبال المتسابق والترحيب به وقبل السماح له بدخول الحلبة تقدم له في غرفة المحاضرات فكرة عن آلية قيادة سيارات الكارتينج وتعرفيه بها أكثر ومن ثم التدريب في الميدان وبالطبع لا تعتمد الجولة على السرعة إنما تعتمد على مهارة السائق نفسه في القيادة وبعد انتهاء الجولات يتم حساب النقاط إلكترونياً وتحديد مركزه وتعريفه بأبرز الأخطاء التي وقع بها أثناء قيادة السيارة والمشاركة هي عامة للجميع.

سلامة

كيف تراعون جانب السلامة في هذه الحلبة؟

- حين قررنا إنشاء هذه الحلبة وضعنا جوانب السلامة والأمان في الاعتبار وحرصنا على أن تكونا بأعلى المواصفات ولأن السلامة من الجوانب المهمة لكل حلبة حرصنا على تواجد العديد من المشرفين في جميع أنحاء الحلبة، وتم تزويدهم بمعدات السلامة وطفايات الحريق، كما تم تدريبهم للتصرف في حال وقوع حوادث وإنقاذ السائقين.

إضافة أخيرة:

أتمنى ان تجد رياضة السيارات المزيد من الاهتمام والرعاية وان تعامل كما كرة القدم او السلة باعتبارها رياضة مفيدة وتجذب قطاعات كبيرة من الشباب وليست مجرد ظاهرة تفحيط..

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة