Car Magazine Wednesday  18/03/2009 G Issue 99

الاربعاء 21 ,ربيع الاول 1430   العدد  99

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
انطلاقة أسبوع المرور الخليجي (لا تتصل حتى تصل)

الرياض - واس

احتفت إدارات المرور في مختلف مناطق المملكة بأسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين تحت شعار (لا تتصل حتى تصل) وسط اهتمام كبير من وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام والإدارة العامة للمرور. وتمثل الأسابيع المرورية الخليجية أهمية كبيرة في أجهزة المرور عامة لأن السلامة المرورية مطلب ضروري يستوجب تفاعل جميع شرائح المجتمع معها. وتم اختيار شعار الأسبوع لهذا العام بعناية تامة لإشاعة واحد من أهم شروط القيادة الآمنة للمركبات والتوعية به وهو عدم التحدث عبر الهاتف أثناء القيادة. ويشهد الأسبوع العديد من المناشط التوعوية في مجال السلامة المرورية والتوعية بالأسلوب الأمثل لقيادة المركبات، منها إقامة المعارض وإلقاء المحاضرات والندوات وإعداد المطويات المتضمنة لعبارات إرشادية وتوعوية بالسلامة المرورية.

تعد أسابيع المرور الخليجية ثمرة تعاون بين أجهزة المرور في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأمر الذي أسهم في زيادة فرص التبادل المعلوماتية والاستفادة من الخبرات بين الأشقاء الخليجيين, كما تمثل الأسابيع فرصة لتبادل الخبرات بين أجهزة المرور في دول المجلس وتطوير النظام المروري في المنطقة. وكان الاجتماع الثالث لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس، الذي عقد في مدينة الرياض يومي 28 و 29 نوفمبر 1983م، قد قرر إقامة (أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية) تشترك فيه جميع المصالح والمؤسسات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بأسبوع المرور.

الرياض

دشنت في الرياض فعاليات أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين الذي يقام هذا العام تحت شعار (لا تتصل حتى تصل) وذلك في خيمة الأمانة بشارع الستين بالملز حيث تم إقامة معرض مروري. ودشن الفعاليات مساعد مدير عام الإدارة العامة للمرور العميد على بن صالح العلوان بحضور مدير عام مرور منطقة الرياض العقيد عبد الرحمن بن عبد الله المقبل وعدد من مسؤولي أجهزة المرور في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتجول العميد العلوان والحضور في أرجاء المعرض المروري الذي أقامته إدارة مرور الرياض ضمن فعاليات الأسبوع بمشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة. وأبدى الجميع ارتياحهم لما شاهدوه من جهود في هذا المعرض بما يسهم في إيجاد عوامل مساندة لجهاز المرور لرفع مستوى السلامة وتقديم الخدمة الضرورية للمجتمع بشكل عام وقائدي المركبات بشكل خاص. عقب ذلك، قامت وفود وممثلو إدارات المرور الخليجية بزيارة لمقر إدارة مرور منطقة الرياض حيث التقوا مدير مرور منطقة الرياض العقيد عبد الرحمن المقبل ومساعديه. وتجولت الوفود الخليجية في أقسام الإدارة ومركز القيادة والتحكم المروري واطلعوا على أحدث الأجهزة والتقنية العالية التي يعمل بها المركز وشاهدوا صوراً مباشرة لحركة المرور في الشوارع وآلية التعامل المروري مع الميدان في مدينة الرياض. وأبدوا إعجابهم بما شاهدوه وعدوه نقلة تقنية عالية في جهاز المرور السعودي.

المدنية المنورة

دشن وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المكلف إبراهيم بن مزيد الخطاف فعاليات أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين الذي حمل عنوان (لا تتصل حتى تصل) وذلك بمجمع النور مول التجاري بالمدينة المنورة. وقص وكيل الإمارة المكلف شريط افتتاح المعرض المصاحب لحملة أسبوع المرور الخليجي وتجول في أرجائه الذي احتوى على مشاركات الأجهزة الحكومية المختلفة بهذه المناسبة المرورية. إثر ذلك بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم ألقى بعدها مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد سراج بن عبد الرحمن كمال كلمة بين فيها أن منطقة المدينة المنورة تسجل هذا العام انخفاضاً ملاحظاً في المخالفات المرورية متمنياً زوالها بشكل دائم. وأكد أن انشغال السائق أثناء قيادته للمركبة بإجراء المكالمات أمر من شأنه تعريض حياته وحياة الآخرين للخطر. بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً لمجموعة من الأطفال يتناول عنوان الحملة من خلال مشهد إنشادي نال استحسان الحضور.

مكة المكرمة

دشن مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء علي بن حباب النفيعي المعرض التوعوي الذي أقامته إدارة المرور بمكة المكرمة بسوق الضيافة بمناسبة انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين بحضور مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء تركي القناوي. وقد تجول مدير شرطة منطقة مكة المكرمة داخل أقسام وأجنحة المعرض كما شاهد اللواء النفيعي والحضور عرضا مريئا عن التجاوزات المرورية التي يرتكبها بعض قائدي المركبات خاصة من فئة الشباب فيما يتعلق بالسرعة الزائدة وعكس السير والتحدث بالهاتف النقال أثناء القيادة الأمر الذي يشكل خطورة على سلامة الجميع، إضافة إلى جهود رجال المرور في ضبط المخالفين لأنظمة وقواعد المرور عن طريق الكاميرات والمرور السري.

وقد ألقى مدير إدارة المرور بمكة المكرمة العقيد أحمد بن ناشئ العتيبي كلمة بهذه المناسبة أكد فيها أهمية هذا الأسبوع في توعية الشباب وقائدي المركبات بالسلامة المرورية.

الشرقية

افتتح صاحب السمو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية معرض المرور إيذانا بانطلاق نشاطات أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين بالمنطقة الشرقية الذي يقام تحت شعار (لا تتصل حتى تصل). وتجول سموه بالمعرض كما افتتح مقطورة السواقة الآمنة التابعة لارامكو السعودية واستمع إلى شرح عن المقطورة وما تقدمه من برامج تعليمية وتوعوية عن السياقة الآمنة. اثر ذلك قدم مدير مرور الشرقية هدية تذكارية لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية. وعقب الجولة أدلى سموه بتصريح صحفي أكد فيه ضرورة الحرص على اتباع أنظمة المرور واتباع الإرشادات الواردة في ذلك حتى نصل إلى قيادة سليمة نحافظ فيها على أغلى ما يملك الإنسان وأغلى ما يملك الوطن وهو الإنسان نفسه.. لذلك فان تطبيق العقوبات المرورية لا تهاون فيه حفاظا على سلامة الإنسان والممتلكات.

تبوك

افتتح وكيل إمارة منطقة تبوك المساعد للشؤون الأمنية خليفة بن هجهوج الخليفة معرض إدارة مرور منطقة تبوك بمناسبة أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين تحت شعار (لا تتصل حتى تصل) الذي يستمر لمدة أسبوع وذلك بمقر المعرض الدائم بإدارة مرور منطقة تبوك. واستمع إلى شرح من مدير مرور منطقة تبوك العقيد محمد بن علي النجار عما يحتويه من الأجنحة المشاركة بهذه المناسبة التي تهدف إلى نشر التوعية وتثقيف الجمهور بالسلامة المرورية كما تم عرض الأفلام الوثائقية وتعليمات السلامة الوقائية من الحوادث.

الشمالية

نوه صاحب السمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية بأهمية أسابيع التوعية التي تقام في مناطق المملكة لما لها من فائدة مرجوة على المواطن والمقيم في ظل الدعم اللا محدود الذي تحظى به القطاعات الحكومية المعنية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله. جاء ذلك خلال تدشين سموه أسبوع المرور الخامس والعشرون لدول الخليج العربية في مكتب سموه بالإمارة تحت شعار (لا تتصل حتى نصل) وقام سمو أمير منطقة الحدود الشمالية بإعطاء إشارة بدء مسيرة الآليات والمركبات المشاركة والتي تحمل شعار الأسبوع. وسلم سموه درعين لكل من قائد حرس الحدود اللواء علي بن نزال العنزي ومدير شرطة المنطقة العميد حمود بن صالح المنصور. ثم تسلم سمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد درعا تذكاريا بهذه المناسبة من مدير إدارة مرور المنطقة المقدم علي بن عبد الله الصانع.

القصيم

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم فعاليات الأسبوع الخامس والعشرين لدول مجلس التعاون الخليجي تحت شعار (لا تتصل حتى تصل) وذلك بإدارة مرور منطقة القصيم بمدينة بريدة. وقص سموه الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض المصاحب وتجول فيه واطلع على ما يحتويه من الإحصائيات المرورية والصور والعبارات المرورية والمجسمات المعنية بالحوادث المرورية واستمع إلى شرح من مدير إدارة مرور منطقة القصيم. إثر ذلك اطلع سموه على المدينة الافتراضية (واعي) وهي مدينة متكاملة تحتوي على شوارع ولوحات ومدلولات مرورية وخطوط أرضية ومجسمات للمنازل والمدارس والمساجد والأسواق وإشارات مرورية تعمل بالشكل الطبيعي وجميع ما يتعلق بالشأن المروري تجسد أنموذجا للتنظيم المروي وإرشاداته في المدينة كما زار سموه قسم تجديد الرخص المخصص للمعاقين وكبار السن الذي يعد الأول من نوعه في المملكة. وفي ختام الجولة تسلم سموه درع تذكاري مقدم من أسر شهداء الواجب بمنطقة القصيم.

جدة

دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جده أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين تحت شعار (لا تتصل حتى تصل) بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وذلك بمركز ردسي مول بجده وافتتح سموه المعرض المصاحب لفعاليات الأسبوع واستمع إلى شرح من مدير إدارة مرور جده عن الأنشطة والبرامج المقامة بمناسبة أسبوع المرور الخليجي. وفي ختام حفل التدشين تسلم سمو محافظ جدة هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير إدارة مرور جدة. وأوضح مدير إدارة مرور جدة العقيد محمد حسن القحطاني عقب التدشين أن استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة يعد عاملا مساعدا في وقوع الحوادث وسبب رئيسي لعدم التركيز في القيادة وهو من اشد وسائل تشتيت الانتباه.

الجوف

افتتح وكيل إمارة منطقة الجوف أحمد بن عبد الله آل الشيخ اليوم معرض إدارة مرور منطقة الجوف بمناسبة انطلاق فعاليات أسبوع المرور لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الخامس والعشرين وذلك في ثانوية الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز بسكاكا تحت شعار (لا تتصل حتى تصل). وأبرز مدير مرور المنطقة أن المعرض ضم إحصائيات عن الحوادث والمخالفات المرورية بالمنطقة حيث بلغ عدد الحوادث لعام 1429هـ (5398) حادث نتج عنه وفاة (147) شخصا فيما بلغ عدد المخالفات المرورية (41447) مخالفة مرورية متنوعة. ولفت إلى أنه يشارك في المعرض بالإضافة لإدارة المرور كل من شركة أرامكو السعودية وإدارتي تعليم البنين والبنات وجامعة الجوف وإدارة الطرق والنقل والكلية التقنية والهيئة العامة للهلال الأحمر وجوازات منطقة الجوف ومحطة الفحص الدوري للسيارات.

حائل

دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل فعاليات أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرون الذي يقام تحت شعار (لا تتصل حتى تصل) بحضور وكيل الأمارة الدكتور سعد بن حمود البقمي. وقد أطلق سموه عيارا ناريا إيذانا بانطلاق فعاليات المسيرة التي شاركت فيها مركبات ومعدات شرطة منطقة حائل والمرور وعدد من الإدارات الحكومية، واستمع لشرح من مدير شرطة منطقة حائل اللواء ناصر بن عبد الله نويصر عن أهداف الحملة وعن دور أجهزة الأمن والمرور في تعزيز الأمن وتكثيف الحملات التوعوية. من جانبه تحدث مدير مرور منطقة حائل العقيد عبد الرحمن الشنبري عن فعاليات أسبوع المرور بالمنطقة مشيراً إلى أنها تستهدف كافة فئات المجتمع وتشتمل على عدد من المحاضرات والندوات والمسيرات والإصدارات التوعوية والمسابقات معربا عن شكره لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه على دعمهما للمناشط والبرامج التوعوية.

أبها

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير افتتح وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبد الكريم الحنيني في قاعة المؤتمرات بالمستشفى السعودي الألماني في أبها أسبوع المرور الخامس والعشرين لدول الخليج العربي تحت شعار (لا تتصل حتى تصل). وافتتح الحنيني المعرض المصاحب للأسبوع وتجول داخله واطلع على ما يضمه من صور ولوحات إرشادية ومجسمات ومطويات تهدف إلى التعريف بالأسبوع. وأوضح مدير مرور منطقة عسير العميد فهد الراضي في كلمة له خلال الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة أن الإدارات العامة للمرور بالمملكة تحتفل مع دول مجلس التعاون الخليجي لتفعيل قواعد المرور ورفع المستوى التوعوي لدى جميع أفراد المجتمع. كما تم الاحتفال في كل من ينيع والطائف وجازان والمخواة ونجران والباحة وسراة عبيدة والزلفي وغيرها من المدن والمحافظات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة