Car Magazine Wednesday  20/05/2009 G Issue 108

الاربعاء 25 ,جمادى الاولى 1430   العدد  108

 

 

في هذا العدد

 

تقاطع

 
مونتريال تشجعها بقوة

مونتريال - ا.ف.ب

أطلقت مونتريال أكبر نظام للنقل بالدراجات الهوائية بنشر ثلاثة آلاف دراجة للاستخدام الشخصي في مونتريال لقاء رسم سنوي يبلغ 78 دولاراً، وأقامت السلطات الكندية في إطار هذا النظام الجديد المطبق في فرنسا وجرى اختباره في الولايات المتحدة، 300 محطة لاستئجار الدراجات في ثلاث مناطق من المدينة، ويدرس الخبراء توسيع هذا النظام.

وقال رئيس بلدية مونتريال جيرالد ترمبلاي عند إطلاق النظام: إنه نظرا للتحديات البيئية (نحتاج إلى أمثلة عملية للتغيير)، مشيراً إلى أن أربع مدن أخرى في أمريكا الشمالية تدر فس إقامة أنظمة مماثلة. وتابع أنها الشبكة الخامسة في العالم بعد تلك التي أقيمت في باريس وليون وبرشلونة وشنغهاي.

ويتم الاشتراك في النظام الذي يتيح استئجار دراجة هوائية من أي محطة بدفع رسم سنوي عبر الإنترنت يبلغ 78 دولارا سنوياً أو خمسة دولارات لليوم الواحد ونصف الساعة الأولى مجانية.

ورأت رئيسة جمعية مستخدمي الدراجات في كيبيك (فيلو كيبيك) سوزان لارو أن رسم الاشتراك معقول مشيرة إلى أنها تدفع (حوالي مئة دولار كل سنة لصيانة وإصلاح دراجتها).

وتزن كل من هذه الدراجات التي أطلق عليها اسم (بيكسي) والمصنوعة في كيبيك من الألمنيوم عشرين كيلوغراماً، وسيقوم بصيانة هذا الأسطول حوالي عشرين طالباً في إطار برنامج تدريبي.

وكانت مجلة تايم الأمريكية أدرجت هذا النظام على لائحتها لخمسين أفضل اختراع في 2008 نظرا لفوائده البيئية وأشادت خصوصا بتصميم الدراجات بحد ذاتها. وقد احتل المرتبة التاسعة عشرة على اللائحة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة