Car Magazine Wednesday  20/05/2009 G Issue 108

الاربعاء 25 ,جمادى الاولى 1430   العدد  108

 

 

في هذا العدد

 

أقلام

 
السيارات (الصغيرة) هل هي أكثر أماناً؟
موضي العجلان

هناك أسباب كثيرة تدفع بعضهم لشراء سيارات صغيرة (ميني) منها انخفاض سعرها وقلة استهلاكها للوقود. وقد ارتفعت أسعار السيارات الصغيرة عندما وصل سعر البنزين 4$ للجالون العام الماضي، لكنها انخفضت عندما وصل سعر الجازولين 2$ للجالون، فتتراوح أسعارها الآن ما بين 12000/18000$ وتستهلك عادةً جالونا واحدا لكل 30 ميلا.

ولكن استناداً لنتائج اختبار الحوادث الصادر من مؤسسة التأمين الأمريكية لسلامة الطرق فإن سائقي السيارات الصغيرة مثل سيارة ياريس من شركة تويوتا، أو سيارة فيات من شركة هوندا قد يواجهون إصابات شديدة في الرأس والساقين عند التصادم بسيارات كبيرة أو متوسطة الحجم من الأمام أو الخلف.

فقد تضمن الاختبار إجراء تصادم أمامي بين سيارة صغيرة وسيارة متوسطة الحجم بسرعة 40 ميلا/ ساعة. التصادم الأول بين سيارتي فورتو وتزن 1808 رطلاً ومرسيدس سي 2009 وتزن ضعف الأولى، وكانت النتيجة ارتفاع السيارة الصغيرة في الهواء والتفافها 450 درجة وتضرر أجزائها الداخلية مما يسبب إصابات لسائقها في الرأس والساقين. أما سيارة المرسيدس فقد تضررت بعض أجزائها الأمامية فقط. الجدير بالذكر أن الاختبار نفسه أعطى سيارة فيات تقييماً عالياً عند التصادم من الجهة الخلفية أو الجانبية.

أما الاختبار الثاني فكان بين سيارتي فيات وهوندا أكورد 2009، وتضمنت النتائج إصابة سائق سيارة فيات واصطدام رأسه بعجلة القيادة عن طريق كيس الهواء واحتمالية تضرر ساقيه بإصابات بالغة، في حين لم يتضرر هيكل الأكورد وبقي في حالة جيدة.

الاختبار الثالث كان بين سيارتي ياريس وتويوتا كامري 2009، وأظهرت النتائج تضرر مقعد الراكب الأمامي للسيارة الصغيرة وإصابة الدمية المُستخدمة في الاختبار في الرأس، بالإضافة إلى جرح عميق في الركبة اليمنى وضغط شديد في الرقبة والساق اليمنى.

ورداً على نتائج الاختبار، قال مصنعو السيارات الصغيرة أن النتائج تنطبق فقط على الحوادث التي تسببها السرعة الشديدة ولا يمكن تعميمها.

ولكن يبقى السؤال مطروحاً، إلى أي حد سيتنازل محبو (الميني) عن عنصر الأمان من أجل دفع مبلغ أقل؟

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة