Car Magazine Wednesday  21/01/2009 G Issue 91

الاربعاء 24 ,محرم 1430   العدد  91

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
(رفيق الطريق) من ماجيلان

 

 

إعداد - أشرف البربري:

لا تتوقف شركة صناعة أنظمة الملاحة الأمريكية الشهيرة ماجلان عن تقديم الجديد في هذا المجال. وقد طرحت نظاما جديدا للملاحة البرية باسم رودميت 1430 (رفيق الطريق) يتضمن المزيد من المزايا والخصائص مع الحد من التكاليف بصورة تتيح عرضه بسعر قادر على المنافسة.

يتضمن الجهاز الجديد الذي لا يزيد سعره على 400 دولار العديد من الخصائص منها القدرة على توفير معلومات حية ومباشرة عن الحالة المرورية على الطريق إلى جانب تزويده بشاشة مقاس 4.3 بوصة تعمل باللمس وتوفر درجة وضوح عالية للغاية مع إمكانية تحديث الخرائط الملاحية الموجودة في الجهاز حيث تتيح هذه الخرائط معلومات عن أكثر من 6 ملايين نقطة مهمة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وكندا.

وتصميم رودميت 1430 يشبه إلى حد كبير الجهاز رودميت 2000. ولا توجد على واجهة الجهاز الجديد أي أزرار مما يتيح الفرصة للوصول بواجهة الشاشة إلى أقصى مساحة ممكنة. يبلغ طول الجهاز 4.57 بوصة وعرضه 3.25 بوصة وسمكه 0.73 بوصة فقط ووزنه 7.1 أوقية. ورغم وجود زر واحد في أعلى الجهاز لتشغيله ووقف تشغيله فغالبا لن يحتاج السائق إلى استخدامه كثيرا لأن هذا الجهاز يعمل آليا بمجرد تشغيل السيارة ويتوقف عن العمل عند إيقاف تشغيل المحرك. وفي الجانب الأيمن من الجهاز يوجد وحدة توصيل صغيرة يتم استخدامها لربطه بكمبيوتر بهدف تحديث برامجه أو خرائطه الرقمية أو ربطه بمصدر خارجي للطاقة. ورغم أن الجهاز مزود بقرص صلب كبير نسبيا حيث تصل سعته إلى 2 جيجابايت فإن المستخدم يكتشف بمجرد تشغيل الجهاز أن أغلب مساحة القرص الصلب مشغولة بسبب الكمية الكبيرة من البيانات والبرامج الموجودة عليه. وقد تم تطوير واجهة المستخدم للجهاز الجديد بما في ذلك رموز البرامج والرسوم لكي يصبح الشكل العام أفضل وأشد وضوحا. وتشير التجارب التي أجريت على الجهاز الجديد إلى قدرته الفائقة على اختيار أفضل الطرق من أجل الوصول إلى الوجهة المقصودة دون أي مجهود من السائق سوى إدخال بيانات العنوان المطلوب الوصول إليه لتتدفق بعد ذلك الإرشادات والتوجيهات من الجهاز. كما يمكن تسجيل مجموعة العناوين الأكثر استخداما على الجهاز والاحتفاظ بها في قائمة (مفضلة) بحيث لا يحتاج الأمر بعد ذلك إلى أكثر من اختيار العنوان المطلوب من تلك القائمة.

كما أن عملية إدخال العناوين نفسها سهلة للغاية حيث يوجد زر على الشاشة التي تعمل باللمس باسم (ادخل العنوان) يتيح للمستخدم اختيار الوجهة المقصودة. وعند الضغط على هذا الزر تظهر مجموعة من الخيارات مثل اسم المدينة أو الرقم البريدي أو التقاطع أو المدينة السابقة.

وعند اختيار (اسم المدينة) تظهر على الشاشة لوحة مفاتيح لكي يتم كتابة اسم المدينة أو الرقم البريدي للوجهة المقصودة.

ويقول الخبراء إن الخرائط الرقمية في رودميت 1430 هي الأفضل بين خرائط أنظمة الملاحة المتاحة في الأسواق. كما أنه يمكن استخدام الجهاز الجديد كنظام ملاحة محمول حيث يمكن فصله من السيارة واستخدامه في حالة الترجل.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة