Car Magazine Wednesday  25/03/2009 G Issue 100

الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1430   العدد  100

 

 

في هذا العدد

 

تقارير

 
هجينة مرسيدس الأقل تلويثاً

«نادي السيارات» - إبراهيم السحيم

ظهرت مؤخراً الفئة الهجينة من سيارات مرسيدس لأول مرة في الشرق الأوسط وقامت مرسيدس-بنز باختبار سيارتها S 400 BlueHYBRID في دبي قبل طرحها كأول سيارة فخمة هجينة في المنطقة منتصف 2009م. وقال فرانك بيرنتالر مدير عام المبيعات والتسويق لسيارات مرسيدس- بنز في الشرق الأوسط: (إن حماية البيئة والحركة المستدامة هي من أولويات مرسيدس-بنز التي تعتبر صانع السيارات الفخمة الأول في الشرق الأوسط). وأضاف: (إن سيارتنا من الفئة S هي أولى سلسلة مبادرات تقوم مرسيدس- بنز بتنفيذها لمعالجة القضايا البيئية. ومن أحدث هذه المبادرات التي تم الكشف عنها في معرض ديترويت الدولي للسيارات السيارة BlueZERO E-CELL PLUS ذات المحرك الكهربائي ومحرك الاحتراق الداخلي الذي يستخدم كمولد للطاقة لإطالة مدى السيارة. ويصل إجمالي مدى هذا الطراز إلى 600 كيلومتر، ويمكنها أن تقطع مسافة تصل إلى 100 كيلومتر باستخدام المحرك الكهربائي وحده). وخلال السنوات القليلة الماضية طرحت مرسيدس- بنز مجموعة من السيارات ذات الاستهلاك الكفؤ للوقود، وفي 2008 قامت الشركة الأولى في مبيعات السيارات الفخمة في الشرق الأوسط بتسليم أكثر من 19.000 سيارة للعملاء.

وتأتي S 400 BlueHYBRID بمحرك ب نزين معدل سداسي الأسطوانات على شكل V ومحرك كهربائي متراص، ما يجعلها أكثر سيارة صالون فخمة ذات محرك احتراق اقتصاداً في استهلاك الوقود في العالم.

ويبلغ إجمالي استهلاك السيارة من الوقود 7.9 لتر فقط لكل 100 كيلومتر، وهذا يجعلها أيضاً أقل سيارة في فئتها بعثاً لثاني أكسيد الكربون في العالم، حيث يبلغ معدل الانبعاث 186 جراماً للكيلومتر. وتترافق هذه الأرقام المثالية جنباً إلى جنب مع أداء موثوق للسيارة. وقد تمت بالكامل إعادة تصميم وتحسين أداء محرك البنزين السداسي الأسطوانات سعة 3.5 لتر ذي التحكم المتغير للصمامات. وخلال عملية التطوير استغل المهندسون مزايا مبدأ اتكنسون، حيث شوط التمدد أطول من شوط الضغط؛ إذ يبقى صمام السحب مفتوحاً وقتاً أطول نسبياً بين شوطي السحب والضغط ما يحسن من الكفاءة الحرارية للمحرك مع تخفيض استهلاك الوقود والانبعاثات غير المعالجة. ويعمل رأس أسطوانات جديد ومكابس مختلفة وعمود كامة معدل مع تحكم مختلف له على زيادة قوته بمعدل 7 أحصنة مع تقليل استهلاك الوقود في الوقت نفسه.

وتتسارع السيارة من الصفر إلى 100كم/ ساعة خلال 7.2 ثانية وتصل إلى سرعة قصوى محددة الكترونيا تبلغ 250كم/ ساعة فيما تتفوق على الطراز S 350 ذات المحرك التقليدي والمعدل الإيجابي جداً في استهلاك الوقود وفق المعايير الأوروبية بمعدل 2.2 لتر لكل 100كم. وتنخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 21%.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة