Car Magazine Wednesday  25/03/2009 G Issue 100

الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1430   العدد  100

 

 

في هذا العدد

 

تقنيات

 
حاسب محمول ونظام ملاحي

إعداد - أشرف البربري

على مدى سنوات كان قائدو السيارات يلجئون إلى جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بهم من أجل الحصول على بيانات ملاحية أو معلومات خاصة بالمكان الذي يمرون منه، باعتبار الكمبيوتر الشخصي بديلاً للأجهزة الملاحية التي لم تكن متاحة للجميع، وكان ذلك ينطوي على صعوبة بالنسبة لقائدي السيارات، حيث إن بيانات أجهزة الكمبيوتر في هذه الحالة تكون بيانات نصية ومسجلة من وقت مضى.

لكن التطورات الأخيرة في تكنولوجيا أنظمة الملاحة البرية، وفي الوقت نفسه أنظمة الكمبيوتر الشخصي مكنت شركة يو.إم.آي.دي الكورية الجنوبية المتخصصة في إنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصي المحمولة من تطوير كمبيوتر شخصي محمول يستطيع العمل كنظام لتحديد الموقع العالمي عبر الأقمار الصناعية جي.بي.إس. يحمل الجهاز الجديد اسم إف وان ويتكون من شاشة بمساحة سبع بوصات وبدرجة وضوح قدرها 800 في 480 بيكسل. وهي شاشة مسطحة تعمل باللمس إلى جانب وصلة إنترنت لاسلكي واي ماكس ومعالج إلكتروني بقوة 1.2 جيجا هيرتز يتمتع بكفاءة عالية في استهلاك الطاقة لأنه يستهدف في المقام الأول المستخدمين الذين يقومون برحلات برية طويلة ولا يتاح لهم الحصول على مصدر كهرباء أثناء الرحلة من أجل إعادة شحن البطارية. كما يحتوي الجهاز على وصلة اتصال بالإنترنت واي فاي وإمكانية إرسال واستقبال الملفات عبر تقنية البلوتوث المستخدمة في الهواتف المحمولة. ويعتمد إف وان على نظام التشغيل ويندوز إكس.بي هوم. والحقيقة أن جهاز إف وان يجمع من الوظائف والمزايا ما يجعل من الصعب تصنيفه تحت أي فئة من فئات الأجهزة الإلكترونية المعروفة؛ فهو بالتأكيد أكثر من مجرد كمبيوتر شخصي محمول وأكبر من جهاز لتحديد الموقع العالمي عبر الأقمار الصناعية، وهو كذلك جهاز ترفيه يمكنه استقبال إرسال المحطات الإذاعية والتلفزيونية ويمكنه الاتصال بالإنترنت. وفوق كل ذلك فالقرص الصلب في.إف وان يستطيع حمل كمية كبيرة للغاية من البيانات حيث تصل سعة القرص إلى 60 جيجابايت. في الوقت نفسه يمكن بسهولة كبيرة تحديث القرص الصلب للجهاز وتثبيت قرص صلب بسعة أكبر. كما يمكن زيادة كفاءة الجهاز من خلال إضافة رقائق ذاكرة الوصول العشوائي (رام) بسعة أكبر.

ولا يحتاج جهاز إف وان إلى أي تجهيزات خاصة لتشغيل خاصية استقبال إشارات تحديد الموقع العالمي عبر الأقمار الصناعية، وإنما يتم تشغيل هذه الخاصة بطريقة يسيرة من خلال أيقونة موجودة على سطح مكتب نظام التشغيل ويندوز إكس بي. ولم تكشف الشركة الكورية الجنوبية عن سعر الجهاز الجديد التي تعتزم تسويقه في كل دول العالم خلال الشهور القليلة المقبلة بعد أن تطرحه بشكل تجاري في نهاية العام الحالي بالسوق الكورية الجنوبية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة