Car Magazine Wednesday  25/03/2009 G Issue 100

الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1430   العدد  100

 

 

في هذا العدد

 

مجتمع

 
إطلاق حملة (ساهر لسلامتكم)

« نادي السيارات»- حمد العنزي - تصوير- سعيد الغامدي

ضمن الخطوات التطويرية التي تقوم بها وزارة ‏الداخلية في مجال ‏الأنظمة المرورية، لتحسين ‏السلامة المرورية، وسلامة ‏عملية النقل، وزيادة عوامل الأمن العام ‏في المدن الرئيسة والمناطق في ‏المملكة، أطلقت الإدارة العامة للمرور حملة التوعية بالنظام الآلى الجديد لضبط المخالفات المرورية. وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بحضور عدد من المسؤولين والكتاب والإعلاميين.

وأكد معالي مدير الأمن العام الفريق، سعيد بن عبدالله القحطاني حرص وزارة الداخلية على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين وكافة شرائح المجتمع أمنياً ومرورياً، ولاسيما على الصعيد المروري، وعملها الدؤوب من أجل تقليل عدد الحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات. ونوه معاليه بأهمية النظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية (ساهر)، التي ستقوم الإدارة العامة للمرور بتطبيقه، خلال الفترة القريبة في عدد من مدن المملكة.

وقدم اللواء فهد بن سعود البشر، مدير عام الإدارة العامة للمرور شرحاً عن النظام الجديد. وأوضح خطورة الحوادث المرورية وتأثيراتها السلبية على الأفراد والمجتمع، وما ينتج عنها من إصابات ووفيات وخسائر تستنزف ثروات الوطن، مشيراً إلى أنه يتم تسجيل 9 ملايين مخالفة مرورية سنوياً. وتتسبب الحوادث المرورية في المملكة سنوياً في خسائر مادية تقدر قيمتها بـ13 مليار ريال. وخلال كل ساعة ونصف الساعة، يتوفى شخص بسبب هذه الحوادث، إلى جانب حدوث إصابة أو إعاقة لشخص واحد كل ربع ساعة.

انضباط مروري

وقال اللواء البشر إنه إدراكا من الإدارة العامة للمرور بأهمية تحقيق الانضباط المروري على طرق المملكة، وحرصا منها على أمن وسلامة الجميع، قامت بإعداد النظام الآلي الجديد لضبط المخالفات المرورية (ساهر)، آملة أن يسهم في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها في إطار خطط الأمن العام الساعية لتحقيق الصالح العام والمحافظة على الأرواح والممتكات).

وأشار إلى أن نظام (ساهر) يحقق الالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، ويمكن العاملين من أداء أعمالهم، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال أنظمة متكاملة تقدم مراقبة حية للحركة المرورية، إدارة حركة المرور، سرعة معالجة الحالات المرورية، زيادة فعاليات دوريات المرور، ضبط حي للحالات والحوادث المرورية، ضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن عن طريق عنوانه المسجل لدى مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.

ستة أشهر

وقدم العقيد عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير مرور منطقة الرياض رئيس فريق مشروع ضبط المخالفات المرورية آلياً وإدارة الحركة المرورية شرحا وافيا عن النظام الجديد، مشيراً إلى أن حملة التوعية بالنظام الجديد التي أطلقتها الإدارة العامة للمرور ستستمر ستة أشهر قبل البدء في تطبيقه ضمانا لتحقيقه لأهدافه وإتاحة الفرصة للجمهور للتعرف على طرق عمله وكيفية تسجيل المخالفات.

وقال العقيد المقبل إن نظام (ساهر) هو نظام للضبط الإلكتروني يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز للمعلومات، والذي بدوره يقوم بالتحقق من المخالفة فنياً، ومن ثم يتم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، ثم يتم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة، وذلك بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية).

وأوضح العقيد المقبل أنه في إطار النظام الجديد سيتم ضبط المخالفة آليا من الكاميرات للمركبة المخالفة، ثم يتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة) إلى مركز معالجة المخالفات ليتم التأكد من المخالفة وإقرارها، ثم يتم الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية، ويتم إصدار المخالفة.

وأشار العقيد المقبل إلى أنه يمكن للسائق أن يستعلم عن المخالفة عن طريق رقم: 2928888-01 وسوف تصدر المخالفة ويتم إيصالها عن طريق عنوان البريد المسجل لدى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية. ويتم سداد المخالفة عن طريق نظام سداد.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة