Car Magazine Wednesday  25/03/2009 G Issue 100

الاربعاء 28 ,ربيع الاول 1430   العدد  100

 

 

في هذا العدد

 

تقاطع

 
طلاء يعالج الخدوش

شيكاجو - (رويترز)

قال باحثون إنهم طوروا طلاء من البلاستيك تلتئم خدوشه لدى تعرضه للشمس في تطور جديد يمكن ان يحفظ السيارات وغيرها من المنتجات دون خدوش.

وقال ماريك إيربان الباحث بجامعة سوذرن مسيسبي في هاتسبيرج الذي نشرت دراسته في مجلة ساينس العلمية (طورنا مادة من اللدائن قادرة على إصلاح نفسها بالتعرض للشمس).

ويحتوي المركب الجديد على مادة تشيتوسان الموجودة في محار السرطان والروبيان. ويتم خلط هذه المادة بمركبات اللدائن التقليدية مثل تلك المستخدمة في دهانات السيارات لحماية الطلاء.

وعندما يلحق خدش ضررا بالتركيب الكيميائي فإن مادة تشيتوسان تتفاعل مع أشعة الشمس فوق البنفسجية وتكون سلاسل كيميائية تبدأ في الالتحام مع مواد كيميائية أخرى في الطلاء وفي النهاية يتلاشى الخدش. ويمكن أن تستغرق هذه العملية أقل من ساعة.

وقال ايربان ان الطلاء الجديد يستخدم مواد متوفرة بالفعل مما يجعله مميزا عن الطلاءات الأخرى التي تصلح نفسها والتي قال انها (معقدة إلى حد كبير وغير مجدية اقتصاديا).

وأجرى الباحثون اختبارا ناجحا للمادة الجديدة على خدش رفيع ولم يتم اختبار إلى أي مدى يمكن ان يصل اتساع الخدوش القابلة للإصلاح. وقال ايربان في مقابلة عبر الهاتف أن الطلاء يمكنه إصلاح نفسه في نفس المكان مرة واحدة فقط لكنه أضاف أن الفرصة محدودة لحدوث خدشين في نفس المنطقة بالضبط.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة