Car Magazine Wednesday  28/01/2009 G Issue 92

الاربعاء 2 ,صفر 1430   العدد  92

 

 

في هذا العدد

 

سباقات

 
بقرار من (فيا):
رالي حائل ضمن البطولات الدولية الخاصة

 

 

الرياض - (أ. ف. ب):

وضع الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) رالي باها حائل السعودي الذي يجرى من 26 إلى 29 كانون الثاني/ يناير الحالي ضمن روزنامة البطولات الدولية الخاصة القائمة كل منها بذاتها والتابعة للاتحاد، وذلك ضمن الروزنامة المحدثة التي أعلنها الاتحاد على موقعه الإلكتروني.

وكان الاتحاد الدولي سبق له أن قرر قبل فترة قصيرة إخراج رالي باها حائل من روزنامة بطولة كأس العالم لراليات الباها بعد أن كان مقررا أن يكون الجولة الافتتاحية للبطولة إثر حصوله على اعتراف الاتحاد الدولي للسيارات العام الماضي. كما قرر عدم احتساب نقاط ذلك الرالي ضمن منافسات بطولة كأس العالم لراليات الباها.. وقال المهندس مشعل السديري رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في تصريح صحفي: (وضع الاتحاد الدولي للسيارات رالي باها حائل ضمن روزنامة البطولات الدولية الخاصة التي تضم إلى جانب رالي حائل، كلا من رالي أفريقيا، رالي داكار، رالي اولمبيرا إيطاليا، رالي سفاري الكونغو، رالي الفراعنة، وهي راليات يتعامل الاتحاد الاتحاد الدولي مع كل منها على أنه بطولة قائمة بذاتها لا تدخل ضمن بطولة من عدة جولات مثل بطولة العالم لراليات الباها أو بطولة العالم للراليات، أو غيرها من البطولات).

صفة دولية

وعبر السديري عن سعادته باكتساب رالي باها حائل الصفة الدولية، ووصف تلك الخطوة بأنها إيجابية وبداية جيدة لانطلاق الرالي سيكون من شأنها دفعه للأمام. وقال (يضع قرار الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) على الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية مزيدا من المسؤولية للمحافظة على ثقة الاتحاد الدولي واستمرار رالي حائل ضمن الروزنامة الدولية للبطولات الخاصة التي تضم عددا من أكبر الراليات في العالم. ولا يقلل من أهمية رالي حائل خروجه من بطولة كأس العالم لراليات الباها وانضمامه إلى هذه الفئة الجديدة من البطولات). وأوضح السديري أن عدد السائقين المشاركين في رالي باها حائل بلغ 35 سائقا، أبرزهم القطري الشيخ حمد بن عيد آل ثاني، بطل كأس العالم لراليات الباها لعام 2008 في فئة (تي تو)، ووصيفه السعودي ماجد الغامدي. وأكد رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية أن رالي باها حائل هذا العام سيظهر بالمستوى الذي يعزز مكانته ويضيف إلى ما حققه من نجاحات سابقة ويؤكد قدرة المملكة العربية السعودية على تنظيم أصعب الراليات الدولية على مساراتها الصحراوية.

تعديلات طفيفة

وأشار إلى ما حظي به رالي باها حائل خلال دورته السابقة من إشادة من قبل العديد من المراقبين والفرق الأجنبية وتأكيدها على نجاحه وتخطيه التوقعات العالمية.

وأكد السديري أن الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية يبذل جهودا مع هيئة تطوير منطقة حائل، الشريك الاساسي في الرالي، بهدف تقديم أفضل ما لديهم واختيار أكثر المسارات إثارة وتحديا في العالم، يساعده في ذلك ما تتمتع به منطقة حائل من تضاريس جبلية ورملية مميزة. وأدخل الاتحاد السعودي تغييرات طفيفة على مسار رالي باها حائل الدولي هذا العام.

وكان الاتحاد الدولي للسيارات ادخل رالي باها حائل ضمن روزنامة بطولة كأس العالم لراليات الباها العام الماضي حين جرى الرالي تحت اشرافه وفاز بلقبه القطري ناصر صالح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل. وقاد العطية سيارته بي أم دبليو إكس 3 سي سي إلى تحقيق أول انتصار لها في كأس الباها العالمية على المسارات الحصوية في السعودية، قبل أن يتوج جهوده بإحرازه لقب البطولة مع نهاية المنافسات.

خمس جولات

وباستبعاد رالي باها حائل، ينخفض عدد جولات البطولة لعام 2009 الى خمس جولات بدلا من ست، وهي روسيا وإيطاليا وإسبانيا والمجر والبرتغال.

وكان أعضاء فريق العمل المشرف على رالي باها حائل حددوا عدة مناطق لإضافة تحسينات عليها في ضوء الملاحظات التي تلقوها من السائقين المشاركين في الجولة الماضية من هذا الرالي، وذلك من أجل توفير أقصى قدر ممكن من السلامة للسائقين اتساقا مع المبادىء التوجيهية التي وضعها الاتحاد الدولي.

وقرر المنظمون للرالي في نسخته هذا العام زيادة طول المرحلة الاستعراضية بمقدار 5 ر6 كلم على جزء من الأراضي الصحراوية المجاورة لمنتزة المغواة وسط مدينة حائل التي استضافت مرة أخرى بداية انطلاق الرالي وختامه إلى جانب مركز التوثيق، والفحص الفني للسيارات المشاركة والمركز الإعلامي . وستكون المراحل الخاصة بالسرعة أكثر تنوعا حييث تعبر العديد من الأودية الصغيرة للالتفاف حول الجبال الموجودة بالمنطقة وتوفر موقعا مثاليا للمتفرجين لمتابعة الرالي والتغطية التلفزيونية المباشرة.

معبدة ووعرة

وقال مدير الرالي ايلي سمعان (الكيلومترات ال50 الاولى من الرالي، وتحديدا من القسم الثاني، تم تبديلها كليا، لأن هذا الجزء من المسارات لم يكن تقنيا بما فيه الكفاية للفرق، كما كانت الطرقات وعرة، وتم تقليص مسافة طريق الوصل المؤدية الى بداية المرحلة الاولى حوالى 45 كلم. كما تمكن فريق العمل من إيجاد حوالى 100 كلم من المسارات الصحراوية التي تقدم كافة أنواع التحديات والتي تصل الى نقطة المراقبة الافتتاحية الاولى ذاتها لعام 2008 ).

وأضاف (أما القسم الثالث للحدث، فيمر على مسارات معبدة في منطقة الهافر على غرار عام 2008 ، لكن تم تقليص هذه المسارات لصالح مسارات غير معبدة. المسارات بعد الجزء المعبد كانت سريعة جدا، ولم تكن منافسة في الدورة الماضية، لذلك كان يتوجب علينا أن نلغي المسارات المعبدة التي تجتازها الفرق وإيجاد 50 كلم جديدة من المسارات الرملية مع الكثبان ومرحلة تقنية ومتعرجة لتحل محل الجزء القديم من هذه المرحلة).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة


 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة