البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 20th December,2006 العدد : 5

الاربعاء 29 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
مظهرٌ غير حضاري!
عبداللطيف العتيق

في ظل غياب شبه تام لرقابة الجهات المختصة، أصبحت معظم المواقف العامة في شوارعنا وأمام منازلنا تمتلئ بالعمالة الوافدة، التي تقوم بملاحقة صاحب السيارة لحظة ترجله عن سيارته لإقناعه بغسيل المركبة. وبسبب الانتشار (الوبائي) لهذه العمالة تعودنا على مثل هذه الممارسات وألفناها في المدن والقرى، وأصبحت شوارعنا بسببها مكبا لبقايا المواد الكيماوية ولبرك المياه غير النظيفة الناتجة عن غسيل السيارات.
ومما يؤسف له أن مثل هذه التصرفات غير المسؤولة من تلك العمالة، تجري بتشجيع ومباركة من معظم المواطنين والمقيمين، وهم يفعلون ذلك غير مدركين ما قد يسببه مثل هذا السلوك من أضرار على البيئة، ومن تشويه للشكل الجمالي للمدينة أو القرية.
وعادة ما يتم التعاقد شفويا مع هذه العمالة لغسيل السيارة شهريا مقابل مبلغ محدد، بل وقد تصل ثقة الكثيرين بهذا العامل حدودها القصوى عندما يسلمونه مفتاح السيارة، وربما جميع مفاتيح المنزل التي تكون برفقة ذلك المفتاح، على الرغم من ان معظمنا يجهل هوية هذا العامل وكأن لسان حالنا يقول: (ما دامت الأسعار رخيصة فلا تهمنا بقية التفاصيل) غير مبالين بالمخاطر الكامنة في مثل هذا التصرف الذي قد يتسبب في عواقب لا تحمد عقباها! هذه العمالة السائبة لا تشكل خطرا فقط على السيارات أو البيئة، ولا على بقاء ومستقبل المغاسل المتخصصة، بل إن أضرارها تمتد إلى أكثر من ذلك، فهي موجودة في جميع الأوقات، وتستطيع أن تشكل (مافيا) سرية لارتكاب الجرائم وقد يكون على رأس الضحايا صاحب السيارة نفسه لأنهم قادرون على رصد حركاته وتنقلاته: متى يخرج من منزله إلى مقر عمله.. ومتى يعود.. ومتى يسافر.. إلخ.
وللحد من هذه الظاهرة، فإن على البلديات، التي كثيرا ما يشار إليها بأصبع الاتهام لكون معظم العاملين في هذه المهنة تابعين لها، أن تقوم بفرض رقابة صارمة على عمالتها أولا، وبعد ذلك يأتي دور الجهات ذات العلاقة في التصدي لهذه الممارسات، وخصوصا الجهات الأمنية التي نتوقع منها ملاحقة هذه العمالة أياً كان مصدرها، وثالثا تشجيع وتسهيل إجراءات فتح المغاسل النظامية.
ويبقى شيء مهم، وهو أن الدور المنوط بالمواطنين والمقيمين لا يقل أهمية، ويجب عليهم التوقف عن التعامل مع هذه العمالة لما تشكله من مخاطر جمة على المجتمع قد لا يراها البعض، على الرغم من أن معظم النار من مستصغر الشرر!.
الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أسرع سائق للفورمولا BMW

*جدة - فاضل العبد الواحد:
تُوِّج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل سائق فريق الفيصل للسباقات بلقب الجولة الثانية من بطولة فورمولا BMW المقامة على حلبة البحرين الدولية بعد أن تصدَّر البطولة بـ 35 نقطة وبفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه وهو الشيخ حمد آل خليفة.
وقد بدأ سموه السباق متبعاً أسلوباً جديداً في مشاركته بالبطولة تمثَّل في القيادة الهادئة والمتزنة رغم أن الكثيرين عرفوه ........ التفاصيل

صدور عدد جديد من مجلة (مرور الرياض)

صدر العدد السادس من مجلة (مرور الرياض) في ثوب رائع من الناحية التحريرية والإخراجية، وزاخر بعدد من الموضوعات المتنوعة والشيقة، إذ حمل غلاف العدد عنواناً رئيساً يقول: شوارع الرياض تحت المراقبة الإلكترونية، كما ضم العدد تقريراً بعنوان: (الأقمار الاصطناعية ترفع كفاءة النقل الجماعي)، وفي العدد كثير من التقارير والتحقيقات المهمة والأخبار القيمة منها على سبيل المثال مشروع معالجة حركة المرور الذي ........ التفاصيل

بحضور رئيس شركة تويوتا العالمية
عبد اللطيف جميل تحتفي بإنجازات قياسية جديدة

في إطار سعيها لتحقيق مقاييس عالية في الأداء وانطلاقاً من مبدأ (إرساء المعايير) الذي انتهجته قبل عقد من الزمان وتواصلاً لعطائها المستمر احتفلت شركة عبد اللطيف جميل بتحقيق أرقام قياسية لشهر نوفمبر 2006م في مجالات مختلفة حيث تم الاحتفال بحضور رئيس شركة تويوتا العالمية السيد واتنابي والعضو المنتدب للشرق الأوسط أوفيانوس والسيد أوكابي.
وكان من أبرز الإنجازات التي احتفلت بها الشركة تحقيقها أعلى ........ التفاصيل

انتخبت (سيارة العام 2006) في أوروبا
الزاهد للتراكتورات تكشف عن (رينو كليو3) وتعرض سيارة بطل العالم للفورمولا1

*الرياض:
بحضور معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وانطوان هارتمان، نائب رئيس شركة رينو للشرق الأوسط وشبه الجزيرة الهندية وشمال إفريقيا، كشفت شركة الزاهد للتراكتورات، الوكيل الحصري لسيارات رينو في المملكة العربية السعودية، عن سيارة رينو الجديدة (كليو 3)، وذلك في معرض الرياض للسيارات في دورته الخامسة والعشرين.
وأثناء زيارته لجناح رينو أبدى الوزير إعجابه بسيارة فريق الفورمولا 1 ........ التفاصيل

شاحنات أيسوزو تتخطى حاجز المليون كم

تخطت شاحنات أيسوزو حاجز المليون كم، دون الحاجة إلى صيانتها أو إجراء تغييرات أساسية مرتبطة بعمق الهيكل كناقل الحركة وغيره من الأجزاء المهمة المرتبطة بالماكينة على وجه العموم، وهذا يدل على متانة هذه السيارات، وملاءمتها للبيئة، إذ إن الشركة وضعت في الاعتبار قوة التحمل، كمعيار لتسويق هذه الشاحنات من خلال نقل البضائع المختلفة، فضلاً عن أسعارها المتميزة، والتي يشكل انخفاضها عاملاً مهماً في ........ التفاصيل

تجمع بين التصميم المتميز والأداء العالي
(سوزوكي) تطلق سيارة أس أكس 4) في أسواق السعودية

تعتزم شركة سوزوكي السعودية، التابعة لمجموعة (بامعروف) والوكيل الحصري لسيارات سوزوكي في المملكة، إطلاق سيارتها (أس أكس 4) SX4 في أسواق المملكة التي تجمع بين دقة التصميم والأداء المتطور، وتتبنى مواصفات قياسية للسلامة والقيادة السلسة، وتستهدف (أس أكس 4) مختلف شرائح الشباب والعائلات الصغيرة، وتتميز بمساحة داخلية رحبة.
يعتمد تصميم (سوزوكي أس أكس 4) على فكرتين أساسيتين تتمثلان بالأداء المتميز ........ التفاصيل

جواد العلي يفضل BMW كشف

*جدة - صلاح مخارش:
يفضِّل الفنان جواد العلي أحدث الموديلات للسيارات الفارهة، ويحب النوع (الكشف) الذي يتمتع بسقف أوتوماتيكي في الفتح والإغلاق بصفة خاصة، أما في الألوان فإن الغامق منها كالأسود والكحلي هو الأقرب إلى نفسه.
وقال الفنان جواد ل(مجلة نادي السيارات) إنه يحب السيارات ألمانية الصنع، وإن BMW تحوز اهتمامه وذوقه، وربما كان ذلك سبب اختياره لها عندما أراد تصوير إحدى أغنياته الجديدة على ........ التفاصيل

إنفينيتي G .. عروس جديدة في صالات الحمراني

*جدة - فاضل العبد الواحد:
انطلقت إنفينيتي G سيدان في معارض الحمراني بالمملكة، لتجسد ملامحها التصميمية التي تدعم أداءها المتكافئ بينما تعزز شكلها الخارجي عناصر التقنية المتقدمة، حيث يأمل مصممو هذا الجيل أن يحقق رغبتهم التي ينتظرونها منذ فترة والمتمثلة في تسجيل حضورهم القوي في أسواق المنطقة.
تتميز G سيدان بقاعدة قوية ومحرك الجيل التالي من طراز VQ المكون من ست أسطوانات على شكل حرف V، ........ التفاصيل

( عبدالله هاشم ) تدشن ايروسبورت CR-V

*جدة - إسماعيل موسى:
قدمت شركة عبدالله هاشم المحدودة - الوكيل المعتمد لشركة هوندا اليابانية في المملكة العربية السعودية مفاجأة جديدة في عالم السيارات وقامت بتغيير قواعد اللعبة عندما أزاحت الستار عن سيارتها هوندا من طرازCR-V ايروسبورت متعددة الاستعمالات داخل المدينة وذلك في الحفل الذى أقامته بهذه المناسبة في قاعة ليلتي بمدينة جدة وقد أظهرت السيارة مساحة داخلية رحبة تتسع لخمسة ركاب في جو ........ التفاصيل

(وراء المقود على دروب المشرق العربي)
صفحات من تاريخ السيارات في المنطقة

قدّم الصحافي اللبناني البريطاني المعروف إياد أبو شقرا كتابه الجديد (وراء المقود على دروب المشرق العربي - صفحات من تاريخ السيارات في المنطقة)، وهو رواية ممتعة لتاريخ السيارات في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي على العالم العربي.والكتاب الجديد، الأول من نوعه في المنطقة، أنتجته شركة إكسبلورر للنشر وتولّت تمويله شركة جنرال موتورز.
ويعتبر الكتاب الذي تحمل نسخته ........ التفاصيل

(بالبيد) تطلق عروضاً مميزة لموسم الحج
بدأت شركة بالبيد للسيارات، أحد وكلاء جنرال موتورز بالمملكة، حملتها المميزة لموسم الحج لهذا العام، التي توفر لعملائها فرصة اقتناء سيارتي شيفروليه تاهو أوسوبربان 2007، وسيارتي جي ام سي يوكون ويوكون XL مع الحصول على هدايا قيمة تصل قيمتها إلى ستة آلاف ريال. والهدايا التي يحصل عليها مشترو إحدى هذه السيارات الأربع هي حامل أمتعة أصلي من جنرال موتورز لتخزين الأمتعة على سقف السيارة، خيمة البيرق من القاضي ........ التفاصيل

معارض

سباقات

جديد

تقنيات

نقليات

السلامة

استطلاع

حوار

مجتمع

أقلام

خدمات

تقاطع

السوق المفتوح

لقاء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved