البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 20th December,2006 العدد : 5

الاربعاء 29 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
مظهرٌ غير حضاري!
عبداللطيف العتيق

في ظل غياب شبه تام لرقابة الجهات المختصة، أصبحت معظم المواقف العامة في شوارعنا وأمام منازلنا تمتلئ بالعمالة الوافدة، التي تقوم بملاحقة صاحب السيارة لحظة ترجله عن سيارته لإقناعه بغسيل المركبة. وبسبب الانتشار (الوبائي) لهذه العمالة تعودنا على مثل هذه الممارسات وألفناها في المدن والقرى، وأصبحت شوارعنا بسببها مكبا لبقايا المواد الكيماوية ولبرك المياه غير النظيفة الناتجة عن غسيل السيارات.
ومما يؤسف له أن مثل هذه التصرفات غير المسؤولة من تلك العمالة، تجري بتشجيع ومباركة من معظم المواطنين والمقيمين، وهم يفعلون ذلك غير مدركين ما قد يسببه مثل هذا السلوك من أضرار على البيئة، ومن تشويه للشكل الجمالي للمدينة أو القرية.
وعادة ما يتم التعاقد شفويا مع هذه العمالة لغسيل السيارة شهريا مقابل مبلغ محدد، بل وقد تصل ثقة الكثيرين بهذا العامل حدودها القصوى عندما يسلمونه مفتاح السيارة، وربما جميع مفاتيح المنزل التي تكون برفقة ذلك المفتاح، على الرغم من ان معظمنا يجهل هوية هذا العامل وكأن لسان حالنا يقول: (ما دامت الأسعار رخيصة فلا تهمنا بقية التفاصيل) غير مبالين بالمخاطر الكامنة في مثل هذا التصرف الذي قد يتسبب في عواقب لا تحمد عقباها! هذه العمالة السائبة لا تشكل خطرا فقط على السيارات أو البيئة، ولا على بقاء ومستقبل المغاسل المتخصصة، بل إن أضرارها تمتد إلى أكثر من ذلك، فهي موجودة في جميع الأوقات، وتستطيع أن تشكل (مافيا) سرية لارتكاب الجرائم وقد يكون على رأس الضحايا صاحب السيارة نفسه لأنهم قادرون على رصد حركاته وتنقلاته: متى يخرج من منزله إلى مقر عمله.. ومتى يعود.. ومتى يسافر.. إلخ.
وللحد من هذه الظاهرة، فإن على البلديات، التي كثيرا ما يشار إليها بأصبع الاتهام لكون معظم العاملين في هذه المهنة تابعين لها، أن تقوم بفرض رقابة صارمة على عمالتها أولا، وبعد ذلك يأتي دور الجهات ذات العلاقة في التصدي لهذه الممارسات، وخصوصا الجهات الأمنية التي نتوقع منها ملاحقة هذه العمالة أياً كان مصدرها، وثالثا تشجيع وتسهيل إجراءات فتح المغاسل النظامية.
ويبقى شيء مهم، وهو أن الدور المنوط بالمواطنين والمقيمين لا يقل أهمية، ويجب عليهم التوقف عن التعامل مع هذه العمالة لما تشكله من مخاطر جمة على المجتمع قد لا يراها البعض، على الرغم من أن معظم النار من مستصغر الشرر!.
انتخبت (سيارة العام 2006) في أوروبا
الزاهد للتراكتورات تكشف عن (رينو كليو3) وتعرض سيارة بطل العالم للفورمولا1

*الرياض:
بحضور معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وانطوان هارتمان، نائب رئيس شركة رينو للشرق الأوسط وشبه الجزيرة الهندية وشمال إفريقيا، كشفت شركة الزاهد للتراكتورات، الوكيل الحصري لسيارات رينو في المملكة العربية السعودية، عن سيارة رينو الجديدة (كليو 3)، وذلك في معرض الرياض للسيارات في دورته الخامسة والعشرين.
وأثناء زيارته لجناح رينو أبدى الوزير إعجابه بسيارة فريق الفورمولا 1 الفائز ببطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2005 - 2006 التي عرضت لأول مرة بالمملكة خلال معرض السيارات بالرياض.
(كليو 3) تم اختيارها (سيارة العام 2006) في أوروبا من قبل لجنة تحكيم ضمت 58 من الصحافيين المتخصصين في السيارات من 22 دولة أوروبية، حيث تقدمت على كل السيارات المشتركة في المنافسة في فئتها، فيما يخص التصميم والجودة والسلامة والأداء العام.
وتقدم الزاهد للتراكتورات وشركة رينو (كليو 3) المزودة بمحرك سعة 1.6 ليتر الذي يعطي قوة تبلغ 110 أحصنة، وتندفع بالعجلات الأمامية ويمكن اختيار ناقل حركة يدوي بخمس سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بأربع سرعات.
وأوضح يوسف خاجا، مدير التسويق لدى الزاهد للتراكتورات أن كليو 3 تتميز بتقنيات وتجهيزات متطورة تخرجها من موقعها الصغير وتقربها إلى قطاع السيارات الكبيرة، فقد حفلت بتصميم خارجي جديد أبرز ما فيه مصابيح أمامية طويلة تتداخل في الرفارف الأمامية تحوي بداخلها عدسات شفافة متعددة.
وأضاف أن السيارة جاءت بأبعاد خارجية أكبر من سابقتها وتوافر المقصورة المزيد من مساحات الجلوس ودقة التجميع والتناسق في الألوان والمواد والتجهيزات الجديدة التي تتوافر ضمن ثلاثة مستويات. ونجد في المستوى الأعلى مرايا خارجية كهربائية، كروز كنترول، كمبيوتر رحلات، مكيف هواء، عجلات ألمنيوم مقاس 15 بوصة، بطاقة رسينو الإلكترونية لفتح الأبواب وتشغيل المحرك بلمسة زر.
وتخضع السيارة لضمان الصانع القياسي لمدة 36 شهراً أو 60000 كم، وسوف تكون متوافرة في صالات عرض الزاهد للتراكتورات في مختلف مناطق المملكة مطلع العام القادم.

...... الرجوع             طباعة ......

معارض

سباقات

جديد

تقنيات

نقليات

السلامة

استطلاع

حوار

مجتمع

أقلام

خدمات

تقاطع

السوق المفتوح

لقاء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved