البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 20th December,2006 العدد : 5

الاربعاء 29 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
مظهرٌ غير حضاري!
عبداللطيف العتيق

في ظل غياب شبه تام لرقابة الجهات المختصة، أصبحت معظم المواقف العامة في شوارعنا وأمام منازلنا تمتلئ بالعمالة الوافدة، التي تقوم بملاحقة صاحب السيارة لحظة ترجله عن سيارته لإقناعه بغسيل المركبة. وبسبب الانتشار (الوبائي) لهذه العمالة تعودنا على مثل هذه الممارسات وألفناها في المدن والقرى، وأصبحت شوارعنا بسببها مكبا لبقايا المواد الكيماوية ولبرك المياه غير النظيفة الناتجة عن غسيل السيارات.
ومما يؤسف له أن مثل هذه التصرفات غير المسؤولة من تلك العمالة، تجري بتشجيع ومباركة من معظم المواطنين والمقيمين، وهم يفعلون ذلك غير مدركين ما قد يسببه مثل هذا السلوك من أضرار على البيئة، ومن تشويه للشكل الجمالي للمدينة أو القرية.
وعادة ما يتم التعاقد شفويا مع هذه العمالة لغسيل السيارة شهريا مقابل مبلغ محدد، بل وقد تصل ثقة الكثيرين بهذا العامل حدودها القصوى عندما يسلمونه مفتاح السيارة، وربما جميع مفاتيح المنزل التي تكون برفقة ذلك المفتاح، على الرغم من ان معظمنا يجهل هوية هذا العامل وكأن لسان حالنا يقول: (ما دامت الأسعار رخيصة فلا تهمنا بقية التفاصيل) غير مبالين بالمخاطر الكامنة في مثل هذا التصرف الذي قد يتسبب في عواقب لا تحمد عقباها! هذه العمالة السائبة لا تشكل خطرا فقط على السيارات أو البيئة، ولا على بقاء ومستقبل المغاسل المتخصصة، بل إن أضرارها تمتد إلى أكثر من ذلك، فهي موجودة في جميع الأوقات، وتستطيع أن تشكل (مافيا) سرية لارتكاب الجرائم وقد يكون على رأس الضحايا صاحب السيارة نفسه لأنهم قادرون على رصد حركاته وتنقلاته: متى يخرج من منزله إلى مقر عمله.. ومتى يعود.. ومتى يسافر.. إلخ.
وللحد من هذه الظاهرة، فإن على البلديات، التي كثيرا ما يشار إليها بأصبع الاتهام لكون معظم العاملين في هذه المهنة تابعين لها، أن تقوم بفرض رقابة صارمة على عمالتها أولا، وبعد ذلك يأتي دور الجهات ذات العلاقة في التصدي لهذه الممارسات، وخصوصا الجهات الأمنية التي نتوقع منها ملاحقة هذه العمالة أياً كان مصدرها، وثالثا تشجيع وتسهيل إجراءات فتح المغاسل النظامية.
ويبقى شيء مهم، وهو أن الدور المنوط بالمواطنين والمقيمين لا يقل أهمية، ويجب عليهم التوقف عن التعامل مع هذه العمالة لما تشكله من مخاطر جمة على المجتمع قد لا يراها البعض، على الرغم من أن معظم النار من مستصغر الشرر!.
المدير العام للدفاع المدني..الفريق التويجري لـ (نادي السيارت ):
فرق إنقاذ سريعة تباشر حرائق السيارات وحوادث

* أجرى الحوار - عوض مانع القحطاني*
* تصوير - فتحي كالي*
كشف المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري في حديث لمجلة (نادي السيارات) عن وجود خطة متكاملة لحماية الحجاج والممتلكات العامة من الأخطار صادق عليها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وتضمنت الخطة نشر ما يقرب من 12 ألف ضابط وفرد في عموم المشاعر المقدسة بالإضافة إلى مشاركة 12 طائرة في أعمال ........ التفاصيل

في برنامج بقناة (الإخبارية)
اقتراح بتأسيس جمعية للسلامة المرورية

استضاف البرنامج الحواري (برسم الصحافة..) على قناة الإخبارية الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر، عميد مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والسيد عفيف حسين الفريقي، رئيس المنظمة العربية للسلامة المرورية، بمناسبة انعقاد مؤتمر (التعليم والسلامة المرورية) الذي ينظمه مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج ........ التفاصيل

دراسة نيوزيلندية تؤكد
لون السيارة يحدد درجة خطورة حوادث المرور
أظهرت دراسة أجرتها جامعة أوكلاند النيوزيلندية احتمال وجود علاقة بين لون السيارة وخطورة الإصابات التي تلحق براكبيها في حالة تعرضهم لحادث.
وتضمنت الدراسة حوادث السيارات التي وقعت في نيوزيلندا خلال عامي 1998 و1999 وحلّلت بيانات تلك الحوادث من حيث حجم الإصابات ولون السيارات وغيرها من البيانات ذات الصلة بموضوع الدراسة.
ووفقاً للنتائج التي توصلت إليها الدراسة فإن ركاب السيارات ذات اللون البني كانت ........ التفاصيل

نون النسوة:
الهاتف الجوال ..خطرٌ يحيل قيادة السيارات إلى قنبلة موقوتة
* تحقيق - وسيلة محمود الحلبي *
أثبتت الكثير من الدراسات في العالم أن استعمال الجوال أثناء قيادة السيارة يقلّل من يقظة السائق ويزيد من إمكانية وقوع الحوادث على الطرق وذلك بمعدل ست مرات عنها في الحالات العادية.
وعلى ضوء هذه المعلومة استطلعت (نادي السيارات) آراء عدد من شرائح المجتمع النسائي وخرجت بالحصيلة الآتية:
* الأستاذة حصة عبد العزيز قالت: إن التحدث بالجوال أثناء القيادة خطير للغاية لأن ........ التفاصيل

مدير عام شركة التسهيلات لـ (نادي السيارت ):
25 مليار ريال حجم سوق السيارات بالمملكة

* حوار - حمد العنزي *
تشكل الشركات المالكة لمحطات المحروقات عنصراً مهماً وظهيراً مساعداً لسوق المركبات، كونها توفر لها الوقود والصيانة في كثير من الأحيان وعمليات غسل السيارات، ويؤثر حجم المركبات ونوعها على عمل هذه المحطات، بل على أدائها وحجم استثماراتها وعائداتها وحركة سوقها، وبناء على أهمية هذا القطاع التقت مجلة (نادي السيارات) بالأستاذ رياض المالك ليلقي الضوء على طبيعة عمل المحطات ........ التفاصيل

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أسرع سائق للفورمولا BMW

*جدة - فاضل العبد الواحد:
تُوِّج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل سائق فريق الفيصل للسباقات بلقب الجولة الثانية من بطولة فورمولا BMW المقامة على حلبة البحرين الدولية بعد أن تصدَّر البطولة بـ 35 نقطة وبفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه وهو الشيخ حمد آل خليفة.
وقد بدأ سموه السباق متبعاً أسلوباً جديداً في مشاركته بالبطولة تمثَّل في القيادة الهادئة والمتزنة رغم أن الكثيرين عرفوه ........ التفاصيل

صدور عدد جديد من مجلة (مرور الرياض)

صدر العدد السادس من مجلة (مرور الرياض) في ثوب رائع من الناحية التحريرية والإخراجية، وزاخر بعدد من الموضوعات المتنوعة والشيقة، إذ حمل غلاف العدد عنواناً رئيساً يقول: شوارع الرياض تحت المراقبة الإلكترونية، كما ضم العدد تقريراً بعنوان: (الأقمار الاصطناعية ترفع كفاءة النقل الجماعي)، وفي العدد كثير من التقارير والتحقيقات المهمة والأخبار القيمة منها على سبيل المثال مشروع معالجة حركة المرور الذي ........ التفاصيل

بحضور رئيس شركة تويوتا العالمية
عبد اللطيف جميل تحتفي بإنجازات قياسية جديدة

في إطار سعيها لتحقيق مقاييس عالية في الأداء وانطلاقاً من مبدأ (إرساء المعايير) الذي انتهجته قبل عقد من الزمان وتواصلاً لعطائها المستمر احتفلت شركة عبد اللطيف جميل بتحقيق أرقام قياسية لشهر نوفمبر 2006م في مجالات مختلفة حيث تم الاحتفال بحضور رئيس شركة تويوتا العالمية السيد واتنابي والعضو المنتدب للشرق الأوسط أوفيانوس والسيد أوكابي.
وكان من أبرز الإنجازات التي احتفلت بها الشركة تحقيقها أعلى ........ التفاصيل

انتخبت (سيارة العام 2006) في أوروبا
الزاهد للتراكتورات تكشف عن (رينو كليو3) وتعرض سيارة بطل العالم للفورمولا1

*الرياض:
بحضور معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وانطوان هارتمان، نائب رئيس شركة رينو للشرق الأوسط وشبه الجزيرة الهندية وشمال إفريقيا، كشفت شركة الزاهد للتراكتورات، الوكيل الحصري لسيارات رينو في المملكة العربية السعودية، عن سيارة رينو الجديدة (كليو 3)، وذلك في معرض الرياض للسيارات في دورته الخامسة والعشرين.
وأثناء زيارته لجناح رينو أبدى الوزير إعجابه بسيارة فريق الفورمولا 1 ........ التفاصيل

شاحنات أيسوزو تتخطى حاجز المليون كم

تخطت شاحنات أيسوزو حاجز المليون كم، دون الحاجة إلى صيانتها أو إجراء تغييرات أساسية مرتبطة بعمق الهيكل كناقل الحركة وغيره من الأجزاء المهمة المرتبطة بالماكينة على وجه العموم، وهذا يدل على متانة هذه السيارات، وملاءمتها للبيئة، إذ إن الشركة وضعت في الاعتبار قوة التحمل، كمعيار لتسويق هذه الشاحنات من خلال نقل البضائع المختلفة، فضلاً عن أسعارها المتميزة، والتي يشكل انخفاضها عاملاً مهماً في ........ التفاصيل

تجمع بين التصميم المتميز والأداء العالي
(سوزوكي) تطلق سيارة أس أكس 4) في أسواق السعودية

تعتزم شركة سوزوكي السعودية، التابعة لمجموعة (بامعروف) والوكيل الحصري لسيارات سوزوكي في المملكة، إطلاق سيارتها (أس أكس 4) SX4 في أسواق المملكة التي تجمع بين دقة التصميم والأداء المتطور، وتتبنى مواصفات قياسية للسلامة والقيادة السلسة، وتستهدف (أس أكس 4) مختلف شرائح الشباب والعائلات الصغيرة، وتتميز بمساحة داخلية رحبة.
يعتمد تصميم (سوزوكي أس أكس 4) على فكرتين أساسيتين تتمثلان بالأداء المتميز ........ التفاصيل

جواد العلي يفضل BMW كشف

*جدة - صلاح مخارش:
يفضِّل الفنان جواد العلي أحدث الموديلات للسيارات الفارهة، ويحب النوع (الكشف) الذي يتمتع بسقف أوتوماتيكي في الفتح والإغلاق بصفة خاصة، أما في الألوان فإن الغامق منها كالأسود والكحلي هو الأقرب إلى نفسه.
وقال الفنان جواد ل(مجلة نادي السيارات) إنه يحب السيارات ألمانية الصنع، وإن BMW تحوز اهتمامه وذوقه، وربما كان ذلك سبب اختياره لها عندما أراد تصوير إحدى أغنياته الجديدة على ........ التفاصيل

إنفينيتي G .. عروس جديدة في صالات الحمراني

*جدة - فاضل العبد الواحد:
انطلقت إنفينيتي G سيدان في معارض الحمراني بالمملكة، لتجسد ملامحها التصميمية التي تدعم أداءها المتكافئ بينما تعزز شكلها الخارجي عناصر التقنية المتقدمة، حيث يأمل مصممو هذا الجيل أن يحقق رغبتهم التي ينتظرونها منذ فترة والمتمثلة في تسجيل حضورهم القوي في أسواق المنطقة.
تتميز G سيدان بقاعدة قوية ومحرك الجيل التالي من طراز VQ المكون من ست أسطوانات على شكل حرف V، ........ التفاصيل

( عبدالله هاشم ) تدشن ايروسبورت CR-V

*جدة - إسماعيل موسى:
قدمت شركة عبدالله هاشم المحدودة - الوكيل المعتمد لشركة هوندا اليابانية في المملكة العربية السعودية مفاجأة جديدة في عالم السيارات وقامت بتغيير قواعد اللعبة عندما أزاحت الستار عن سيارتها هوندا من طرازCR-V ايروسبورت متعددة الاستعمالات داخل المدينة وذلك في الحفل الذى أقامته بهذه المناسبة في قاعة ليلتي بمدينة جدة وقد أظهرت السيارة مساحة داخلية رحبة تتسع لخمسة ركاب في جو ........ التفاصيل

(وراء المقود على دروب المشرق العربي)
صفحات من تاريخ السيارات في المنطقة

قدّم الصحافي اللبناني البريطاني المعروف إياد أبو شقرا كتابه الجديد (وراء المقود على دروب المشرق العربي - صفحات من تاريخ السيارات في المنطقة)، وهو رواية ممتعة لتاريخ السيارات في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي على العالم العربي.والكتاب الجديد، الأول من نوعه في المنطقة، أنتجته شركة إكسبلورر للنشر وتولّت تمويله شركة جنرال موتورز.
ويعتبر الكتاب الذي تحمل نسخته ........ التفاصيل

(بالبيد) تطلق عروضاً مميزة لموسم الحج
بدأت شركة بالبيد للسيارات، أحد وكلاء جنرال موتورز بالمملكة، حملتها المميزة لموسم الحج لهذا العام، التي توفر لعملائها فرصة اقتناء سيارتي شيفروليه تاهو أوسوبربان 2007، وسيارتي جي ام سي يوكون ويوكون XL مع الحصول على هدايا قيمة تصل قيمتها إلى ستة آلاف ريال. والهدايا التي يحصل عليها مشترو إحدى هذه السيارات الأربع هي حامل أمتعة أصلي من جنرال موتورز لتخزين الأمتعة على سقف السيارة، خيمة البيرق من القاضي ........ التفاصيل

ألف طراز منها 35 جديدة تغازل عشاقها في مركز المؤتمرات
صراع الكبار في معرض لوس أنجلوس للسيارات

لم تكن الدورة الحالية لمعرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات التي بدأت فعالياتها مطلع الشهر الحالي كسابقتها على الإطلاق، فأقدم معارض السيارات في العالم لا يفصله سوى عام واحد لاحتفاله بإتمام عامه المائة حيث انطلق المعرض لأول مرة عام 1907م.
وعلى مدى مسيرة قاربت المائة عام نجح هذا المعرض في تجاوز العديد من العقبات، فقد تعرض لحريق مدمر عام 1929 ولكنه لم يكن كافيا لطي صفحة هذا الحدث الرئيسي على ........ التفاصيل

ميتسوبيشي لانسر سبورت سيدان.. بُعد آخر

بعد تسعين عاماً من إنتاج السيارات تبدأ شركة ميتسوبيشي أكثر مشروعاتها طموحاً على مدى تاريخها الطويل من خلال إطلاق أول منصة تصنيع عالمية.
والمشروع المعروف بالعالمي انطلق مع إنتاج الجيل الثاني من آوتلاندر الذي سيتم استعراضه أثناء معرض أمريكا الشمالية للعام 2007 في ديترويت من خلال سيارة لانسر سبورتس ذات الأبواب الأربعة.
وهذه السيدان المصممة في استديوهات الشركة في أوروبا واليابان تشترك في ........ التفاصيل

الأمريكيون الأكثر ولاءً لتويوتا !
*إعداد - أشرف البربري:
كشف التصنيف السنوي لمؤسسة جيه دي باور آند أسوشيتس الأمريكية نجاح سيارات تويوتا اليابانية في احتلال المركز الأول في السوق الأمريكية من حيث معدل الاحتفاظ بولاء العملاء.
ويعتمد هذا التصنيف الذي تصدره المؤسسة الأمريكية المتخصصة في دراسة سوق السيارات على رصد اتجاهات شراء أصحاب السيارات القديمة لسيارات جديدة وما إذا كانوا يشترون سياراتهم الجديدة من نفس طراز أو شركة السيارة ........ التفاصيل

سكانيا تقدم محركات تعتمد تقنية تدوير العوادم

في الوقت الذي تخوض فيه شركة الشاحنات والحافلات الثقيلة السويدية سكانيا معركة شرسة لصد محاولات شركة مان الألمانية الاستحواذ عليها.. وأعلنت الشركة الشهيرة اعتزامها البدء في طرح مجموعة محركات ديزل حديثة العام المقبل.
يقول هاس يوهانسون مدير إدارة الأبحاث والتطوير في سكانيا إن المحركات الجديدة تعتمد على تقنية إعادة تدوير العوادم الغازية أو EGR وهو ما يتوافق مع قواعد العوادم الغازية للاتحاد ........ التفاصيل

قواعد يابانية صارمة لاستهلاك الوقود

تعتزم الحكومة اليابانية فرض قواعد جديدة أشد صرامة على منتجي السيارات من أجل تطوير محركات ذات أداء أفضل فيما يتعلق باستهلاك الوقود لتحقيق هدف مزدوج وهو الحد من استهلاك الوقود من ناحية وخاصة في ظل الارتفاع القياسي لأسعار النفط العالمية والحد من الانبعاثات الضارة التي تزداد كلما قلت كفاءة المحركات في استهلاك الوقود.
وقد أعدت وزارات التجارة والصناعة والنقل في اليابان مسودة القواعد الجديدة ........ التفاصيل

سيارة بسقف متحرك من (بيجو)

بعد النجاح الذي حققته بيجو الفرنسية 206 سي سي على مدى ست سنوات باعت خلالها أكثر من360 ألف سيارة من هذا الطراز وتربعت على عرش مبيعات السيارات ذات السقف المتحرك قررت الشركة الفرنسية الشهيرة طرح بيجو 207 سي سي وهي مزودة بمحرك تم تطويره بالتعاون مع شركة السيارات الألمانية العملاقة بي إم دبليو وسقف يتم تغيير وضعه آليا لتتحول السيارة إلى مكشوفة أو مغطاة السقف.
والسمة الأساسية الإضافية لهذا ........ التفاصيل

تويوتا وإيسوزو تقيمان مصنعا مشتركا لمحركات الديزل
بدأت شركتا السيارات اليابانيتان تويوتا وإيسوزو مشروعا مشتركا لتطوير وإنتاج محركات الديزل.
وقال يوشينور إيدا رئيس إيسوزو: إن الشركتين ستقيمان مصنعا لمحركات الديزل باستثمارات تصل إلى 30 مليار ين ياباني بما يعادل 261 مليون دولار أمريكي.
وجاء الإعلان عن المصنع الجديد بعد شهر من اعتزام تويوتا وإيسوزو التعاون في مجالات الأبحاث والتطوير والإنتاج.
وستمتلك تويوتا 5.9 في المائة من أسهم المصنع الذي ........ التفاصيل

كيا تستعدللكشف عن نموذج سيارة رياضية

تستعد شركة كيا موتورز الكورية الجنوبية للكشف عن نموذج سيارة رياضية في إطار معرض ديترويت الدولي الذي يقام خلال يناير المقبل ويحمل اسم معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات.
وتقول كيا إن نموذجها المرتقب يجمع بين سمات مختلفة للسيارات متعددة الاستخدام ذات الدفع الرباعي والتجهيز الرياضي ليجعل منها سيارة العام. وتشير الشركة الكورية الجنوبية إلى أن الهاجس الأول لدى مصممي هذه السيارة كان ........ التفاصيل

ازدهار سوق السيارات المقلدة في الصين !

انتقلت عدوى تقليد السيارات الغربية الشهيرة إلى الصين، وازدهر سوقها بشكل ملحوظ، في ظل محاولة الشركات الصينية الحديثة العهد الدخول إلى عالم هذه الصناعة التي ما زالت تسيطر عليها الأسماء الكبيرة وخاصة الأمريكية والأوروبية واليابانية. وذكر تقرير أعدته مؤسسة جيه أيه تي أو دايناميكس لدراسات سوق السيارات أن معرض الصين الدولي للسيارات الذي استضافته بكين مؤخرا أظهر إقبالا واضحا على السيارات المقلدة ........ التفاصيل

بإطلاقها تغّيَر مفهوم النقل التقليدي
استرادا الجديدة..ثورة في الشكل والمضمون

محطات على الطريق
قدمت متسوبيشي أول جيل من إل 200 في العام 1979م ثم ألحقته بالجيل الثاني في العام 1986م تلاه الجيل الثالث في العام 1997م وأخيراً تم تقديم هذا الجيل الرابع في هذا العام 2006م.
وبحسب إحصائيات الوكيل نفسه فقد تم بيع نحو 51.000 سيارة من هذا النوع في العام 2002م ثم قفز الرقم إلى أكثر من 56.000 سيارة في العام 2005م. وبحسب الخطط الموضوعة فإن الهدف المراد تحقيقه على المدى القريب ........ التفاصيل

كاميرا للرؤية الخلفية

السعر: 119 دولاراً
موقع الشراء: http://www.x-tremegeek.com/
جهز سيارتك بهذا النظام المتقدم لقياس درجة الحرارة وتحديد اتجاه السير (البوصلة) الذي يعمل لاسلكياً بالكامل. وهو نظام موثوق وسهل التركيب يستعمل أحدث التقنيات ويقوم بقياس درجة الحرارة بدقة متناهية وبالنسبة للبوصلة فيمكن إعدادها ومعايرتها بواسطة تعليمات مفصلة تحصل عليها عند الشراء. وبالنسبة للشاشة المستخدمة فإنها سهلة الرؤية من ........ التفاصيل

نظام ليزري للركن

السعر: 29.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.thesourcecc.com
هذا الجهاز عبارة عن نظام لتوجيه السائق عند إيقاف السيارة باستعمال أشعة الليزر كي يجنبك الإضرار بالسيارة أو جدران الموقف عند قيامك بهذه المهمة اليومية. فعند فتح باب موقف السيارة يتم تفعيل الجهاز ليسمح لك بإيقاف السيارة بطريقة مثالية كل مرة. في المرة القادمة دع شعاع الليزر يوجهك إلى نقطة الإيقاف الصحيحة التي اخترتها عبر لوحة ........ التفاصيل

الفورمولا ون..سباق التشويق والسرعة والإثارة

* إعداد - أحمد عبد اللطيف *
(الفورمولا ون) هو أعلى فئات سباق السيارات حسب تصنيف الاتحاد الدولي لسباق السيارات. والتسمية إنجليزية وتعني بالعربية (الفئة الأولى)، وتشير كلمة فئة في التسمية إلى مجموعة من المواصفات والقوانين التي ينبغي على كل المشاركين الالتزام بها، سواء على مستوى السيارات أو على مستوى السائقين، بينما تشير كلمة (الأولى) إلى أن هذه المواصفات هي أعلى المواصفات الخاصة بسباق ........ التفاصيل

حافلات الحج .. بين احترازات السلامة والتعقيد
عبيد شحادة

ما من شك في أن موسم الحج ذروة غير اعتيادية تشهدها المملكة وتتشرف بها على كافة الأصعدة، ومنها بالطبع حافلات الحج والتجهيز المسبق لها وفق اشتراطات صارمة لما تمثله الحافلات من أهمية بالغة في انسيابية الحركة والتنقل إلى العاصمة المقدسة وبين المشاعر.
ويتشابك الاهتمام بموضوع الحافلات من جهات عدة هي وزارة النقل وإدارة المرور والفحص الدوري والفحص الفني وحملات الحج والشركات مالكة الحافلات، ويتضح ........ التفاصيل

سيارات الغد الذكية!!
د. زيد بن محمد الرماني*
صناعة السيارات التي بقيت غالباً من دون تغيير على مدى السبعين عاماً المنصرمة أصبحت تشعر بتأثيرات ثورة الحاسب؛ حيث تصنَّف صناعة السيارات ضمن أقوى الصناعات وأكثرها ربحية في القرن الماضي.
وهناك في الوقت الحاضر نحو 500 مليون سيارة على سطح الكرة الأرضية، أو نحو سيارة لكل عشرة أشخاص. وتبلغ مبيعات صناعة السيارات نحو تريليون دولار؛ مما يجعلها أكبر صناعة إنتاجية في العالم.
وسوف تتغير السيارات والطرق التي ........ التفاصيل

السيارة.. بين الغاية والوسيلة
ناصر بن محمد الحميضي

كان الإنسان ولا يزال يعتمد على وسيلة لنقله من مكان لآخر وكانت وسيلة نقله في تلك الأيام في غاية البساطة والبدائية وكانت تحمله وتحمل أثقاله إلى بلد لم يكن بالغه إلا بشق الأنفس ثم تطور الأمر إلى استخدام العربات التي تجرها الأحصنة والحمير ولم تكن بتلك الدرجة من السرعة والراحة المطلوبة إلى أن تطور الأمر وتم اختراع السيارة مع بدايات القرن الماضي وهي الأخرى كانت متواضعة ومحدودة السرعة ومن دون ........ التفاصيل

الحوادث تلتهم شبابنا
أحمد إبراهيم العريفي
يشكل السائقون الشباب قليلو الخبرة النسبة الكبيرة بين ضحايا الإصابات والوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية.. حيث تمثل حوادث الأعمار المبكرة ما نسبته ثلث الحوادث المميتة سواء أكانت هذه الحوادث ناتجة عن دهس الأطفال صغار السن أو حوادث اصطدام لأعمار سنية شابة. وتعود أسباب عدم تماثل السائقين من صغار السن المشتركين في حوادث مرورية إلى:
1- قلة خبرتهم مما ينعكس سلباً على كيفية التصرف في حالات الطوارئ ........ التفاصيل

للمشاركة في هذه الصفحة
ترحب مجلة «نادي السيارات » بآرائكم في كل مايخص عالم السيارات وملحقاتها
وقطع الغيار وأنظمة السلامة والمرور والطرق وذلك على
البريد الإلكتروني: autoclub@al-jazirah.com.sa فاكس 4871120........ التفاصيل

وظائف إضافية مع السرعة والسهولة
نيسان تطور نظام تشخيص أعطال جديد لمركباتها

* إعداد - محمد العادلي *
طورت شركة نيسان جهازاً يدوياً جديداً لتشخيص الأعطال لمختلف الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالسيارات بهدف الحصول على تشخيص وإصلاح سريع ودقيق في ورش الصيانة الخاصة بالشركة في مختلف أرجاء العالم. وسيتم توفير جهاز التشخيص الجديد CONSULT-III الذي يعد الجيل الثالث من أجهزة تشخيص نيسان من خلال وكالات بيع قطع غيار نيسان في اليابان، وغيرها من الأسواق العالمية. ويصادف تقديم ........ التفاصيل

بهدف إيجاد سيارات صديقة للبيئة
تقنيات جديدة للمركبات الهجينة
بدأ العمل لتصنيع نظام مولد كهربائي جديد لحافلات النقل الكهربائية الهجينة بغية تحسين جودة الهواء في مراكز المدن ومساعدة الحكومات على تحقيق أهدافها في خفض نسبة عوادم الكاربون.
وقد تم قبول هذا التحدي من قبل فريق من جامعة نيوكاسل بالتعاون مع شركة هيل تيكنولجيز المتخصصة في أنظمة المركبات الكهربائية والهدف من هذا التعاون هو تعزيز كفاءة الهجائن المتتالية والتي تستعمل فيها المحرك الميكانيكي والمولد ........ التفاصيل

بحوث هدفها اصطياد الهيدروجين
هيكل السيارة وبدنها هل يصبحان بديلاً لخزان الوقود؟

يمكن أن يتم تخزين وقود المركبة في هيكل السيارة وألواح البدن يوماً ما بغية التخلص من خزانها ذي الحجم الكبير. ذلك ربما يكون أحد النتائج المحتملة للبحث عن وسائل جديدة لاحتواء الوقود الهيدروجيني، والمعروف أن خاصية التسرب بالنسبة للغاز أحد الموانع التي تعوق تحسين اقتصاد الهيدروجين. حيث تستعمل حالياً أوعية ضغطية مقواة لاحتواء الغاز المذكور لكن طرقاً تجري لدمج جزيئات الهيدروجين بالجزيئات الصلبة ........ التفاصيل

اعرف شخصيتك من لون سيارتك
أعدّ الخبير الأمريكي لياتريس إيسمان كتاباً عن لون السيارة وعلاقته بشخصية صاحبها، وذلك اعتماداً على تحليل تقرير شركة دوبونت الأمريكية للبويات والدهانات عن أشهر ألوان السيارات؛ فاللون الفضي للسيارة يعني أن صاحبها شخصية أنيقة يتطلع إلى المستقبل وهادئ، أما اللون الأبيض فيدلّ على أن صاحب السيارة شخص حساس جداً، واللون الأحمر يكشف عن شخصية مثيرة وجذابة وسريعة الإيقاع وقوية وحيوية، واللون الأزرق الفاتح ........ التفاصيل

غرامات مالية لمن يغسل سيارته بنفسه
ستفرض غرامة على سكان أكبر ثاني مدينة في أستراليا إذا ضبطوا وهم يغسلون سياراتهم أو يملؤون أحواض السباحة بعد حلول أسوأ موجة جفاف على البلاد مما أوصل المخزون المائي في ملبورن إلى أدنى مستوياته.
وقال جون ثويتس وزير المياه في حكومة ولاية فكتوريا إن حظراً على استخدام الماء خارج المنزل قد يطبق منتصف العام إذا لم تمتلئ خزانات الولاية.
وقال الوزير للصحفيين (إن الأمر يعتمد برمته على كمية الأمطار التي ........ التفاصيل

واجبات السائق قبل تشغيل المركبة
1- إلقاء نظرة حول المركبة والتأكد من مستوى الإطارات وحالة الطريق.
2- إغلاق الأبواب بإحكام.
3- تأكد من وضع المقعد وعجلة القيادة بالنسبة لك.
4- اربط حزام الأمان أنت ومن معك.
5- تأكد من وضع المرايا العاكسة.
6- لاحظ مؤشرات التابلوه من مستوى الوقود والحرارة......... التفاصيل

طبيبة تقرأ كتاباً أثناء قيادة سيارتها بسرعة 100كم
أفادت صحيفة (تيمارو هيرالد) أن طبيبة نيوزيلندية كانت تقرأ كتاباً وهي خلف مقود سيارتها وتسير بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة تعرضت للغرامة بسبب الرعونة في القيادة هذا الأسبوع.
وقالت صحيفة (تيمارو هيرالد): إن الشرطة عندما أوقفت روزاليند أنطوانيت شارمين ألين ناركر (62 عاما) قالت: إنها اشترت الكتاب في الصباح وانه من الأفضل لها أن تنتهي منه. وأبلغ سائقون آخرون الشرطة بأن سيارة الطبيبة وهي من ........ التفاصيل

بهلوانيات

أعضاء فريق فليمكا للألعاب البهلوانية يؤدون ألعاباً بهلوانية بالسيارات خلال عرض في «ووهان »بوسط الصين
(رويترز)........ التفاصيل

إبراهيم حكمي لنادي السيارات:
هذا الحادث لن أنساه!

*جدة - صلاح مخارش
تختلف نظرة كل واحد منا إلى سيارته.. البعض يرى أنها مجرد وسيلة يستخدمها في التنقّل، وآخرون تنشأ بينهم وبين السيارة علاقة ود ووئام فنراه يدلّلها ويهتم بتزيينها ونظافتها، وفريق آخر من الناس لا سيما كبار السن يحتفظون بسيارتهم القديمة وإن مضى عليها عشرات السنين ولا يمكنهم الاستغناء عنها مهما دفع لهم من مال مقابلها.
في هذا اللقاء الأسبوعي سنحاول التعرّف على العلاقة التي تربط ........ التفاصيل

عين على المرور
السقوط الكبير!

عدسة: مترك عبد الله الدوسري........ التفاصيل

معارض

سباقات

جديد

تقنيات

نقليات

السلامة

استطلاع

حوار

مجتمع

أقلام

خدمات

تقاطع

السوق المفتوح

لقاء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved