البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 20th December,2006 العدد : 5

الاربعاء 29 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
مظهرٌ غير حضاري!
عبداللطيف العتيق

في ظل غياب شبه تام لرقابة الجهات المختصة، أصبحت معظم المواقف العامة في شوارعنا وأمام منازلنا تمتلئ بالعمالة الوافدة، التي تقوم بملاحقة صاحب السيارة لحظة ترجله عن سيارته لإقناعه بغسيل المركبة. وبسبب الانتشار (الوبائي) لهذه العمالة تعودنا على مثل هذه الممارسات وألفناها في المدن والقرى، وأصبحت شوارعنا بسببها مكبا لبقايا المواد الكيماوية ولبرك المياه غير النظيفة الناتجة عن غسيل السيارات.
ومما يؤسف له أن مثل هذه التصرفات غير المسؤولة من تلك العمالة، تجري بتشجيع ومباركة من معظم المواطنين والمقيمين، وهم يفعلون ذلك غير مدركين ما قد يسببه مثل هذا السلوك من أضرار على البيئة، ومن تشويه للشكل الجمالي للمدينة أو القرية.
وعادة ما يتم التعاقد شفويا مع هذه العمالة لغسيل السيارة شهريا مقابل مبلغ محدد، بل وقد تصل ثقة الكثيرين بهذا العامل حدودها القصوى عندما يسلمونه مفتاح السيارة، وربما جميع مفاتيح المنزل التي تكون برفقة ذلك المفتاح، على الرغم من ان معظمنا يجهل هوية هذا العامل وكأن لسان حالنا يقول: (ما دامت الأسعار رخيصة فلا تهمنا بقية التفاصيل) غير مبالين بالمخاطر الكامنة في مثل هذا التصرف الذي قد يتسبب في عواقب لا تحمد عقباها! هذه العمالة السائبة لا تشكل خطرا فقط على السيارات أو البيئة، ولا على بقاء ومستقبل المغاسل المتخصصة، بل إن أضرارها تمتد إلى أكثر من ذلك، فهي موجودة في جميع الأوقات، وتستطيع أن تشكل (مافيا) سرية لارتكاب الجرائم وقد يكون على رأس الضحايا صاحب السيارة نفسه لأنهم قادرون على رصد حركاته وتنقلاته: متى يخرج من منزله إلى مقر عمله.. ومتى يعود.. ومتى يسافر.. إلخ.
وللحد من هذه الظاهرة، فإن على البلديات، التي كثيرا ما يشار إليها بأصبع الاتهام لكون معظم العاملين في هذه المهنة تابعين لها، أن تقوم بفرض رقابة صارمة على عمالتها أولا، وبعد ذلك يأتي دور الجهات ذات العلاقة في التصدي لهذه الممارسات، وخصوصا الجهات الأمنية التي نتوقع منها ملاحقة هذه العمالة أياً كان مصدرها، وثالثا تشجيع وتسهيل إجراءات فتح المغاسل النظامية.
ويبقى شيء مهم، وهو أن الدور المنوط بالمواطنين والمقيمين لا يقل أهمية، ويجب عليهم التوقف عن التعامل مع هذه العمالة لما تشكله من مخاطر جمة على المجتمع قد لا يراها البعض، على الرغم من أن معظم النار من مستصغر الشرر!.
المدير العام للدفاع المدني..الفريق التويجري لـ (نادي السيارت ):
فرق إنقاذ سريعة تباشر حرائق السيارات وحوادث

* أجرى الحوار - عوض مانع القحطاني*
* تصوير - فتحي كالي*
كشف المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري في حديث لمجلة (نادي السيارات) عن وجود خطة متكاملة لحماية الحجاج والممتلكات العامة من الأخطار صادق عليها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وتضمنت الخطة نشر ما يقرب من 12 ألف ضابط وفرد في عموم المشاعر المقدسة بالإضافة إلى مشاركة 12 طائرة في أعمال الحج. وقال الفريق التويجري إن هناك تنسيقاً مع عدد من القطاعات الحكومية ذات العلاقة لتنفيذ هذه الخطة، كما أن هناك معدات وسيارات متطورة جديدة ستعمل في حج هذا العام.
خطة جديدة اعتمدها وزير الداخلية
* ما استعداداتكم لحج هذا العام؟
- وضعت الإدارة العامة للدفاع المدني خطة لحج هذا العام، وقد اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وهذه الخطة شملت جميع الأماكن في المشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن والحفاظ على أرواحهم.. وأصبحت الخطة جاهزة للتنفيذ، وهي خطة طوارئ لمجابهة أي أمور قد تحدث لا سمح الله، ونحن نأمل من الله أن يوفقنا لتنفيذها.
12 ألف ضابط وفرد يشاركون هذا العام
* كم عدد الأفراد والضباط الذين سيعملون على تنفيذ هذه الخطة.. وكم عدد الطائرات المشاركة فيها؟
- كل عام ندرس ما نحتاج إليه من أفراد ومعدات وتجهيزات.. وقد تم وضع ما يزيد على 12 ألف ضابط وفرد من مختلف قطاعاتنا الذين سيعملون في حج هذا العام كما أن هناك 12 طائرة سوف تشارك وتتابع تنقلات الحجاج، وستكون جاهزة لأي احتمالات قد تطرأ.
أشركنا القطاعات في خططنا
* هل وضعتم خطتكم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؟
- بالطبع أي خطة تعمل لا بد أن نشرك فيها الجهات الحكومية ومؤسساتها ونأخذ رأيهم حول عدد من الأمور التي نركز فيها على سلامة الجميع ونعمل بحرص على إبعاد الحجاج عن أي مخاطر محتملة، كما أننا نركز على التوعية لأن التوعية مهمة جداً لتعريف الحجاج بسلامتهم.
مسحنا 6000 فندق ومسكن
* على ضوء ما حدث في مكة من انهيار أحد الفنادق هل تم مسح الفنادق ودور السكن للتأكد من سلامتها؟!!
- نعم تم مسح ما يقرب من 6000 فندق ومقر سكني للحجاج للتأكد من سلامتها بالإضافة إلى بعض المباني السكنية التي تم مسحها، وهذا تم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وقد اتخذت خطوات كبيرة في هذا المجال.
إغلاق مبان مخالفة
* هل تم إغلاق أي مبان مخالفة على ضوء هذه المسوحات؟
- تم وبدون شك إغلاق مبان مخالفة بموجب هذه الحملات التي قام بها الدفاع المدني بالتعاون مع بعض الجهات ذات العلاقة لسلامة الحجاج والسكان من مواطنين ومقيمين.
نحاصر مناطق الخطر.. ونعزلها عن الناس فورا
* ما أهم الواجبات التي يقوم بها الدفاع المدني في حماية الأرواح والممتلكات أثناء حوادث السيارات وسقوطها من المناطق المرتفعة؟
- يأتي دور الدفاع المدني بعد وقوع الحادث حيث يباشر مثل هذه الحوادث بفرق إطفاء وإنقاذ تباشر الحادث، وتأتي الأولوية المباشرة لإنقاذ السائق ومرافقيه وتقديم الإسعافات الأولية لهم في الموقع ونقلهم إلى أقرب مستشفى وتباشر فرق الإطفاء إخماد الحريق في حالة نشوبه، وفي كثير من الأحيان تكون هذه المركبات تحمل مواد خطرة كالمواد البترولية أو اسطوانات الغاز أو بعض المواد الغازية الأخرى المضغوطة أو المواد البتروكيميائية.. وفي هذه الحالة يتم إيقاف الطريق وإبعاد المارة ومحاصرة منطقة الخطر وعزلها حتى يتم إزالة الخطر.
نؤهل أفرادنا.. حسب اختلاف الحوادث
* كيف يتم إعداد وتأهيل رجال الدفاع المدني للإنقاذ في حالات الضياع في الصحراء ومحاصرة السيول لركاب السيارات؟
- لا شك أن أعمال الدفاع المدني تتعدد وتختلف تبعاً لاختلاف الحوادث وتنوعها، ويواكب ذلك برامج تدريبية مختلفة منها ما هو على رأس العمل ومنها دورات طويلة ودورات تخصصية قصيرة البعض منها داخل المملكة والبعض الآخر في الدول المتقدمة، ولا نقول إننا وصلنا النهاية بل ما زلنا على الدرب نسير في رفع كفاءة الرجال وجلب أحدث المعدات والتجهيزات، والدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية قطع مشواراً كبيراً في مجال التطوير والتأهيل بفضل الله ثم بالدعم السخي من ولاة الأمر.
وحوادث الضياع في الصحراء من الحوادث التي تحتاج إلى تكتيك وإنجاز خاص؛ لأنها تعتمد وبالدرجة الأولى على دقة البلاغ وإعطاء معلومات وافية عن المفقود، وقبل الشروع في أعمال البحث لا بد من جمع معلومات دقيقة عن المفقود ووجهته ونوع المركبة التي يستخدمها والأماكن التي عادة يرتادها وحالته الصحية والنفسية وما إذا كان يحمل وسيلة اتصال ومدة فقدانه من ساعة مغادرته ذويه حتى الإبلاغ عنه وتقدير المسافة التي قد يكون قطعها ومن ثم تحديد منطقة بحث تقسم إلى ثلاث دوائر وهمية تبدأ بالدائرة الأولى التي تشمل الثلث الأول من بداية طريق المغادرة ثم ترسم الدائرة الثانية بخطوط وهمية تشمل وسط منطقة البحث ثم الانتقال للدائرة الثالثة التي تشمل الثلث الأخير من المنطقة التي يتوقع أن يكون المفقود قد قطعها، ويستعان في ذلك بالفرق الأرضية وفرق الإنقاذ الجوي إضافة إلى استمرار البحث عن المفقود بواسطة البحث والتحري من قبل الجهات الأمنية المختصة في الأماكن التي يرتادها خارج منطقة الفقدان.
أما محاصرة السيول لركاب السيارات فهناك تجهيز خاص لمباشرة مثل هذه الحوادث منها المعدات الثقيلة والحبال وبندقية رمي الحبال وسيارة السلالم الجديدة التي أمنها الدفاع المدني مؤخراً والتي بإمكانها مد السلم بشكل أفقي مما يسهم في انتشال من قد حاصرتهم مياه الأمطار يضاف إلى ذلك القوارب المطاطية والغواصين الذين تم تدريبهم بشكل مكثف على أعمال الغوص والإنقاذ المائي.
وقد تقع حوادث لا تجدي معها كل هذه التجهيزات كأن يصل البلاغ إلى الدفاع المدني متأخراً أو تكون مسافة الانتقال طويلة جداً؛ ما يفقدنا عامل الزمن وبالتالي تكون مياه السيول قد اجترفت المحتجزين.
وفي أحوال أخرى تحول الأودية وجريانها دون وصول فرق الإنقاذ في الوقت المناسب، وهذا يعني أن تلافي الخطر قبل وقوعه أجدى وأسلم وذلك بوعي المواطن وتجنب تعرضه وأسرته او مرافقيه للخطر ومراعاة الأحوال الجوية والامتثال لتعليمات رجال الأمن في النقاط الواقعة على الطرق التي تمر في بطون الأودية وعدم المجازفة أو الاعتماد على نوعية المركبة مهما كانت قوتها فجريان السيول أقوى وبالذات تلك التي تنحدر من مرتفعات عالية يكون جريانها قوياً وشديداً حتى لو لم تبدُ مرتفعة إلا أنها سرعان ما تجرف المركبات حال عبور تلك الطرق في بطون الأودية.
هذه معداتنا الحديثة

* هل لكم أن تلقوا الضوء على بعض التجهيزات للمركبات التي يمتلكها الدفاع المدني؟
- كما أشرت سابقاً أن جهاز الدفاع المدني يحظى باهتمام ودعم سخي من ولاة الأمر، وقد تم والحمد لله توفير العديد من أحدث ما توصل إليه العالم من الآليات والمعدات في مجال الإطفاء والإنقاذ والحماية المدنية.
ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
- سيارات متخصصة في الحرائق البترولية والبتروكيميائية.
- سيارات متعددة الأغراض تحمل جميع معدات الإنقاذ ولديها كفاءة إطفائية عالية.
- سيارات سنوركل وسلالم بارتفاع يزيد على خمسين مترا يمكن التحكم فيها من العربة العلوية كما يتم التحكم فيها من كابينة القيادة.
- سيارات المواد الخطرة والغازات السامة وتجهيزات ومعدات التطهير.
كما تم مؤخراً تأمين أعداد من المعدات الثقيلة التي تتدخل في حوادث السيول والانهيارات وما في حكمها.
- سيارات الإمداد التي تحتوي على جميع التجهيزات الوقائية والفنية والتي يتم بواسطتها توفير جميع الاحتياجات الفنية في مكان الحادث.
نعمل مع المرور في حالات الحوادث الصعبة
* هناك علاقة بين الدفاع المدني وجهات أخرى متعددة كالهلال الأحمر والمرور.. كيف يتم التنسيق مع هذه الجهات في حالات حوادث السيارات؟
- تعلمون أن الدفاع المدني يعمل خلال الحوادث المتطورة أو الكوارث من خلال نظام الدفاع المدني ولوائحه التفصيلية التي حددت مهام جميع الجهات ذات العلاقة كل فيما يخصه لاحتواء الحدث والتقليل من وطأته.. ومن تلك الجهات الهلال الأحمر والمرور إلا أن هاتين الجهتين تتميزان بالتواصل الدائم معنا حتى في الحوادث العادية ومن أهمها حوادث السيارات، ولدى الدفاع المدني في جميع غرف عملياته بالمملكة اتصال مباشر مع هذه الجهات سلكيا ولا سلكيا حيث ترد معظم البلاغات للدفاع المدني عن طريق عمليات المرور عن حوادث السيارات التي تتطلب تدخل الدفاع المدني كتلك الحوادث التي ينتج عنها احتجاز أو حريق أو أن تكون حمولة المركبة مواد خطرة، ويبلغ الهلال الأحمر على الفور لمباشرة تلك الحوادث مع فرق الدفاع المدني ليقوموا بعمليات الإسعافات الأولية في مكان الحادث ونقل المصابين لأقرب المستشفيات.. علماً بأن إسعافات ومسعفي الدفاع المدني يقومون بهذا الدور في المناطق التي لا تتوافر فيها فرق للهلال الأحمر أو يسندون الهلال الأحمر في حالة تعدد الإصابات.
ونستعين بالدوريات الأمنية والمرور في قفل الطرق ومنع التجمهر وتسهيل الطرق لسرعة وصول فرق الدفاع المدني لمكان الحادث.
نجحنا في حملاتنا التوعوية.. ونطمع في المزيد
* الحملات التوعوية التي تقومون بها من خلال وسائل الإعلام.. إلى أي مدى أفلحت في الحد من أضرار حوادث السيارات؟
- تأتي التوعية في المقام الأول في جميع المخاطر ولا شك أن لها دوراً ملموساً في التقليل من الحوادث ومنها حوادث المركبات وبخاصة أثناء هطول الأمطار وضرورة توخي الحذر وعدم المجازفة وتجنب سلك الطرق الجبلية أو تلك التي تمر في بطون الأودية.. وقد لمسنا في الآونة الأخيرة قلة الحوادث أثناء هطول الأمطار وما ذلك إلا دلالة على رقي الوعي لدى المواطن وإسهامه في تجنب تعرضه للخطر.
هذه الحالات التي تتطلب الاتصال بنا فيها
* ما الحالات التي تستلزم الاتصال بالدفاع المدني عند وقوع حوادث مرورية؟
- هناك عدة حالات أثناء وقوع الحوادث المرورية تتطلب تواجد الدفاع المدني منها الاحتجاز أو اندلاع الحريق أو وجود مواد خطرة على إحدى المركبات في الحادث، أيضاً عند تشابك السيارات وصعوبة فصلها إلا بواسطة فرق الإنقاذ أو إحداث أضرار بمنشآت خطرة كالاصطدام بمحطة وقود أو كهرباء أو سقوط أحد أعمدة الكهرباء ذات الضغط العالي.. كل هذه الحالات تستوجب وجود فرق الدفاع المدني في الموقع.
تقارير يومية عن حالات الطقس
* في حالات تقلبات الطقس المتوقعة خصوصاً في مواسم الأمطار.. هل هناك تنسيق مسبق مع الهيئة العامة للأرصاد تحسباً للمخاطر المرورية المحتملة؟
- هناك تقارير يومية وأحياناً لحظية تصل إلى غرف عمليات الدفاع المدني عن طريق الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في حالة تقلبات الطقس يتم بموجبها أخذ الحيطة والحذر والاستعداد والتهيؤ والتنسيق مع دوريات المرور لقفل بعض الطرق الخطرة التي تمر في بطون الأودية، أيضاً يتم من خلال هذه التقارير نشر دوريات السلامة والتأكد من خلو الأودية القريبة من المدن من المتنزهين أو العمال والمزارعين، وكذلك في حالة وجود الضباب وقصر مسافة الرؤية.. كل ذلك يسهم بشكل كبير في الحد من الحوادث المرورية واجتراف مياه السيول للأشخاص والمركبات.
ننصح هواة الرحلات بعدم المغامرة
* ما النصائح التي يقدمها الدفاع المدني لقائدي السيارات من هواة رحلات البر أثناء هطول الأمطار وجريان السيول؟
- ننصحهم بعدم المجازفة وأخذ حالة الطقس في الحسبان، وعدم عبور الطرق الجبلية وتلك التي تمر في بطون الأودية حال تقلب الطقس وتلبد السماء بالغيوم والتريث لحين صفاء الأجواء وانتفاء الخطر، والامتثال لتعليمات وتنبيهات رجال الأمن على تلك الطرقات وعدم المجازفة أو الاستهانة بكميات مياه السيول فقد تتدفق مياه السيول فجأة ولا يسعف الوقت للعبور، وعدم الاتكال على نوعية السيارة كونها ذات دفع رباعي حيث ما تقوم به مياه السيول هو عزل عجلات السيارة عن الأرض وبالتالي يفقد السائق السيطرة على السيارة ولا ينفع إن كانت ذات دفع رباعي أو خلافه حيث يتحكم السيل في اتجاه السيارة ويجرفها في مساره.
نشترط توافر هذه المستلزمات في معارض السيارات
* ما الاشتراطات الخاصة بالدفاع المدني لمنح التراخيص لمعارض السيارات؟
- يشترط الدفاع المدني في تراخيص معارض السيارات أن تكون في موقع مخصص لهذا النشاط وموافق عليه من الجهات المختصة وكذلك توافر جميع اشتراطات السلامة من تمديدات كهربائية سليمة ونظام إطفاء أولي ومخارج طوارئ كافية ووجود حارس مع مفاتيح جميع السيارات وأن تكون مرتبة بشكل يسهل معه إخراجها في حالة حدوث ما يستوجب ذلك للتقليل من الخسائر المادية.
صادرنا الطفايات الموجودة في بعض السيارات
* هل للدفاع المدني دور في فحص مطابقة طفايات الحريق المخصصة للسيارات مع المواصفات المعتمدة؟
- هناك بعض السيارات ترد من بلد التصنيع مجهزة بطفاية حريق وهذه الطفايات غالباً ما تكون خاضعة للمواصفات العالمية.
أما تلك السيارات التي لا تتوافر بها طفايات من بلد التصنيع فإننا ننصح دوماً بتجهيزها بطفايات مناسبة، وقد تم حصر عدد من الطفايات غير المطابقة للمواصفات السعودية أو الدولية وتم سحبها من الأسواق والتنبيه عنها ومنع جميع محلات بيع الطفايات من استيرادها.
تم تشكيل لجنة لمتابعة المحطات القديمة
* تنتشر محطات الوقود في كثير من الأحياء السكنية؛ ما يجعلها مصدر خطر كبير.. كيف يتم تجنب هذه الأخطار؟
- هناك لائحة معتمدة لمحطات الوقود شملت سلامة الموقع والسلامة الإنشائية ووسائل السلامة التركيبية.. إلا أن هناك محطات وقود قديمة سبق إنشاؤها قبل صدور اللائحة ويتم من خلال لجنة مشكلة من الدفاع المدني والشؤون البلدية والقروية إخضاع هذه المحطات للائحة قدر المستطاع، وفي حالة وجود محطة مخالفة وتشكل خطورة ولا يمكن تعديل وضعها فإنه يحق للجنة العرض عنها لصاحب الصلاحية لإغلاقها.
منع الناقلات الخطرة من دخول المدن في أوقات الذروة
* تكثر في شوارعنا السيارات التي تنقل مواد قابلة للاشتعال مثل الوقود والغاز.. هل تخضع هذه السيارات لاشتراطات السلامة؟ وهل يحصل سائقوها على التدريب المناسب لمواجهة أي أخطار محتملة؟
- هذه من ضرورات الحياة ولو تم منعها لتعرضت كثير من المصالح والأمور الحياتية للضرر إلا أنها قد حددت أوقات لمرور هذه الناقلات بالتنسيق مع المرور لتجنب أوقات الذروة، إضافة إلى أن هناك لجنة شكلت بأمر سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية لوضع التعليمات اللازمة لمثل هذه الناقلات، ومن ذلك كتابة الرقم الدولي على الناقلة ورمز الطوارئ وكميات ونوع الحمولة، ووزارة النقل معنية بهذا الشأن، وعملت الكثير من التعليمات والاشتراطات لمنح التصريح لنقل المواد الخطرة، وهناك جهود تبذل لاستكمال هذه الإجراءات وتطبيقها بالشكل الصحيح لتلافي الخطر وتجنب وقوع الحوادث وبخاصة داخل المدن وفي المواقع المكتظة بالسكان.

...... الرجوع             طباعة ......

معارض

سباقات

جديد

تقنيات

نقليات

السلامة

استطلاع

حوار

مجتمع

أقلام

خدمات

تقاطع

السوق المفتوح

لقاء

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved