Car Magazine Wednesday21/02/2007 G Issue 12
المستقبل
الاربعاء 3 ,صفر 1428 العدد12

فولفو ترسم ملامح قيادة الغد

فولفو XC60 الاختبارية لا تقدم للعالم مجرد لمحة عابرة عن طراز XC القادم من فولفو، بل هي ابتكار يمتاز بالتصميمات الإبداعية الزاخرة بالعديد من العناصر المعبرة عن تنبؤات المستقبل، وقد وضع مدير التصميمات (ستيف ماتين) مع فريق العمل، لمساته الساحرة على السيارة التخيلية XC60 وفي مخيلته الإجابة عن سؤال العملاء وهواة قيادة هذه الطرز من السيارات حول ملامح القيادة غداً.

يقول ستيف ماتين لقد عززنا في السنوات الأخيرة الخصائص الاسكندنافية التي تركز على الجانب الوظيفي والأناقة معاً.

ونحن نرتقي الآن بتصميمنا DNA إلى مستوى جديد تماماً من خلال دفع المزيد من السيارات في السوق.

ويضيف أنه من خلال الأشكال الأكثر تعبيراً وتأثيراً، سوف تجذب فولفو انتباه الجمهور حيث يمكنه التعرف عليها من على بعد 50 متراً. أما في المستقبل فسوف تتضاعف هذه المسافة.

ومن حيث التصميم تعتبر فولفو XC60 التصورية قطعة فنية رائعة تنم عن الجرأة والكبرياء.

وتم إضفاء أفضل ما في السيارات الديناميكية المتألقة في الحلة البرونزية المصفحة الجسورة. وهذا الطراز يعتمد على إطارات عريضة، حيث تقف على الأرض بثبات في وإباء وكبرياء، وفي وسط السيارة تمنح الخطوط المتقطعة والكاريزما الرياضية التي لا تقاوم، للسيارة مظهراً أنيقاً مثيراً.

* إعداد- ناصر عفيفي*

شعار حديدي في الشبكة الأمامية

تمت إعادة تصميم الشعار الكلاسيكي لسيارات فولفو منذ ما يقرب العامين والآن تم تكبيره ودمجه في الشبكة الأمامية من أجل التبشير ببزوغ فجر فولفو الجديد.

وتمثل المصابيح الجديدة ذات الزاويا على جانبي الشبكة جزءاً من شخصية الجيل القادم من سيارات فولفو.

ومع المصابيح الرأسية والأجنحة الأمامية تؤكد على شكل غطاء المحرك الموضوع على هيئة حرف V.

وتمنح الألواح المنزلقة في الجزأين الأمامي والخلفي طابعاً مميزاً للسيارة التي تتمتع بخصائص مميزة على الطريق.

وتصبح الأشكال المنحوتة، والمؤثرة التي تعد جزءاً من منظور تصميم ستيف ماتين في المستقبل بارزة على نحو خاص عند النظر إلى فولفو XC60 التصورية من الجانب.

والعجلات قياس 20 بوصة، وهياكلها المصنوعة من الألومنيوم، تمنح الجزء السفلي من السيارة شعوراً بالقوة والمتانة، أما الخطوط الانسيابية للنوافذ والسقف فتضفي على الجزء العلوي الشكل الرياضي للسيارة الكوبيه.

تصميم جديد للباب الخلفي

ويضيف ستيف ماتين قائلاً: في الخلف، تقدم الأشكال المنحوتة، والمؤثرة لمحات إضافية لصفات تصميمنا وتبرز حدود شكل المصابيح الخلفية المستطيلة ويعد الشكل شبه المنحرف للباب الخلفي تطوراً إضافياً للباب الزجاجي في طراز فولفو C30

يتسم تصميم الباب الخلفي بابتكار آخر بارع، حيث يتحرك الجزء المنخفض إلى الخارج ولأعلى عبر الجزء العلوي.

ويوجد ذلك مساحة كافية للقطع الصغيرة دون الاضطرار لفتح الباب الخلفي على مصراعيه، وبالطبع، يمكن فتح الباب الخلفي بالكامل، والبديل الثالث هو فقط فتح الجزء العلوي.

وهناك حل آخر مدهش وهو اللوحة الداكنة في الجزء السفلي للباب الخلفي وعند رؤيتها من الداخل، تصبح شفافة لتحسين قدرة قائد السيارة على رؤية المساحة التي خلف السيارة. كما أن السقف شفاف، مع وجود زجاج خفيف الإعتام على أعلى الهيكل الحامل على شكل حرفY

وفي المؤخرة، يتلألأ شعار فولفو على الباب الخلفي بأحرفه البارزة مع ترك مسافة أعرض مما سبق، وتعد تلك سمة جديدة سوف يتم إبرازها عبر الطراز الجديد.

دواخل عالية الأناقة

السيارة XC60 التصورية لديها تصميم داخلي له نصيب من الجرأة لا يقل عن التصميم الخارجي وهذا ينطبق بخاصة على لوحة الأدوات واللوحة المركزية المنزلقة، والمقاعد الخلفية والأمامية المنزلقة.

تسيطر على الدواخل توليفة أنيقة من الجلد والألومنيوم، فالجزء العلوي إسكندنافي الطابع، في حين يتميز الجزء السفلي بظل بني داكن متباين. وقد أعطى فريق ستيف ماتين الكثير من الاهتمام للنظام الضوئي داخل كابينة القيادة، بهدف خلف مساحات وظيفية من الضوء والرحابة الممتعة في نظام ضوئي كيفي يؤكد البيئة العصرية داخل XC60 التصورية.

غلاف الأدوات ذي الأجنحة

يشبه تابلوه السيارة النحلة الطنانة ويحتوي على عداد للسرعة مستدير في الوسط مائل بواسطة جناحين رقميين ويتسم بشاشات عرض المعلومات الأخرى.

وتنسجم لوحة الأدوات مع اللوحة المركزية المنزلقة، التي تنحرف بزاوية تجاه قائد السيارة، وهي ذات شكل أفضل من الطرازات الحالية، تاركة مساحة تخزين إضافية خلف لوحة التحكم. والسطح الأبيض المستوحى من شكل الحرفI يشبه إلى حد بعيد الجدار الأملس للثلج، وهو محاط بالمعدن مما يؤكد على الشكل المختلف. ويتم وضع الأزرار وأجهزة التحكم بالكامل على السطح، والشاشة غير مرئية من أجل المعلومات والملاحة تظهر فقط عند تشغيلها وتبدأ بتسلسل نابض مصور.

ويتم إبراز صورة الشاشة، مما يجعل اللوحة المركزية أحد الابتكارات البارزة داخل المقصورة. وتصبح أجهزة التحكم الأربعة الدوارة حية من خلال التسلسل البدئي، وتعمل كافة الأزرار الأخرى باللمس، وعصا الفتيس الفريدة من نوعها هي ابتكار على شكل جهاز تحكم منزلق من نفس النوع الموجود في طاولة المازج للتقنيات الخفيفة سهلة الاستخدام، وأدوات التحكم في الأبواب مطابقة للنظام المركزي للإغلاق.

مقاعد خفيفة

تشتهر سيارات فولفو على مستوى العالم بمقاعدها المصممة بطريقة مريحة وبشكل عملي، وفي الطراز XC60، يتم تعديلها عبر خطوط مختلفة وخفيفة تقدم المزيد من الراحة وبخاصة عند الدخول والخروج من السيارة، وتبدو المقاعد الملونة الخفيفة بأنها تنزلق أعلى الأرضية الداكنة.

وتم تزويد كل المقاعد بأحزمة أمان، وتتسم المساند الخلفية الرأسية -في كل من المقاعد الأمامية والخلفية- بفتحة إضافية.

وتمت إضافة تلك الخاصية منذ عامين في فولفو YCC سيارتك التصورية)، وفي XC60 تم توسعة المساحة أسفل المسند لتوفير تهوية مدعمة ورؤية خلفية معدلة، وتتسم الفتحات بالإضافة المحيطة المتكاملة.

وعند الالتفات يمكن لقائد السيارة أن يرى كل الطريق من مقعده ومن خلال مسند المقعد الخلفي وعبر اللوحة الشفافة التي في الركن المنخفض للباب الخلفي.

ويوفر ذلك المزيد من الأمان في تلك السيارة التي ربما يحد ارتفاعها من الرؤية الخلفية. وتتسم الفتحات الخلفية الإضافية بنفس نوعية القطع الملحقة كما في أرضية حيز الأمتعة، ويسمح هذا بمجموعة من الكماليات أو تأمين أنواع مختلفة من الحمولات، وهناك مساحة تخزين خاصة للأمتعة تحت المقاعد الخلفية، ومن الممكن توفيرها بشكل ملائم من خلال الأبواب الخلفية.

المزيد من الوعود

ويضيف ماتين (تتسم XC60 بعدد من الابتكارات التي تعبر عن الشكل الذي سوف تكون عليه في السنوات القادمة، وقد حان الوقت لينسى الجميع ما كانت عليه فولفو ذات الصندوق، بدلاً من ذلك، سوف نجعل تراثنا الإسكندنافي أكثر تألقاً وتوهجاً عن طريق إضافة أشكال مثيرة ومنحوتة وخصائص مبتكرة جديدة).

تحول كاريزمي من فولفو

وتمثل سيارة فولفو XC60 الثورية مرحلة جديدة في معرض السيارات الدولي لأمريكا الشمالية في ديترويت، مع إدخال الاستخدامات المتعددة القادرة وغير القابلة للخطأ والجاذبية الرياضية للسيارات الكوبية.

يقول السيد فريدريك أرب، المدير التنفيذي ورئيس شركة سيارات فولفو (من المحتمل أن تكون السيارة التالية لمالك الطراز C30 مكافئة لها في الرشاقة والتشويق، ولكنها أكثر منها قدرة، وتقدم السيارة التصورية مؤشراً جيداً لما ستكون عليه XC60 (الحقيقية).

ومن المرجح أن تصل فولفو XC60 إلى صالات العرض في بداية عام 2009م.

وتوضح السيارة التصورية أن مشروع XC60 سيكون على أهبة الاستعداد لإشعال المنافسة فيما يعد الآن الفئة الأكثر نمواً وشراسة في عالم السيارات، ألا وهي فئة الاستخدام الممتاز الصغيرة.

وحالياً، هناك بضعة موديلات من تلك الفئة ولكن خلال السنوات القادمة، سوف يكون أمام المشترين العشرات منها على الأقل لكي يختاروا من بينها.

وبين عامي 2007 و2009، يتوقع أن يزيد حجم مبيعات تلك الفئة بنسبة 75% ليصل إلى 443.000 سيارة.

ويضيف السيد فريدريك أرب قائلاً: (تثبت السيارة التصورية أننا نستطيع أن نكون أكثر رشاقة وأكثر ديناميكية مع احتفاظنا بتوجهنا الثابت عندما تتعلق المسألة بالأمان، وتمثل الحلول التكنولوجية لتجنب الصدامات أثناء السرعة المنخفضة إنجازاً عظيماً ونسمي هذا النظام بأمان المدينة).

الكبح الأوتوماتيكي

إذا تم الضغط على مكابح السيارة الأمامية على نحو مفاجئ، واستشعر نظام أمان المدينةCity Safety أن التصادم مرجع حدوثه، فإنه سوف يسارع بتفعيل الفرامل لمساعدة قائد السيارة على تجنب الحادث.

ومع ذلك، عندما يشعر النظام بأن التصادم وشيك، فإن السيارة سوف تكبح الفرامل أوتوماتيكياً. وينشط نظام أمان المدينة City Safety حتى سرعة 30كم- ساعة، وإذا كان هناك اختلاف في السرعة النسبية بين السيارتين أقل من 15كم- ساعة، فإن النظام يستطيع مساعدة قائد السيارة على تفادي الصدام كلياً، وبين 15 و30كم- ساعة، يكون التركيز بدلاً من ذلك على تخفيف السرعة إن أمكن قبل الصدام.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة