Car Magazine Wednesday21/02/2007 G Issue 12
سباقات
الاربعاء 3 ,صفر 1428 العدد12

الفرق المتنافسة في سباقات الفورمولا ون ‏2007‏‏

تدخل ماكلارين البطولة دون مصممها الشهير أدريان نيوي، الذي انتقل إلى فريق رد بول، إضافة إلى انضمام سائقين جدد، وهذا تغيير كبير رغم أن تصميم سيارة الفورمولا ون بطبيعته لا يمكن أن يكون مسؤولية شخص واحد. وقد غيرت الإطارات إلى البريدجستون، وقد لا يفيد هذا الفريق كثيرا، غير أن اختبارات ما قبل السباق أظهرت قوة تحمل هذه الإطارات. وقد يشجع الفوز بالبطولة مدير الفريق رون دينيس على التقاعد.

***

بعد انفصال فيرناندو ألونسو أصبح الفريق دون قائد حاصل على الألقاب، ولكن ما يبعث على اطمئنان الفريق هو أن كل شيء كما هو؛ أي أن السيارة لم تدخل عليها أي تغييرات سوى تغيير الإطارات من ميشلان إلى بريدجستون. ويقول المدير الفني للفريق بوب بل إنه لم يجازف بإدخال أي تغييرات على تصميم السيارة، حيث لا حاجة إلى تغيير سيارة حققت العديد من الانتصارات.

***

يفتقد الفريق مديره الفني روس براون، كما يفتقد سائقه الأسطورة شوماخر؛ ولذلك فإن الوضع قد يكون شديد التعقيد بالنسبة للمدير الفني ماريو ألموندو. والسيارة معتادة على إطارات بريدجستون، غير أن الجهاز الفني مطالب بإدخال تغييرات كثيرة على تصميم السيارة.

***

هذا الفوز الأول ربما يكون مضموناً، وقد يكون مدير الفريق نيك فراي متطلعاً إلى تحقيق المزيد، ولكنه يحتاج إلى إدخال تغييرات على السيارة من أجل إزالة بعض أخطاء التصميم. وتعتبر السيارة RA107 أول سيارة هوندا حقيقية منذ عام 1968م، وقام بتصميمها فريق فني بقيادة شوهي ناكاموتو. ويوصف التصميم بأنه مبتكر، والزمن وحده كفيل بتأكيد ذلك.

***

يحمل الفريق عزيمة قوية وطموحاً للوصول إلى القمة بقيادة الإداري المحنك ماريو ثيسين والسائق الذي يتوقع منه الكثير في هذا الموسم روبرت كوبيكا. والسيارة F1.07 هي السيارة الأولى التي تحمل بجدارة علامة (بي إم دبليو) ومهمتها جعل حلم الفوز ممكناً عندما يبدأ الفريق مطاردة الأربعة الكبار.

***

لم يحدث تغيير في السائقين، والفرق الوحيد الذي طرأ على الفريق في عامه السادس هو تغيير قيادة الفريق الفني، حيث حل باسكال فاسيون مكان مايك غاسكوين، الذي تم الاستغناء عنه. وساهم في تصميم السيارة TF1.07 أيضا ماريك غيلان عضو فريق تصميم سيارة الجاكوار. ويقال إن السيارة أدخلت عليها تغييرات زادت من قوتها؛ ولذلك فإن الفريق قد يحقق فوزه الأول في هذا الموسم.

***

يطمح المصمم أدريان نيوي بسيارته الأولى مع الفريق إلى إحداث نقلة نوعية للفريق، وبعد مناقشات مطولة استقر الرأي على استخدام محركات رينو. وقد انضم إلى الفريق السائق مارك ويبر ليجلس خلف المقود بجانب دافيد كولتهارد وروبرت دورنبوس في موسم 2007م.

***

عمل الفريق بهمة للإعداد لهذا الموسم، وأعيد تشكيل مهام رئيس الفريق الفني سام مايكل في محاولة لإعادة هذا الفريق، الذي كان في المقدمة في فترة ما، إلى مستواه الأول. وقد يساعدهم على ذلك محرك التويوتا (8 سلندرات)، وانضمام المصمم جون توملنسون من رينو، وإعلانهم عن أن أليكس فورس سوف يشاركهم هذا الموسم ضمن فريق السائقين.

***

التغييرات التي جعلت السيارة قريبة في شكلها لسيارة فريق رد بول أدخلها قائد الفريق توريد وليامز؛ إذ لا ينبغي أن ننسى أن رد بول تمتلك 50% من قيمة الشركة الراعية للفريق. وتختلف السيارتان في المحرك، حيث تعمل STR1 بمحرك فيراري، بينما تعمل سيارة رد بول بمحرك رينو. ويحمل المدير الفني للفريق أليكس هتزنجر خبرات كبيرة من عمله في تويوتا.

***

عمل إيدي جوردان قائداً للفريق منذ فترة ليست بالطويلة، ثم خلفه أليكس شنايدر، والآن يقود الفريق سبايكر. أما المدير العام والممول فهو الهولندي مايكل مول. ولعل أكبر تغيير في الفريق هذا العام هو عودة المصمم مايك جاسكوين إلى الفريق الذي سبق أن عمل فيه أيام جوردان وحقق له نتائج جيدة.

***

يشارك الفريق في فورمولا ون للمرة الثانية، وكان مجرد مشاركته في المرة الأولى يمثل نجاحاً للفريق، ورغم ذلك حقق نتائج ملموسة. ولكن التحدي يتمثل في كيفية المحافظة على هذا التقدم، حيث يتزايد الضغط على المدير الفني مارك بريستون لكي يدخل الفريق دائرة الضوء في هذا الموسم.

***

(1) فيرناندو ألونسو، إسباني، 25 عاماً، 88 مشاركة، 15 فوزاً.

(2) لويس هاملتون، بريطاني، 21 عاماً، جديد.

(3) جيانكاريو فيسيشيلا، إيطالي، 34 عاماً، 179 مشاركة، 3 مرات فوز.

(4) هيكي كوفيانين، فنلندي، 25 عاماً، جديد.

(5) فيليب ماسا، برازيلي، 25 عاماً، 71 مشاركة، فوزان.

(6) كيمي رايكونين، فنلندي، 27 عاماً، 9 مرات فوز.

(7) جنسون بتون، بريطاني، 27 عاماً، 119 مشاركة، فوز واحد.

(8) روبنز باريشيلو، برازيلي، 34 عاماً، 233 مشاركة، 9 مرات.

(9) نيك هيدفيلد، ألماني، 28 عاماً، 122 مشاركة، لم يحقق فوزاً.

(10) روبرت كوبيكا، بولندي، 22 عاماً، 6 مشاركات، لم يحقق فوزاً.

(11) رالف شوماخر، ألماني، 31 عاماً، 164 مشاركة، 6 مرات.

(12) جارنو ترولي، إيطالي، 32 عاماً، 167 مشاركة، فوز واحد.

(13) دافيد كولتهارد، اسكتلندي، 35 عاماً، 212 مشاركة، 13 مرة.

(14) مارك ويبر، أسترالي، 30 عاما، 87 مشاركة، لم يحقق فوزاً.

(15) نيكو روزبيرج، ألماني، 21 عاماً، 18 مشاركة، لم يحقق فوزاً.

(16) ألكسندر فورس، نمساوي، 32 عاماً، 53 مشاركة، لم يحقق فوزاً.

(17) فيتانتونيو ليوزي، إيطالي، 25 عاماً، 22 مشاركة، لم يحقق فوزاً.

(18) سكوت سبيد، أمريكي، 24 عاماً، 18 مشاركة، لم يحقق فوزاً.

(19) كريستيان ألبيرز، هولندي، 27 عاماً، 37 مشاركة، لم يحقق فوزاً.

(20) أدريان سوتيل، ألماني، 23 عاماً، جديد.

(21) تاكوما ساتو، ياباني، 29 عاماً، 70 مشاركة، لم يحقق فوزاً.

(22) أنتوني دافيدسون، بريطاني، 27 عاماً، 3 مشاركات، لم يحقق فوزاً.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة