Car Magazine Wednesday21/02/2007 G Issue 12
سباقات
الاربعاء 3 ,صفر 1428 العدد12

رالي حائل 2007
تحد... مواقف.. طرائف .. صعوبات!!

حائل - فرحان الجار الله / تصوير - عبد الله الغامدي

(لم يكن رالي حائل مجرد حدث مثير وحسب، بل كان مشوقاً ويسير بخطى ثابتة نحو التصنيف العالمي)، هكذا قال عنه الصحفي الإيطالي ماريو رافاشيا في حديثه لمجلة السيارات بعد أن اعتلى السعودي راجح الشمري منصة التتويج بطلاً جديداً لرالي باخا حائل 2007. لكن الإيطالي قال: (عليكم أن تجدوا حلاً لمشكلة عدم وجود ميناء في حائل). وتضيف زوجته الإيطالية جيسيا لتوضح (نعم صحيح من الصعوبة أن ينقل الأوربيون سياراتهم من ميناء جدة مثلاً إلى حائل ولا بد من إيجاد حل (أتمنى أن أحضر العام القادم وأشارك في السباق)..!

وعلى الطرف الآخر كان مذيع قناة جير ون يقول: ونشاهد في الصورة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل يتوّج الفائزين الثلاثة برالي حائل.. بينما زميلنا في القناة الرياضية السعودية فهد الدريهم يتقدم ويجري حديثاً على الهواء مباشرة من المغواة مع أمير منطقة حائل الذي قال: لقد رفعوا رؤوسنا عالياً وهؤلاء هم أبناء حائل الذين دائماً يثبتون أنهم هم الأبطال وهم رجال المواقف..

هدير السيارات كان كبيراً وقد توالى وصولها إلى مركز الاحتفال والختامي بالمغواة.. ونزل أحد المتسابقين من سيارته اللاندكروزر وهو يجري: بشّروا عسى الفائز الأول من حائل؟! لم يسأل عن نتيجته في السباق، بل كان همّه الأول أن يكون الفائز الأول من حائل.. فلفت نظري هذا الموقف الرائع فتبينت الشخص فإذا هو بطل رالي حائل السابق 2006 فرحان الشمري فهنا عرفت وتأكدت أن سر بروز أكثر من بطل على مستوى هذا السباق المثير من حائل هو هذه الروح التي وضعت رفعة سمعة الوطن نصب عينيها أولاً وتحقيق منطقة حائل مركزاً متقدماً على مستوى هذا السباق..

(الحمد لله رب العالمين.. الحمد لله.. الحمد لله..) رددها الستيني الوقور بالمقربة من المتسابقين.. فسألت عنه فقالوا لي إنه والد الفائز بالرالي..

هذا ملمح بسيط عن اليوم الختامي فقط لرالي حائل، بينما الأيام التي سبقته كانت عبارة عن (إثارة.. تشويق.. أحداث ومواقف..) سنحاول الإتيان عليها عبر هذا التقرير من قلب الحدث بعد أن طوى أيامه بانتظار العام القادم وما يحمله من جديد..

مواقف صعبة تواجه المتسابقين..!!

تعرض عدد من المشاركين بالرالي لمواقف صعبة جداً أثناء مراحل الرالي أثرت على نتائجهم بالسباق لعل أبرزها:

** تعرض بطل رالي حائل 2006 السابق فرحان عبد الله الشمري لموقف صعب جداً في المرحلة الأولى حينما تعطّل (دفرنس) سيارته الأمامي مما اضطره لقطع مسافة 160 كلم بدفع ثنائي (دون دبل).. بينما تعرض لموقف سيئ جداً خلال المرحلة الثانية من السباق حينما تعطّلت (كارونة) الدفرنس الخلفي مما اضطره لقطع نصف المسافة بالدفرنس الأمامي فقط حتى وصل إلى خط النهاية ومنها إلى مقر الاحتفال بالمغواة وسط إصرار رهيب للمواصلة..

** المتسابق خلف جوعان الشمري (صاحب المركز الرابع) كان بالفعل سيئ الحظ فبعد أن كان قريباً من المراكز المتقدمة في رالي 2006 تعرض لحادث تصادم بعد خروج إحدى سيارات المارة داخل النفود فجأة عليه فانسحب مضطراً من ذلك السباق, أما هذا العام ففي المرحلة الثانية كان يسير بشكل ممتاز لكنه تعرض لموقف آخر حينما تعرض جهاز الملاحة (جهاز تحديد المواقع) لعطل مفاجئ في توقيت حساس من المرحلة مما اضطره للاعتماد على نفسه وملاحه في السير إلى خط النهاية وهذا أثَّر في نتيجته.

** انطلق الثنائي السعودي راجح الشمري وملاحه مبارك الشمري مع بداية مراحل القسم الثالث من المركز الثالث في الترتيب العام، ليتقدما للمركز الأول خلال الكيلومترات الأخيرة للحدث بعدما استفادا من المشاكل الميكانيكية التي واجهت المتصدر السابق الإماراتي الكتبي.

صراع على المراكز

** دار صراع كبير لاحتلال المركز الثاني بين متصدر المرحلة الأولى الإماراتي علي الكتبي وملاحه علي ميرزا شاهين على متن نيسان باترول، اللذين تمكنا من انتزاع لقب الوصافة من أمام ابن منطقة حائل السعودي مفضي الشمري وملاحه محمد الشمري على متن تويوتا، لتحتل بذلك تويوتا المركزين الأول والثالث على منصة التتويج، بينما احتل 9 سائقين سعوديين المراكز العشرة الأولى.

** تعرض المتسابق الإماراتي أحمد بن سوجات وملاحه وائل مرجان لحادث انقلاب خلال المرحلة الثانية من الرالي مما حرمه من المنافسة على المراكز المتقدمة كما تعرض مواطنه عبد الله حريز لحادث انقلاب آخر أيضاً.. ولم يتعرضوا لأي مكروه ولله الحمد.

** قبل 100 متر من نهاية المرحلة الخامسة تعرض الأمير خالد بن سلطان لعطل في القابض الفاصل ما أدى إلى تأخره.

** وقع الإماراتي رائد باقر في مطب المشاكل الميكانيكية واضطر للانسحاب من الحدث على متن سيارته رانج روفر بعدما رفضت الانطلاق بسبب الرمال الناعمة ما أدى إلى تضرر القابض الفاصل (الكلاتش).

** المتسابق سلمان سعد الشمري كان الأسرع مع وصوله إلى نقطة المراقبة الأولى في بئر الرديفة، حيث بلغت مسافة المرحلة الأولى 50.82 كلم قبل أن يعاني من مشاكل ميكانيكية. كما سجل وقتاً ممتازاً خلال المرحلة الأخيرة من الرالي ورشحه من خلالها الكثيرون لانتزاع أحد المراكز الثلاثة الأولى لكن تعرضه لعقوبة فرض جزاء على توقيته أثر في نتيجته النهائية وتراجعه للمركز الحادي عشر.

** هناك بعض السلبيات التي ظهرت خلال هذا الرالي ويجب تدارسها وإعادة النظر فيها نحو مستقبل أفضل لهذا الحدث الكبير الذي أصبح قريباً من دخول أجندة الاتحاد الدولي لرياضة السيارات.

المهندس السديري:

نتطلع إلى العالمية..!!

(نحن فخورون جداً لاستضافتنا الحدث الدولي الأول في المملكة ونأمل أن نرحب بالمشاركين في رالي العام القادم وأن يكون الحدث أحد جولات كأس العالم للاتحاد الدولي للباها) هكذا قال المهندس مشعل السديري رئيس اللجنة المنظمة ورئيس اللجنة السعودية لرياضة السيارات والدراجات النارية، وأضاف (كان الحدث ثمرة جهود كبيرة ومضاعفة بذلها عدد كبير من المنظمين وما كان هذا الباها سيصل إلى المكانة المرموقة التي وصل إليها لولا دعم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل ورئيس اللجنة العليا المنظمة للحدث وجميع الممولين والداعمين).

من متسابقة إلى صحفية..!!

الإيطالية جيسيا حضرت إلى حائل للمشاركة على سيارتها في رالي باخا حائل 2007 لكنها تفاجأت بأن المشاركة مقصورة على الرجال فقط فقررت البقاء والعمل لمراسلة إحدى الصحف الإيطالية ونقلت الكثير من الأحداث والصور للرالي بعد أن قامت بالكثير من الجولات برفقة زوجها..

الدراجات النارية..!!

وفي شوارع مدينة حائل كان وجود الدراجات النارية التي قدّمت استعراضات منظمة محل متابعة كثيفة من الزوار..

السلامة والعجلان ولغة الأرقام..!!

استطاع المهندس مبارك السلامة رئيس لجنة تطوير السياحة بحائل والأستاذ خالد العجلان رئيس لجنة الرياضة بالهيئة العليا لتطوير حائل ومن خلال الاستديو المصاحب لانطلاق الرالي أن يضفيا جواً من الإثارة والتشويق والإمتاع بفضل تلك المعلومات الواسعة والإحصاءات والأرقام الدقيقة جداً التي تتحدث عن الدور المهم لتفعيل السياحة في مختلف بلدان العالم والعلاقة الوطيدة التي تربط فيما بين المنافسات الرياضية.. وقد أبدى الكثيرون من متابعي النقل الحي والمباشر إعجابهم الشديد بما تضمنه من فقرات متنوّعة.. من تابع العجلان والسلامة تأكد لديه أن الكوادر المؤهلة هي سر من إسرار هذا النجاح الباهر.

النقل التلفزيوني المميّز..!!

الزملاء بالقناة الرياضية السعودية واكبوا الحدث الكبير بنقل حي ومباشر من أماكن مختلفة (مركز الأمير سلطان الحضاري ومنتزه المغواة وداخل النفود الكبير) بعد أن تضافر الكثير من الجهود لوضع المتابع في قلب الحدث. فقد كان هناك استديو مصاحب أداره باقتدار الزميل خالد البيشي، بينما كان الزميلين فهد الدريهم وخليل انديجاني في قمة تألقهما من خلال اللقاءات الميدانية.. وبقيادة المخرجين فهد العفنان وسامي الفيصل وبإشراف من خالد الدوس وجهد واضح للزميل محمد الجفير من الشؤون الهندسية بالتلفزيون حتى اكتملت صورة باهية من النجاح.. الزملاء في مركز تلفزيون حائل بقيادة مدير المحطة الخلوق محمد النزهة واصلوا ليلهم بنهارهم طوال الأيام الماضية لوضع اللمسات النهائية واختيار المواقع المناسبة لنقل الحدث وقد كان نجاحهم بالفعل من المفاجآت السارة للمتابعين وهو النجاح الذي يؤكّد قدرة أبناء حائل على الإبداع والتميّز دائماً. كما لا ننسى التمكن الواضح الذي كان عليه الزميل عريف الحفل خالد العليوي (المذيع بالقناة الثانية) رغم هفوة الحفل الختامي.. وقد تلقى الزملاء إشادة رائعة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير المنطقة, فقد أبدى سموه رضاه التام عن التغطية الإعلامية المميزة للفعاليات.. وعد الإعلام العين التي يرى من خلالها الجميع حجم العمل والجهود التي بذلت لإنجاح الرالي.

وكيف كان وقع كلمة نائب رئيس الاتحاد الدولي..؟!

الكلمة التي ألقاها نائب رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات السيد (ديرك لجدر) وجدت صدى واسعاً لدى حضور حفل انطلاق الرالي وزادت من مساحات التفاؤل في نفوس الجميع بقرب اعتماد رالي حائل ضمن أجندة مسابقات الاتحاد الدولي للسيارات.. خاصة حينما أشاد بالتنظيم والاحترافية في إدارة مراحل سباق الرالي العام الماضي..

شهادة إنصاف من بطل عالمي شهير..!!

حينما يوجد بطل شهير وصاحب إنجازات فاخرة على مستوى دولي, في بطولة ما فإن ذلك يعد إضافة مهمة ولافتة جداً لتلك البطولة فما بالك حينما يكون الحاضر لرالي باخا حائل الدولي 2007 بطل الراليات الإماراتي محمد بن سليم بمنجزاته الكبيرة على مستوى الراليات وشهرته التي ملأت الآفاق..

وحينما تحدث عقب تدشين رالي حائل فقد كان منصفاً برأيه لجملة الجهود التي بذلت لإنجاح الرالي..

كانت كلماته رائعة وتحاكي واقعاً لمسه هذا البطل في حائل وهو الذي شارك بالعديد من المناسبات الرياضية والراليات في الكثير من دول العالم وشاهد مستويات التنظيم هناك وبالتالي حينما تأتي شهادته فهي تبقى للتاريخ إنصافاً يدل على العقلية الرائعة التي يتمتع بها.. حتى إنه تمنى المشاركة برالي حائل تشجيعاً ومساهمة منه لإنجاح الرالي ولكن ظروف نقل سيارته من موناكو فوتت الفرصة لمشاهدة أحد الأبطال في نفود حائل ولكنه عموماً أكد أنه سيحرص على المشاركة في رالي العام القادم بمشيئة الله والذي قال عنه إنه يتوقّع أن يكون ذا صبغة دولية نتيجة الإمكانيات الكبيرة الموجودة بحائل.

الشيء الآخر واللافت في شخصية هذا البطل العالمي أنه متواضع جداً واستسلم لطلبات المعجبين الكثر الذين حاصروه أثناء جولاته على فعاليات الرالي ليمضي ساعات طويلة مع المعجبين كباراً وصغاراً..

تحية تقدير وإعجاب لهذا البطل الشهم فهو يستحق بالفعل..

أصدقاء رعاة الرالي.. تغطيات

وإبداع..!!

عندما وقع اختيار اللجان المنظمة لملتقيات فضاء ليكونوا (أصدقاء رعاة الرالي) فقد كانوا يثقون جيداً بقدرات شباب هذا الموقع على الإبداع والتميز في نقل كافة أحداث الرالي سواء السباق الرئيسي أو الفعاليات المصاحبة لمفضلي المتابعة عن طريق الشبكة العنكبوتية.. وبالفعل فقد تواصلت تلك التغطيات المصورة والموثقة بالخبر وبشكل سريع جداً رغم أن تحميل التغطيات المصورة تحتاج لوقت طويل عادة ولكن (الفضائيين) تفوّقوا على أنفسهم بشكل واضح واستطاعوا أن يكونوا مصدراً مهماً لأحداث وأخبار الحدث الكبير وكانوا في (قمة) تألقهم خاصة بإعلانهم للنتائج الأولية للمرحلة الأولى لسباق رالي باخا حائل الدولي 2007 من مصدرها بلجنة التحكيم كما نقلوا أهم مراحل السباق المثير داخل النفود الكبير بالصورة حينما رافق مصور فضاء نايف السلحوب طائرات المراقبة الجوية بينما وجد أكثر من مصور من فضاء في الميدان للنقل السريع.

خلف الكواليس..!!

** الزميل المخرج في قناة البحرين الفضائية جمال الجودر أخذ بالبحث عن المحترف البحريني بصفوف فريق الطائي عبد الله المرزوقي ولم يهدأ له بال حتى وصل إلى رقمه.

** على هامش المؤتمر الصحفي الذي أقامته شركة عبد اللطيف جميل وكيل سيارات لاندكروزر استغل بعض الزملاء الصحفيين الرياضيين بحائل فترة الغداء في عقد ما يشبه الندوة الرياضية مع نظرائهم البحرينيين ودارت مناقشات طويلة حول المنافسات الرياضية في السعودية والبحرين.. واستحوذ موضوع (التجنيس) على الجزء الأكبر من تلك المناقشات.

** أجرت قناة البحرين الفضائية لقاء سريعاً مع بطل رالي حائل 2006 فرحان الشمري.

** الطائرة الشراعية التي أجرت عدداً من الطلعات بالقرب من فعاليات السوق الشعبي استحوذت على متابعة بارزة من الزوار.

** الزملاء في إذاعة الرياض استغلوا فترة وجودهم لتغطية فعاليات الرالي بإجراء عدد من الحوارات الإذاعية المختلفة.

** الدراجات النارية المنتشرة على طول الطريق السريع (حائل - الجوف) تجد إقبالاً شديداً من الشباب والأطفال للعب والاستمتاع بالأجواء الجميلة.

** أحد مصوري قناة الإخبارية تعرض لموقف محرج جداً أثناء الافتتاح حينما كان يصوّر وهو يتراجع للخلف تعثر وسقط أرضاً..

** سيارات المشاركين بالرالي بألوانها وملصقات الدعايات وتجهيزات السلامة الداخلية كانت مطلباً للكثير من أجل الاطلاع عليها والالتقاء بالمتسابقين وحثهم على بذل كل ما يستطيعون خاصة أبطال رالي العام الماضي.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة