Car Magazine Wednesday21/02/2007 G Issue 12
تقاطع
الاربعاء 3 ,صفر 1428 العدد12
برتقال بلنسية وقود للسيارات

قال عضو بالحكومة المحلية لمقاطعة بلنسية الإسبانية إن المقاطعة تخطط لتحويل لب وقشر البرتقال إلى إيثانول عضوي لاستخدامه كوقود للسيارات.

وأضاف ايستبان جونزاليس رئيس التخطيط والإسكان في بلنسية أمام مؤتمر حول التغيرات المناخية (لدينا مصنع للسيارات ... ولدينا البرتقال).

وتنتج المقاطعة أربعة ملايين طن من البرتقال في العام ويخرج من خمسة مصانع للعصير بها 240 ألف طن من الفضلات يمكن تحويلها إلى إيثانول.

وقال جونزاليس إنه بإقامة مصنع سادس مقترح للعصير سترتفع كمية الفضلات إلى 500 ألف طن.

وأضاف قائلاً: (التجربة في كاليفورنيا أثبتت أن هذه (الكمية) ستكون كافية لإنتاج 37.5 مليون لتر من الإيثانول العضوي).

وخلط الإيثانول المستخرج من النبات بالبنزين يعد إحدى وسائل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وهو الغاز الرئيس المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري.

وتهدف إسبانيا مثل باقي دول الاتحاد الأوروبي إلى استبدال ستة في المئة تقريباً من الوقود المستخدم في النقل بالإيثانول العضوي أو الديزل العضوي المستخرج من زيت البذور بحلول عام 2010 في إطار جهودها للحد من التغيرات المناخية.

وقال جونزاليس إن المقاطعة ترغب في دعم مشروع لتحويل البرتقال إلى إيثانول وستنفق على إقامة شبكة لتوزيع الإيثانول إذا أحجم القطاع الخاص عن القيام بذلك.

ولم يوضح المسؤول إلى أي مدى وصلت مباحثات حكومة بلنسية مع شركة فورد التي تملك مصنعاً كبيراً للسيارات في الموسافيز على ساحل بلنسية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة