Car Magazine Wednesday21/03/2007 G Issue 16
تقنيات
الاربعاء 2 ,ربيع الاول 1428 العدد16

وداعاً للغرامات المرورية

* إعداد - محمد العادلي:

تم في المملكة المتحدة تطوير جهاز جديد للملاحة عبر الأقمار الصناعية يضمن عدم حصول السائقين على أي مخالفات سرعة من أي كاميرا لمراقبة السرعة، ويعرض مجهز النظام الذي يدعى نظام روزيني نيفيجيتر آند كاميرا سبوتر أن يدفع مبلغ60جنيهاً استرلينياً لأي سائق يحصل على غرامة سرعة نتيجة عدم تحذير النظام للسائق من وجود كاميرا للسرعة ووفقاً للمجهز، فإن النظام الجديد يغطي أكثر من 24 ألف مصيدة محتملة لرصد السرعة في طرق المملكة المتحدة وأيرلندا التي تصل أطوالها الى270 ألف ميل. وعلى عكس أي جهاز لتحديد مكان الكاميرا فإن روزيني نيفيجيتر قد تم برمجته ليحذر من مواقع كاميرات السرعة المتنقلة وكاميرات أضواء المرور الحمراء وأنواع أخرى من الكاميرات المنتشرة في البلاد.

ويتم تحذير السائق مسبقاً بعبارة (احذر: انتبه الى سرعتك) من خلال شاشة الجهاز التي تعمل باللمس وذلك من على بعد500 متر من أي كاميرا للمراقبة، كما يظهر مذكر بحدود السرعة المسموحة على الشاشة أيضاً. كذلك فإنه يتاح للسائقين خيار التنبيه إذا ما تجاوزوا حدود السرعة المسموحة حتى لو لم يكن هنالك كاميرا مراقبة مع العلم أن استعمال الجهاز الجديد قانوني في المملكة المتحدة. ويقول مارك كورنوال من شركة كار بارت دايركت المجهزة لقطع الغيار في المملكة المتحدة (لقد أردنا من خلال توفير هذا النظام أن نقدم لزبائننا ما لا يمكن أن تقدمه الشركات المنافسة الأخرى، فالشيء الذي كانوا بحاجة اليه هو حزمة ملاحة عبر الأقمار الصناعية من الدرجة الأولى مع بحث عن الرمز البريدي وتعليمات مفصلة عن الطريق ومحدد لكاميرا رصد السرعة من الدرجة الأولى ولذلك فإننا نوفر ضماناً بإعادة مبلغ60 جنيهاً استرلينياًُ لثقتنا بهذا المنتج100% فقد قمنا بفحصه وأثبت كفاءته إضافة الى سهولة استعماله.

وتشير أحدث الإحصاءات الحكومية الى أن مليوني سائق يحصلون على غرامات سرعة سنوياً. بينما هناك 124ألفا آخرين يغرمون بفضل كاميرات المراقبة لتجاوزهم الإشارة المرورية الحمراء ويمكن لغرامة المرور أن تسبب بزيادة قسط التأمين على السائق بحدود 17% فيما تتسبب غرامة ثانية بزيادة تبلغ60% الى فاتورة تأمين السائق وفقاً لشركة أي أي للتأمين. وقد وعدت كار بارتس دايركت بتوفير تحديثات مجانية للكاميرا مع وحدة روزيني نيفيجيتر الجديدة حتى يناير 2009 للسائقين الذي يتقدمون بطلبات شراء قبل اليوم اليوم الأول من هذا العام ويقول كورنوال (لن يكونوا مضطرين للحصول على أي اشتراك مالي وسيكونون مؤمنين ضد الغرامات). ويتم تجهيز النظام بالطاقة مباشرة من منفذ قداحة السجائر، ويمكن نقله بين المركبات فيما تحمل كل معلومات كاميرا السرعة مسبقاً الى الوحدة قبيل التجهيز. ويبلغ ثمن الجهاز 399 جنيهاً استرلينياً في المملكة المتحدة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة