Car Magazine Wednesday21/03/2007 G Issue 16
تقنيات
الاربعاء 2 ,ربيع الاول 1428 العدد16

تنبيه الكتروني لسائقي الشاحنات

يتنامى خطر الحوادث بسبب النعاس بين سائقي الشاحنات في ألمانيا الذين يقطعون مسافات طويلة.

وبغرض زيادة السلامة في المركبات التجارية، كشفت شركة سيمنس في دي أو عن نظام جديد للتنبيه أطلقت عليه تسمية مساعد السائق وهو يساعد سائق الشاحنة على الانتباه الى النعاس أو الغفلة قبل حصول موقف خطير.

وقد أعلنت الشركة عن النظام الجديد أثناء معرض المركبات التجارية 2006 الماضي بمدينة هانوفر الألمانية. والنظام هو واحد من مجموعة أنظمة لمساعدة السائق تطورها سيمنس في دي أو للإنتاج التسلسلي تحت الاسم التجاري برو بيلوت.

وتشير الإحصائيات أن واحدا من بين خمسة حوادث للسير في ألمانيا ناجم عن النعاس على مقود السيارة وفقاً لدراسة نشرت من قبل قسم الطرق السريعة الألماني بينما تقول منظمة سلامة الطرق الألمانية ان النعاس الآني أو الغفلة مسئولة عن واحد من بين اربعة حوادث على الطرق الالمانية.

أما في الولايات المتحدة فإن 40% من حوادث الطرق السريعة ناجم عن النعاس على مقود السيارة.

وتقدر الخسائر الاقتصادية الناجمة عن مثل هذا النوع من الحوادث كل عام بـ 6,4 مليارات دولار في ألمانيا وحدها.

والأكثر تعرضاً للخطر هم سائقو الشاحنات الذين يعانون من قدر كبير من الرتابة على الطريق.

فعادة ما يبقوا عالقين بالمقود لساعات طويلة وبشكل متكرر ليلاً (بالرغم من ذلك فإن السائقين يميلون الى النعاس ليس ليلاً فقط ولكن خصوصاً في الصباح والظهيرة).

وبالنسبة لرد فعل السائق فإنه يصبح أبطأ بنسبة تزيد على 74% عندما يغالبه النعاس أو قليل التركيز مقارنة بالسائقين المتيقظين وفقاً لدراسة من قبل المنظمة الألمانية لسلامة الطرق.

والنتيجة هي أن السائقين النعسين لا يمكن أن يتخذوا ردود أفعال سريعة وصحيحة بما يكفي عند المواقف الحرجة.

ولمواجهة هذه المخاطر فقد طورت شركة سيمنس في دي أو نظام انتباه السائق، الذي يرصد علامات مثل هذه المخاطر ويمكن أن يحذر السائق بسرعة.

ويستخدم نظام التوجيه كاميرا رقمية بالأشعة تحت الحمراء، مثبتة داخل لوحة المقاييس وبالكاد يمكن أن ترى من قبل السائق. وهي تراقب وجه السائق الذي يكون عادة مضاءً بشكل جيد بواسطة ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي، حتى أثناء الليل.

ويقوم برنامج كومبيوتر بتقييم التسجيلات مباشرة (real time). واعتماداً على اتجاه رؤية السائق وطراز رمشة العين (عدد وفترة حركة جفن العين) يمكن للبرنامج أن يتحقق من كون السائق يقظاً أم لا.

وإذا ما رصدت المنظومة الإلكترونية علامات على النعاس يتم تحذير السائق على مستويين.

الأول، إذا ما ضعف تركيزه، وعندها فإن هزة في مقعد الجلوس ستحث السائق على استرجاع تركيزه مرة أخرى على الطريق. ثم، إذا ما سجلت الكاميرا حالة نعاس حرجة فإنه سيسمع نغمة تنبيه بشدة متزايدة.

الثاني يمكن أن يكون نظام انتباه السائق قيماً لسائقي السيارات العادية. فإضافة الى هذا النظام، فإن شبكة برو بايلوت التي تنتجها سيمنس في دي أو لأنظمة مساعدة السائق المتقدمة تضم تقنيات تشمل الرؤية الليلية ورصد النقاط العمياء والتحذير عند مغادرة المسار والتحكم المتكيف بالاجتياز.

ومن المحتمل في مرحلة تطوير لاحقة أن تضاف التقنيتان الأخيرتان مع نظام انتباه السائق. وقد يمكن ذلك المركبة تلقائياً من الحفاظ على مسارها والكبح فوراً لتلافي الاصطدام مع المركبة التي أمامها الى أن يستجيب السائق النعسان لإشارة التحذير ويستعيد السيطرة على المركبة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة