Car Magazine Wednesday21/03/2007 G Issue 16
تقنيات
الاربعاء 2 ,ربيع الاول 1428 العدد16

نظام ذكي لخفض وفيات السير

أعلنت شركة نيسان لصناعة السيارات أنها قد تبدأ اختبار نظام نقل ذكي مطور حديثاً يسمح بالاتصال بين المركبة والبنى التحتية للمساعدة على تخفيض حوادث الطرق وتخفيف الازدحام المروري. والاختبار الذي سيعمل لتقييم مدى تقبل السائقين لمثل هذا النظام سينطلق مع بداية أكتوبر 2007 الى نهاية مارس 2009 في ولاية كاناجاوا بحدود 25 كيلومتراً جنوب غرب طوكيو. ومن المتوقع أن يشارك في الاختبار حوالي 10000 سائق مشترك في خدمة ملاحة كاروينجز لنيسان.

وبالنسبة لنظام زحام المرور المتقدم هذا فإنه يستخدم معلومات يحصل عليها من المركبات المجاورة ومتحسسات الطريق الجانبية البصرية لتنبيه السائقين الى الأخطار المحدقة من المركبات المقتربة، ويتم استلام تلك المعلومات من قبل هوائي داخل المركبة. إضافة الى ذلك فإن النظام يستخدم المعلومات لتنبيه السائقين عندما يسرعوا في مناطق تحوي مدارس للطلبة. كما أنه يوفر للسائقين معلومات سريعة باستخدام بيانات المسبار (معلومات حول موقع وسرعة المركبات يتم الحصول عليها بواسطة تقنية اتصال لاسلكية). وسيقوم الاختبار التجريبي بفحص الأجزاء التالية في النظام:

تنبيه المركبة

هذا النظام ينبه السائقين الى وجود مركبات تتحرك بسرعة عالية في التقاطعات العمياء. على سبيل المثال، إذا ما تأكد النظام من أن سيارة تقترب بسرعة عالية من يسار السائق فإن منبهاً سينطلق مع تسجيل صوتي معلناً أن (سيارة تقترب من اليسار)، وفي ذات الوقت فإن صورة مركبة مقتربة ستظهر على شاشة نظام الملاحة أمام السائق. كذلك سينبه النظام السائق عندما يرصد اقتراب السائق من علامة الوقوف أو علامة المرور الحمراء بسرعة عالية.

منبه السرعة

هذا النظام ينبه السائقين عندما يكونون مسرعين في مناطق المدارس. وفور أن يعبر السائق حدود السرعة المقررة للمنطقة فإن منبهاً ينطلق وتسجيلاً صوتياً سينطلق معلناً (مدرسة أمامك، راقب سرعتك) فيما تظهر صورة لعلامة منطقة مدارس على شاشة نظام الملاحة.

باحث المسار الديناميكي

هذا النظام يدل السائق إلى المسار الأسرع لوجهته التي يقصدها باستعمال بيانات المسبار المجمعة من الهواتف الخلوية لمشتركي خدمة الملاحة كاروينجز، بمن فيهم مالكو سيارات الأجرة وكذلك بيانات المركبات المجمعة من قبل مشغل الهواتف الخلوية مثل إن تي تي دوكومو إنك، ويتم إرسال كل البيانات الى خادم مسبار نيسان ليتم معالجتها داخل نظام معلومات الزحام. ومن ثم يتم إرسال البيانات الى شاشة الملاحة التي أمام السائق حيث تظهر على شكل خرائط مباشرة البث تظهر انسياب السير.

وسيتم اختبار نظامي تنبيه المركبة وتنبيه السرعة حتى نهاية السنة المالية 2007 فيما سيتم اختبار نظام باحث المسار الديناميكي حتى نهاية السنة المالية 2008.

وقد تم تنفيذ نظام نيسان للنقل الذكي بالتعاون مع شركة إن تي تي دوكومو وشركة متسوشيتا ألكتريك اندستريال كو المصنعة للإلكترونيات، وسانافي انفورماتيك كورب المصنعة لأنظمة ملاحة المركبات وبرمجياتها.

وقامت شركة متسوشيتا بتطوير أجهزة الاستدلال البصرية على جانب الطريق للاختبار بالتعاون مع وكالة التأمين الوطنية اليابانية ومقر شرطة ولاية كاناجاوا وجمعية إدارة الزحام المروري اليابانية.

واعتماداً على النتائج المستحصلة من الاختبار فإن نيسان تخطط لتنفيذ نظام النقل الذكي في اليابان ومن ثم في العالم مستقبلاً كجزء من جهودها لتخفيض حوادث الطرق والازدحام المروري. وفي اليابان فإن نيسان قد وضعت هدفاً يتمثل في خفض وفيات السير أو الجروح الخطيرة الخاصة بمركبات نيسان الى النصف بحلول العام 2015 مقارنة بمستويات العام 1995 .


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة