Car Magazine Wednesday21/03/2007 G Issue 16
سيارتنا
الاربعاء 2 ,ربيع الاول 1428 العدد16

من خلال ماردها القادم
فورد تسوق جديدها في أسواق المنطقة

* إعداد: محمد الحمالي *

بدأ العد التنازلي لإطلاق سيارة فورد إكسبلورر سبورت تراك 2007 في أسواق الشرق الأوسط (ومن ضمنها أسواق المملكة)؛ حيث يتوقع أن يُطرح الجيل الجديد من هذا الطراز قبل منتصف هذا العام ليُكمِّل أسطول شاحنات فورد في المنطقة.

وكانت شركة فورد قد كشفت عن الجيل الثاني من هذه السيارة في شهر سبتمبر من عام 2005م وتحديداً خلال معرض تكساس للسيارات الذي أقيم في مدينة دالاس بالولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم بدأ إنتاج السيارة في نهاية شهر فبراير من عام 2006 كموديل للعام 2007، علماً بأن عام 2006 كان فترة فاصلة بين الجيل الأول الذي ظهر خلال الفترة من 2001- 2005 والجيل الحالي الذي ظهر ابتداءً من موديل 2007م.

تصنيف السيارة

مع أن هذا الطراز يبدو كسيارة نقل متوسطة غير أن فورد تصنفها ضمن الفئة متعددة المهام SUV بالنظر إلى كونها أقرب من حيث العملانية والفخامة وكونها شاحنة نقل خفيفة علاوة على أنها تتقاسم مع شقيقتها إكسبلورر الكثير من المكونات والملامح الخارجية والداخلية على السواء، علماً بأنها تقوم على نفس الهيكل الخاص بالجيل الجديد من سيارة فورد إكسبلورر لكن أرضية السيارة (الشاسيه) تم تمديدها بمقدار 42سم مقارنة بشقيقتها إكسبلورر.

الشكل الخارجي

تجمع (الشاحنة الرياضية) إكسبلورر سبورت تراك بين المزايا التي تشتهر بها شقيقتها إكسبلورر كمركبة عائلية متوسطة الحجم وبين شاحنة فورد إف150 الغنية عن التعريف؛ فمقدمتها هي نفسها مقدمة إكسبلورر 2006- 2007 كما أن أقواس العجلات (الرفارف) هي نفسها الموجودة في إكسبلورر، في حين أن مؤخرة السيارة إكسبلورر سبورت تراك تتميز بشخصية مختلفة وجذابة وتتضمن صندوق تحميل أنيقا ومتنوع الاستخدام.

وبالانتقال لسقف السيارة تبرز لنا قضبان التحميل المثبتة على الجوانب وهي ذات مظهر رياضي يزيد من جمال شكل السيارة كما أنها تتسم بالمرونة في الاستخدام.

جدير بالذكر هنا أن العناية بالتفاصيل شملت اعتماد مقابض أبواب مدروسة تناسب أيدي الركاب.

صندوق متعدد الاستخدامات

استخدم مهندسو الشركة في بناء صندوق الأمتعة صفائح بلاستيكية صلبة ومقاومة للتآكل مع بطانة سوداء مسبوكة ومقاومة للخدش أو الانبعاج، كما تم وضع خطافات تثبيت ذات مظهر رياضي على جوانب الصندوق لمزيد من العملانية، وهناك ثلاثة مخازن صغيرة مدمجة في الصندوق لمزيد من الحمولة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن صندوق الأمتعة هذا يتضمن قابسا كهربائيا بقوة 12 فولت يمكن استخدامه في عدد من التطبيقات الكهربائية التي تظهر الحاجة لها خصوصاً أثناء الرحلات.

عموماً تبلغ قياسات صندوق الأمتعة على النحو التالي:

- طول الصندوق: 125سم

- عرضه: 112سم (تمثل المسافة بين قوس العجلة اليمنى وقوس العجلة اليسرى داخل الصندوق) في حين يبلغ عرض الصندوق 154سم في المناطق الأخرى منه.

- العمق: 53سم

من جهة أخرى يمكن زيادة طول الصندوق بمقدار 35سم وذلك عن طريق اختيار شبك إطالة وهو عبارة عن تجهيز اختياري تبلغ قيمته 195 دولاراً أمريكياً (انظر الصورة) كما يمكن تجهيز صندوق السيارة اختيارياً بغطاء واقٍ ذي مظهر رياضي.

قمرة القيادة

تستفيد إكسبلورر سبورت تراك من نفس التحسينات التي أُدخلت على شقيقتها إكسبلورر خاصة لجهة انخفاض مستوى الضجيج داخل القمرة أثناء القيادة والذي يماثل هدوء شقيقتها إكسبلورر؛ إذ لا يكاد أحد من الركاب يلحظ أي ضجيج للهواء أثناء السير على سرعة تبلغ 130كم وما دون، وهذه ميزة يجب تقديرها بالنظر إلى افتقاد كثير من منافساتها لذلك، كما أن الاهتزازات الناجمة عن السير فوق طرق غير مرصوفة لا تصل إلى قمرة القيادة إلا في أدنى درجاتها وذلك بالنظر إلى أن مهندسي السيارة صمموا لها نظام تعليق مستقلاً وجديداً على العجلات الأربع يقلل إلى حد بعيد انتقال هذه الاهتزازات إلى القمرة.

من جهة أخرى تتميز هذه الشاحنة الأنيقة بوجود مقاعد ذات تصميم رياضي تتسع لخمسة أشخاص بالغين ويستشعر الركاب من خلالها الراحة والثبات، وخصوصاً في المنعطفات، وتتوفر في الفئة الأعلى من هذه الشاحنة الرياضية مقاعد مكسوة بالجلد الفاخر المزدوج اللون ويمكن تحريك المقاعد الأمامية منها (السائق والراكب الأمامي) ضمن 10 أوضاع مختلفة وهي تتضمن نظام تهوية وتدفئة داخلية.

أما بالنسبة للوحة القيادة فقد جرى تصميم لوحة المفاتيح بشكل يسهل معه التحكم بالمفاتيح ضمن رؤية واضحة وبدون تعقيد.

أما إذا نظرنا للمواد المستخدمة في المكونات الداخلية للقمرة فنجد أن مادة البلاستيك ما زالت تطغى عليها كما هو الحال مع معظم السيارات الأمريكية (حتى الفاخرة منها!).

عوامل السلامة والأمان

ذكر مهندسو فورد أنهم قاموا بتقوية هيكل السيارة (الشاسيه) بنسبة 444% (أربعمائة في المائة) مقارنة بالشاسية الخاص بالجيل السابق، وأن التصميم الجديد لهذا الشاسية يتماشى مع جميع المتطلبات المعروفة للسلامة حتى عام 2010م وذلك وفقاً لما ذكرته فورد على موقعها الرسمي في شبكة الإنترنت.

من جهة أخرى تم تصميم هيكل السيارة ليتضمن أماكن لامتصاص الصدمات وذلك لتخفيف وقع شدة الاصطدام على السائق والركاب، كما تم تصميم عمود التوجيه بحيث يمتص الصدمات فور حدوثها ويحرفها بعيداً عن السائق.

من جهة أخرى تم تزويد السيارة بمجموعة أخرى متنوعة من أدوات السلامة والأمان وذلك تبعاً للفئة علماً بأن السيارة هذه يتوفر لها فئتان الأولى هي XLT في حين يُطلق على الأخرى الأعلى منها لقباً Limited، ولعل أبرز تجهيزات السلامة والأمان هذه هي الوسائد الهوائية التي تُفتح على مرحلتين لكل من السائق والراكب الأمامي والوسائد الهوائية الجانبية للسائق والركاب جميعاً وكذلك تم تزويد القمرة بنظام حماية الركاب عند الانقلاب الذي يُطلق عليه Safety Canopy والخاص بشركة فورد.

ومن وسائل الأمان أيضاً وجود مساند للرأس وأحزمة أمان من النوع المتطور Retractors وهي عبارة عن أحزمه أمان تستشعر قوة الاصطدام فتضبط قوة شد الأحزمة على مراحل.

وإذا ما انتقلنا لجهة المكابح فنجد أنها من النوع الحديث غير القابل للانغلاق ABS وهو يعمل على العجلات الأربع مع خاصية التوزيع الإلكتروني في حين يعمل نظام Advance-Trac على تفعيل الثبات والتماسك للسيارة في مختلف ظروف القيادة.

محرك من 6 أسطوانات

خصصت الشركة لزبائنها في الشرق الأوسط نفس المحرك المتوفر لسيارة إكسبلورر في أسواق المنطقة والمكون من 6 أسطوانات، علماً بأنه يتوفر محرك آخر متطور للمستهلكين في الولايات المتحدة بعدد 8 أسطوانات وسعة 4.6 لتر وبقوة هائلة لا تقارن بالمحرك المخصص لأسواق الشرق الأوسط!

عموماً تبلغ سعة المحرك المخصص لأسواقنا 4 لترات وهو كما ذكرنا قبل قليل نفس المتوفر في سيارة إكسبلورر في سوق منطقتنا والذي يتكون من 6 أسطوانات على شكل حرف V يولِّد قوة صافية مقدارها 210 أحصنة عند 5100 دورة في الدقيقة، في حين يبلغ عزم الدوران 254 قدماً- رطل عند 3700 دورة في الدقيقة، ويمكّن السيارة من سحب مقطورة بوزن 2300 كغ كحد أقصى ووفقاً لتجهيزات معينَّة من ضمنها خطَّاف من فئة class III (التجهيز المتوفر في إكسبلورر الخاص بسوقنا هو من فئة class II والذي يسمح بسحب مقطورة من وزن 1589 كغ فقط!).

منظومة الدفع والحركة

يرتبط المحرك المذكور بصندوق سرعات (جير) أوتوماتيكي من 6 سرعات يوفر سلاسة مذهلة في التعشيق.

من جهة أخرى تتوفر إكسبلورر سبورت تراك بخيارين من الدفع: دفع ثنائي (خلفي) ودفع رباعي عبر نظام فورد المعروف Control-Trac الذي يتضمن 4 أوضاع على النحو التالي:

- الوضعية 2H وهو الوضع العادي ويعني الاندفاع بالعجلتين الخلفيتين (ويستخدم في الأحوال العادية).

- الوضعية 4H ويعني الاندفاع بالعجلات الأربع (ويستخدم في الأحوال التي تتطلب تماسكاً أكثر دقة وقوة كالسير على الدروب الموحلة أو اللزجة أو في حالة صعود مرتفع أو السير على الرمال ونحو ذلك).

- الوضعية 4L وهو وضع الاندفاع الرباعي المعزَّز بالعجلات الأربع ويستخدم في ظروف القيادة التي تتطلب عزماً مضاعفاً ويستخدم في الأحوال التي تتطلب تماسكاً أكثر دقة وقوة (كالسير على الدروب شديدة الوعورة أو في حالة صعود مرتفع شديد الانحدار أو السير على الرمال الناعمة أو سحب مقطورة ثقيلة ونحو ذلك).

- الوضعية 4AUTO وهو وضع الاندفاع بالعجلات الأربع عند الحاجة ويتم ذلك تلقائياً بفضل برنامج حاسوبي في السيارة يتحسس مدى تماسك العجلات الخلفية ومن ثم ينقل جزءاً من الدفع للعجلات الأمامية فور استشعاره بوجود انزلاق للعجلات الخلفية وذلك لتحقيق أقصى تماسك ممكن للسيارة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة