Car Magazine Wednesday21/03/2007 G Issue 16
جديد
الاربعاء 2 ,ربيع الاول 1428 العدد16

نجمة تتلألأ في سماء السيارات الرياضية

على مدى عشرات السنين ارتبط اسم مرسيدس بنز بالسيارات الفارهة التي تجمع بين القوة الألمانية في الأداء والأناقة والفخامة لذلك لم يكن غريباً أن تطرح الشركة الألمانية سيارتها الجديدة إم إل 63 أيه إم جي خلال العام الحالي لتؤكد قدرتها على مواصلة التطوير والتغلب على منافسيها. وتعمل إم إل 63 بمحرك سعته 6.2 لترات مزوّد بثماني صمامات وتنتجه شركة أيه. إم. جي التابعة لمجموعة مرسديس بنز. وأهم ما يميز المحرك أنه تم بناؤه على قاعدة أساسية حيث يتم تقسيم علبة الكرنك يتوسطها عمود الكرنك في المنتصف تماماً بما يحقق سلاسة كبيرة في نقل الحركة. كما أن كل أسطوانة من اسطوانات المحرك مزوّدة بأربعة صمامات من أجل تحقيق أفضل معدلات استهلاك الوقود من ناحية وكذلك تحقيق أفضل أداء لعمليات الاحتراق الداخلي بما يقلل العوادم الغازية الضارة بالبيئة إلى أقل مستوى ممكن. ويعطي المحرك طاقة قدرها 503 أحصنة وقوة عزم قدرها 465 رطلا لكل قدم وهو ما يعني أن قوة المحرك الجديد تفوق قوة المحرك الذي تقدمها منافستها بي إم دبليو في سيارتها الصالون إم 5 وإم 6 حيث تصل سعة ذلك المحرك إلى خمسة لترات وبه عشرة صمامات..

نظام آلي لنقل السرعة

ومن أجل الاستفادة بالقوة الهائلة للمحرك الجديد فإن مرسيدس بنز زودت السيارة إم إل 63 بصندوق تروس ونظام نقل الحركة يعطي سبع سرعات يتم التنقل بينها آليا من خلال أزرار موجودة خلف عجلة القيادة. قد تم تطوير نظام نقل الحركة في السيارة الجديدة بحيث يتم الانتقال بين السرعات في وقت أقل بنسبة 30 في المئة في حالة استخدام النظام الآلي لنقل الحركة وبنسبة 50 في المئة في حالة استخدام النظام اليدوي مقارنة بالسيارة السابقة إم إم 500. وكما هو الحال في كل عائلة إم إل فإن إم إل 63 من فئة الدفع الرباعي حيث يتم توزيع قوة المحرك على العجلات الأربع ولكن لا يتم توزيع قوة العزم بالتساوي حيث يتم توجيه 40 في المئة منها إلى العجلات الأمامية وتوجيه 60 في المئة إلى العجلات الخلفية.

ثبات وتوازن

وتستخدم مرسيدس مع سيارتها الجديدة في السوق الأوروبية إطارات قطرها يصل إلى 19 بوصة من أجل تحقيق أعلى مستوى من الثبات والتوازن على الأرض وبخاصة في السرعات العالية ومن المحتمل أن يتم تزويد السيارات التي ستطرح خارج أوروبا بإطارات مقاس 295-40 وقطرها 20 بوصة.

أما التصميم الخارجي للسيارة إم إل 63 فيتميز بقدر كبير من الانسيابية مع تزويد الهيكل الخارجي بعدد من الدعامات التي توفر الحماية الكاملة للركاب.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة