Car Magazine Wednesday21/03/2007 G Issue 16
حوار
الاربعاء 2 ,ربيع الاول 1428 العدد16

مدير إدارة مرور الرياض العقيد (المقبل) لـ«نادي السيارات »:
نتقاسم مع المواطن المسؤولية المرورية

* حوار: عوض مانع القحطاني *

أسابيع المرور الخليجية.. أسابيع المرور المحلية

ما مدى نجاح هذه الأسابيع والحملات المرورية والمصاعب التي تواجه تطبيق هذه الحملات وما مدى مساهمة الإعلام في المشاركة في التوعية والمشاركة في نجاح مثل هذه الحملات..

كل هذه التساؤلات والأسئلة توجهنا بها لسعادة مدير إدارة مرور منطقة الرياض العقيد عبدالرحمن بن عبدالله المقبل.....وها هو نص الحوار

* ما أوجه الشبه والاختلاف بين أسبوع المرور الخليجي والأسبوع الذي ينظم كل عام في المملكة؟

- ليس هناك اختلاف.. الهدف واحد وهو رفع الوعي المروري لدى مستخدمي الطريق وإيضاح المخاطر في الطريق لذلك لا يوجد الفرق ولكن الاختلاف في الشعار فمثلاً يتم اختيار شعار الاسبوع الخليجي بناء على اجتماعات تتم بين المسؤولين عن المرور في دول الخليج أما الاسبوع الذي تطلقه داخل المملكة فيتم شعاره بناء على الدراسات الميدانية لدينا.. من هنا نختار الرسالة التي ننطلق منها.

نريد حملات لا تنتهي

* كيف تمت الاستفادة من تجارب أسابيع المرور الماضية لإثراء أسبوع المرور الخليجي لهذا العام.

- أقول شيئا.. أي حملة أو أسابيع لنشر الوعي المروري لا تنطلق ثم تنتهي أبدا.. هناك أناس يقيمون هذه الحملات وآثارها في الناس.. وما الإيجابيات وما السلبيات حيث يتم الاستفادة من مخرجات هذا التقويم.. ونحن نستفيد من هذه الأسابيع في تقويم عملنا من خلالها.

تكفينا كلمات الأمير سلمان

* ما أهم الجهات المشاركة في أسبوع المرور الخليجي؟

- نحن نفتخر بكلمة قالها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض عندما افتتح الاسبوع المروري للسلامة المرورية.. حيث قال سموه: (بقدر ما أنا مسرور لافتتاح هذا الاسبوع فأنا فخور بهذه الحملة الوطنية التي يشارك فيها الجميع وأكثر ما شدني تضافر القطاعات الحكومية والأهلية والعمل في منظومة واحدة تحت سقف واحد لهدف واحد).

فأنا أعتقد بأن الكلمة كفيلة بأن تجيب عن هذا السؤال.. وهذا من دون شك جعل الجميع يتفاعلون مع السلامة المرورية وحتى المجتمع نفسه له تفاعل كبير.

دور مهم

* ما أهم فعاليات أسبوع المرور الخليجي هذا العام.. وما الجديد؟

- الجديد سيكون التوسع في التواصل مع المدارس الحكومية والأهلية وخلال هذا الأسبوع سيتم زيارة أكبر عدد من المدارس وبشكل أكثر حيث سيكون هناك محاضرون يحاضرون في هذه المدارس وكذلك للتعرف على آراء المدارس وما الوسائل المساعدة لرفع مستوى السلامة المرورية.

بالإضافة الى الزيارات لبعض الأماكن والأجهزة الحكومية المهمة كما أنني أشيد بدور إدارات التربية والتعليم حيث أسهمت بشكل كبير مع الحملة المرورية في عملية رفع مستوى السلامة المرورية عند الطلاب وتوعية الطلاب بأخبار الحوادث المرورية.

نحتاج للإعلام

* كيف ترون الحملة الإعلامية التي نفذت خلال هذا الأسبوع؟

- الحملة التوعوية والشعار الذي أطلق هذا العام هو في الواقع امتداد لشعارات سابقة وبناء على تقييم للحملات الإعلامية السابقة، لا شك بأن للإعلام دوراً كبيراً في التوعية والإعلام بأشكاله مطالب بالتوعية ليس في الأسابيع والحملات ولكن في كل الأوقات. نحن نحتاج للإعلام للحد من الحوادث المرورية.

الهيئة العليا.. ترصد وتقيم

* ما أهم الشرائح التي استهدفتها الحملة؟!

- نحن نقيم هذه الأسابيع والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ترصد وتقيم لنعرف من المستهدفون حيث إن الدراسة التي قامت بها الهيئة العليا اتضح لهم من خلالها أن أكثر الوفيات من 17 سنة إلى سن 30 سنة، لذلك نحن نركز على المدارس والجامعات لأن هذه الشريحة هي التي تتعرض لحوادث الوفيات والإصابات ونحن نتجه لهم عبر وسائل الإعلام وعبر هذه الحملات ونحن نحاول أن نتجه لهم من خلال القنوات التي يحبونها مثل القناة الرياضية التي غالباً يشاهدها هؤلاء الشباب وأماكن المنتديات.

شركاء في المسؤولية

* شعار هذا العام (انتباهك السلامة) موجه للسائق.. ماذا عن انتباه الجهات المعنية ومطالبتها بالتفاعل مع رجال المرور!

- بقدر ما نطلب من المواطن أو المقيم أن يقوم بواجبه نحن أيضاً مطلوب منا أن نقوم بواجبنا تجاه المواطن في كيفية التعامل والتخاطب بالأخلاق الحسنة.. نحن والمواطن نشترك في المسؤولية بحيث لا نلقي المسؤولية كلها على قائد المركبة. نحن مسؤولون جميعا عن الحفاظ على أرواح الناس ويكفي خسائر بشرية واقتصادية ونقول إن هناك دورا مهما جداً للشركات والمؤسسات أن توعي من يعملون لديها بهذه المخاطر.

الأسبوع يقر من قبل المديرين

* ما مدى ملاءمة توقيت هذه الأسابيع وهل أنتم في حاجة لمثل هذه الأسابيع والحملات؟

- طبعاً وقت أسبوع المرور الخليجي هو يقر ويحدد من قبل مديري عموم المرور في دول المجلس ويتم الموافقة عليه من قبل وزراء الداخلية.. لذلك أعتقد بأن اختيار الوقت والشعار هو بناء على دراسات وقد درس عامل الوقت ومدى ملاءمته مع الزمن المحدد له في مثل هذه الأيام.

فوائد للزيارات المتبادلة

* هل يتم تبادل الخبرات بين الجهات المعنية والاستفادة من تجارب كل دولة؟

- بالطبع هناك زيارات متبادلة بين ضباط وأفراد المرور في دول المجلس من اجل التعرف على تجارب كل دولة والاستفادة من خبرات بعضهم البعض.. وكل دولة ولها خبراتها من هنا فإن مثل هذه الزيارات وتبادل الخبرات عامل مهم للاشتراك في الحد من الحوادث المرورية.

الآراء والمقترحات السديدة تفيدنا في عملنا

* ما مدى الاستفادة من خبرات المختصين والباحثين في قضايا المرور خاصة في مثل هذه الأسابيع.

- نعم هناك إدارة معنية بالدراسات والبحوث في الإدارة العامة للمرور وهي التي تقوم بهذه المهمة للاستفادة من هؤلاء الخبراء والباحثين من خلال توجيه الحملة التوعوية والسلامة المرورية فهي ترسم المعالم والأهداف للأسبوع من خلال دراسات مسحية تقوم بها هذه الإدارة بالتعاون مع مختصين ومهتمين وباحثين.. وبالتأكيد هناك خبراء لهم مشاركات وآراء مفيدة عن العمل المروري والسلامة المرورية ونحن نستفيد من كل رأي سديد.

الشعار فيه رسالة للجميع

* شعار هذا الأسبوع (انتباهك السلامة) ماذا يعني لكم؟

- هذا الشعار فيه رسالة للجميع.. لرجل المرور ولقائد المركبة.. حيث يجب أن ندرك ما نقوم به من عمل كرجال مرور للحفاظ على أرواح الناس كما أن على قائدي المركبات الانتباه الى اللوحات الارشادية وطرق السلامة هذا هو المطلوب منا جميعاً.

استفدنا من التقنية الحديثة

* ما مدى استفادتكم من التقنيات الحديثة في مجال عملكم أو في مثل هذه الأسابيع؟

- التقنيات تنقسم الى قسمين: شيء يتعلق بالعمل الإداري.. والقسم الآخر ما يتعلق بالضبط المروري وهذه التقنية هي لرفع مستوى الأداء والتشغيل.. والعمل المبدئي وتوزيع رجال المرور في الأماكن التي تكثر فيها الحوادث أو الزحام.. ولا شك بأننا استفدنا من التقنية ونعمل على الاستفادة منها أكثر بحكم توسع المدينة والزحام.

نجاح أي عمل يعتمد على التقييم

* تعددت أسابيع المرور الخليجية والمحلية.. هل هناك مقياس لرصد أثر هذه الأسابيع؟

- كما ذكرنا في البداية لا يوجد أي عمل ناجح ما لم يقيم والعمل الناجح هو الذي يقيم ولا نستطيع الحكم على نجاح أي عمل إلا بالتقييم.. وكل الأعمال لا بد أن تقيم حتى الاعمال الروتينية لتحديد السلبيات والإيجابيات والدليل على ذلك أننا في هذا الأسبوع استهدفنا شريحة معينة وركزنا عليها خاصة وهي الفئة العمرية التي تتراوح أعمارها من 20 إلى 30 سنة.

الأمر لأصحاب الرأي

* ولكن إلى أين وصلت الخطوات في إدخال المواد المرورية في المناهج الدراسية؟

- لست الشخص الذي يجيب عن هذا السؤال فهناك من يتابعون هذا الموضوع مع وزارة التربية والتعليم ولكن من وجهة نظري فإن هذا الموضوع مطلب ضروري خاصة أننا نلاحظ هذه الحوادث وهذه الوفيات وهذه الإعاقات تزداد يوماً بعد يوم عند صغار السن.

الأمر متروك لأصحاب الرأي. وهذا الموضوع فكرة ضمن أفكار عديدة للتخلص من الحوادث وايجاد السلامة للجميع.

المرور السري ناجح

* ولكن ما مدى تجاوب قائدي السيارات وعموم الجمهور لمثل هذه الحملات المرورية.

- لا أقول ذلك الكلام مجاملة.. سكان مدينة الرياض مجتمع واع جداً ومتجاوب وهم يتفاعلون مع مثل هذه القضايا والناس سواء كبارا أو صغارا يحسون بالخطر من الحوادث المرورية وأصبحوا يدركون حجم المأساة فهم يتجاوبون مع مثل هذه الحملات وخير تجاوب هو عندما أوجدنا المرور السري تخيل سعادة الناس.. الأكثرية في هذا المجتمع تتفاعل وتتصل وتبلغ وتمقت الأخطاء وتبلغ عنها، وكذلك المرور السري ناجح وسوف نتوسع فيه.

لا يوجد أي مصاعب

* ما أبرز المصاعب والمعوقات التي تواجه مثل هذه الحملات المرورية؟

- لا يوجد هناك أي مصاعب أو معوقات.. الحملات جيدة وتصحح أوضاع مخالفين وتدل الناس على التقيد بالتعليمات والضوابط وتوعي الناس.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة