Car Magazine Wednesday22/08/2007 G Issue 38
تقارير
الاربعاء 9 ,شعبان 1428 العدد38

(فيراكروز) و (آر اكس) في الميزان

(عليك بها! قال مصدرنا في هيونداي) نحن نعلم أن قصتنا مع السعر والقيمة هي قصة عظيمة مع فيراكروز، لكن عليك أن تنسى ذلك. نحن نريد اللحاق بلكزس مباشرة، حسناً .. لقد تحقق ذلك.

خلال أحدث ما أنتجته مؤخراً، انتقلت هيونداي من خيار السعر إلى لاعب أساسي في مضمار الكثير من المركبات، نفس الشيء يمكن قوله عن الشركة الشقيقة كيا. فالتصميمات التي تنشأ غالبيتها في جنوب كاليفورنيا، رائعة، وجميلة، والجودة قفزت خطوات إلى الإمام، ووصل الأداء إلى درجة الكمال مقارنة بنظيراتها من السيارات. وتعتبر فيراكروز 2007م الحصان الأسود في الرهان، فهي تأتي قبل سانتا في، من حيث رحابة المساحة الداخلية، والكثير من الخصائص الأخرى، وصف ثالث من المقاعد.

ميزات

لكزس تأتي في مقدمة السيارات ذات الحجم المتوسط، وحازت المرتبة الأولى عام 1999م كسيارة سباق/ واستعمال عادي. أما آر إكس 300 الأصلية فقد تطورت لتصبح آر أكس 330 في عام 2003م، ثم إلى آر أكس 350 ذات المحرك الكبير في عام 2006م، وكموديل في عام 2007م (ما نقوم باختباره هو موديل 2008م). وتربعت على العرش متقدمة على مثيلاتها من نفس الحجم، وحفزت الكثيرين على تقليدها، إلا أن لكزس بقيت دائماً في المقدمة.

هيونداي ظلت طوال عقدين تحصر نفسها في فئة السيارات الصغيرة، وتهتم دائماً بالسعر، ثم بدأت خطى التطوير. لكن نقطتي التقاطع المتمثل في تحقيق سعر معقول وجودة عالية، التقت في آر أكس 350 و فيراكروز ليمتد ADW وتجمع فيرا كروز ليمتد كل المميزات التي عرفت بها هيونداي بما في ذلك المقود. وكلتا السيارتين تتمتعان بالرفاهية التي يبحث عنها المشتري، بما في ذلك التنجيد بالجلد، والمقاعد ذات الدفايات، وتشغيل كل شيء بالطاقة، أنظمة صوت ممتازة وأخاذة، وسلامة متناهية، وباب خلفي ينفتح عمودياً، ونظام موسيقي DVD خلفي، أنظمة سحب وثبات، فرامل نظام ABS على الأربع عجلات. وتتمتع هيونداي 3.8، لتر، ب6 اسطوانات بقوة 260 حصانا، بينما تتمتع ليكزس 3.5 لتر، ب6 اسطوانات وب10 حصان أكثر، لكنها تحتاج إلى وقود استثنائي للقيام بذلك (بينما فيراكروز تسير بالكمية العادية من الوقود).

تصميم خارجي

ووفقاً للاختبارات فإن استهلاك لكزس يزيد بما قيمته 10 دولارات أكثر من هيونداي، لكنها تتمتع ببعض المزايا، لا تستطيع فيراكروز مجاراتها فيها. لدى آر اكس نظام ملاحة اختياري، مع كاميرا لدعم التصوير ، مما يضيف 1500 - 2000 دولار أمريكي عن سعر هيونداي، التي لا تقدم هذه الخدمة. وتقول هيونداي إنها سوف تدخل ذلك في سيارتها قبل نهاية العام. لدى آر اكس كذلك نظام مصابيح أمامية HID بحواف خشبية حقيقية، بدلاً عن حواف البلاستيك التي تستخدمها هيونداي، إضافة إلى مساحة لسحب الأمتعة. إذا الفرق في السعر يعود إلى التزود بمعدات ذات مدلول. لكن هيونداي أيضاً لديها بعض ما تفخر به كذلك، مثل نقطة ارتكاز في منطقة الشحن، دواسات قابلة للضبط، و(صندوق تبريد) محلى بفريزر، وأنت ليس بحاجة إلى الكثير من التفكير لتدرك ما كانت هيونداي تسعى إليه. وفي التصميم كلاهما جذاب، أنيق وحديث. يزيد طول فيراكروز بمقدار 4.4 بوصات بصورة إجمالية، قاعدة عجلات أطول بمقدار 3.5 بوصة وهي كذلك مرتفعة أكثر ب2.8 بوصات، وأوسع بأربع بوصات، والفرق الوحيد في التصميم هو أن هذه البوصات الإضافية القليلة، مكنت هيونداي من إضافة صف ثالث مطوي من المقاعد، وهو أمر في غاية الأهمية بالنسبة للمشترين هذه الأيام. يضاف إلى ذلك اتكاءة مريحة إلى الخلف، ورحابة في الإبعاد بالنسبة لمتوسط الحجم. الصف الثاني من المقاعد، يمكن تقديمه إلى الأمام بيسر وسهولة كما يمكن التحكم فيه. وعند طي المقاعد في السيارتين يمكنهما حمل طن من المواد، على الرغم من أن مساحة الأمتعة في فيراكروز تبدو أكثر رحابة مقارنة بلكزس.

أداء رائع

وفيما يتعلق بالأداء، نجد أن لكزس آر اكس350، تتمتع بقوة أكثر، وعليها سحب 400 رطل أقل، لذا فهي المتفوقة في مضمون السرعة، وتتقدم بمعدل ثانية في الخط من صفر إلى 60، ويستمر الفرق خلال كل مسافة ربع الميل تقريباً، حيث الحد القاطع يبقى ثمانية أعشار الثانية. المحركان قويان، وهادئان نسبياً (المؤشر يميل إلى صالح فيراكروز) وكلتا السيارتين لهما سير عزم بدوران عريض، والفضل في ذلك يعود إلى التوقيت المتباين للصمامات. ومقارنة بالفرامل عند التوقف من 60 إلى صفر، فإن لكزس تقف بمسافة 6 أقدام أقصر من توقف هيونداي، وحيث إن مثل هذا الفرق يكون في العادة أكبر من هذا بين السيارات، يمكننا أن نصف النتيجة بالتعادل.

وهيونداي هي المنتج الأكثر سعادة! فلقد كانت أسرع بمقدار 2.1 ثانية في الثمانية اختبارات التي أجريناها، التي اشتملت على المعالجة الانتقالية، القبضة، السرعة، والفرامل. والتسارع في 0.77 مقارنة بلكزس 0.68 هل شاسيه هيونداي الأفضل؟ لا. فإصرار آر اكس على السلامة بواسطة الأداء الإلكتروني له قصبة السبق، وهذا ما برهنت عليه اختباراتنا فيما يتعلق بالثبات. فلقد انطلقت الصفارات، واشتغلت الفرامل، وعملت صمامات الخانق، حتى ظنت آر اكس أننا على وشك الاصطدام. وهذا كان هو الحال في الطريق الجبلي المنحني كذلك. هناك حاجة لإرجاع مؤشرات الكمبيوتر التحذيرية قليلاً إلى الوراء بالنسبة للكزس.

راحة ورفاهية

نوعية جودة مقاعد الركوب متساويتان في السيارتين، على الرغم من أن ضجيج الرياح عند السرعة العالية أقل بالنسبة للكزس. كلتا السيارتين لهما قيادة سلسلة وفرامل جيدة. واشتهرت هيونداي بنظام الست سرعات. فلها سرعة إضافية مقارنة مع لكزس، ويمكن التعشيق بيسر، بدون صوت، كما أن النظام سريع التجاوب عند تقليل السرعة. تعشيقات لكزس أكثر خشونة في الطرق الصعبة. وفيراكروز، تدور بثقة أكثر، وتسير في خط أكثر استقامة.

فعندما تقود لكزس بسرعة عند زاوية، القيادة تحتاج إلى ضبط. وإذا بالغت في ذلك فإن آرإكس تستدعي ضوابط الثبات.

كل تجهيزات فيراكروز المركزية منطقية. كل جزء له وظيفة محددة، مؤشر سرعة عالية، نظام صوت.... الخ.

والأزرار ومفاتيح التشغيل كلها سهلة الفهم والاستخدام. بالنسبة لتلك الموجودة في آر اكس لا غبار عليها، لكن هناك النواقص، مثل إعطائك الخيار بتوفير مفتاح لضبط درجة الحرارة، لكن عليك اللجوء إلى الجزء الخاص بالطقس في شاشة الملاحة من أجل ضبط سرعة المروحة. غير منطقي!. ولماذا تم إخفاء مفتاح ضبط المرآة الخلفية وراء الباب على لوحة مفاتيح؟ السيارتان تتمتعان بمقاعد مريحة للغاية، على الرغم من أننا نفتقد مسند منفصل للذراع بالنسبة لهيونداي. الماركات اليابانية الرائجة مشهورة باستعمال مواد من الدرجة الأولى، ويتفاخرون باللمسات النهائية الراقية. الماركات الكورية لم تشتهر بأي من هذا في السابق. لكن هاتين السيارتين تظهران كيف أن الفجوة قد ضاقت بينهما الآن . ولا تزال لكزس سيدة الموقف هنا، تستخدم مساحة أكبر في كل مكان وتستفيد من ذلك أيما فائدة. هيونداي تستعمل مكونات تقريباً من نفس الجودة، وتم تجميعها وبناؤها بصورة متقنة أيضاً.

السعر مهم

إذا قبلنا أن ماركة لكزس، وسمعة الخدمات التي يقدمها الموزع، والموثوقية التي تتميز بها، والقيمة التي اتسمت بها خدمات ما بعد البيع تاريخياً، فنجد أن كل ذلك يستحق زيادة الـ 25% في السعر، لكن السعر لم يعد هو الموضوع. إذا ماذا ينبغي لك أن تشتري؟

المخلصون للكزس سوف لن يتحولوا إلى فيراكروز. فهم باقون على عهدهم، ومن المريح أن يستبدلوا سيارتهم الحالية من ماركة آر اكس بأخرى من نفس الطراز. وهم بذلك سوف يحصلون على واحدة أكثر رقياً وأجمل من تلك القديمة، وهذا يناسبهم تماماً ويحافظون على ولائهم. تبقى سيارة آر اكس350 هي الرائدة، وليس في وسع فيراكروز فعل الكثير لتغيير ذلك، لكن يمكنك الحصول على غالبية هذه المزايا مع تخفيض 20% في السعر؟

لقد تم تجهيز فيراكروز جيداً، مما جعلها في وضع يمّكنها من منافسة السيارات باهظة الثمن. ومع أنها حتى الآن لا ترقى تماماً إلى مستوى لكزس، لكنها قريبة جداً من ذلك، مما يجعلها أفضل الخيارات عندما تقارن بمثيلاتها. فهي مريحة في القيادة، وممتعة في الركوب، وتوافر لك فيراكروز ميزة الصف الثالث من المقاعد، ومساحة أكبر للأمتعة، وربما لهذا السبب يفضل الكثير من الناس هذا النوع من السيارات. فالسعر الأقل لم يعد هو الحافز الوحيد لشراء فيراكروز. بل هناك أسباب أهم؛ إذا كان لا بد من اقتنائك لكزس آر اكس، ولا يهمك السعر، اشتري واحدة وسوف تستمتع بذلك. لكن إذا شعرت انك تريد توفير بعض المال من أجل الحصول على شيء بنفس الجودة والمزايا، وبمحرك ممتاز، إذا فكر جديا في اقتناء فيراكروز، وسوف تستمتع بنفس القدر - جرب التغيير.

***

النتيجة

* هيونداي فيرا كروز ليمتد AWD:

جسدت كل شيء بشكل ممتاز وعززت العلامة التجارية. إنها مزيج رائع من القيمة والجودة واللمسات الفاخرة.

* لكزس آر إكس 350:

ما زالت قطعة ذات شكل رائع، إذا رغبت بكل شيء يأتي مع الشعار، وأردت أن تدفع أكثر قليلاً لتمتلكها.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة