Car Magazine Wednesday22/08/2007 G Issue 38
تقاطع
الاربعاء 9 ,شعبان 1428 العدد38
متوقفة... وتتحرك باتجاه صاعد!!!

يتوافد الزوار على منطقة وادي حشير في جنوب سلطنة عمان لمشاهدة ظاهرة أثارت دهشتهم وحيرت سكان البلاد؛ ففي منطقة معينة من الوادي تتحرك السيارات المتوقفة في اتجاه صاعد فيما يبدو على إحدى الطرق هناك. ويفسر البعض الظاهرة بأن هناك مجالات مغناطيسية في الأرض تجذب السيارات وتحركها في اتجاه صاعد فيما يبدو، لكن خبيراً في مجال المسح الجيولوجي ذكر أن هذا الأمر كله ليس إلا مجرد خداع بصري. ونفي سالم الكثيري رئيس قسم المسح الجيولوجي في جنوب عمان أن المنطقة واقعة تحت تأثير مجال مغناطيسي، كما شاع بين الناس. وقال: (لاحظنا أن الجذب لا يسري على الأجسام الحديدية الأخرى، إنما فقط على السيارة. ثم إننا قسنا الاتجاهات باستخدام البوصلة، ووجدنا أن البوصلة لا تتأثر في هذا الموقع. ومعنى ذلك أنه لا يوجد بالمنطقة تأثير مغناطيسي، كما أن حركة انسياب المياه تتحرك في نفس اتجاه حركة السيارة. كل هذه المؤشرات تدل على أن الميل الحقيقي هو الميل الذي تتحرك فيه السيارة؛ وبالتالي فإن المشاهد يتراءى له المنخفض مرتفعاً والمرتفع منخفضاً. وحسب اعتقادنا فإن الظاهرة لا تعدو كونها خداعاً بصرياً. إنما الميل الحقيقي نفس اتجاه حركة السيارة، لكن السياح ما زالوا مقتنعين - فيما يبدو - بأن هناك قوة غامضة وراء هذه الظاهرة).

وقال سائح هندي يزور المنطقة: (هذه أول مرة آتي فيها إلى صلالة وهي مكان جميل للغاية. إنها جيدة بثرائها الطبيعي، وهذا المكان خصوصاً كما لو أن له مجالاً مغناطيسياً طبيعياً يجذب السيارات نحوه. أمر مدهش أن يحدث هذا على مثل هذا الارتفاع وفي مثل هذا المكان الغزير الخضرة. هذا جيد. حتى سكان البلاد ما زالوا يريدون تفسيراً علمياً قاطعاً لهذه الظاهرة الغريبة).

وقال عماني يدعى علاء الجابري: (هذه ظاهرة عجيبة. نحن جربنا بسياراتنا الخاصة ورأينا أنها تسير في الاتجاه المعاكس. نريد تفسيراً لهذه الظاهرة. البعض يقول إنها خداع بصري والبعض الآخر يرى أنها شيء من الجاذبية. نريد تفسيراً علمياً للأمر).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة