Car Magazine Wednesday22/08/2007 G Issue 38
جديد
الاربعاء 9 ,شعبان 1428 العدد38

بنتلي لقيادة أكثر سلاسة

تمثل سيارة كونتيننتال جي تي سبيد أقوى إنتاج على الإطلاق لعائلة بنتلي Bentley وأول سيارة تصل سرعتها إلى 200 ميل في الساعة (322 كيلومترا في الساعة). وتعتبر إضافة قوية لمجموعة كونتيننتال التي حققت نجاحاً مدوياً؛ إذ تضيف جي تي سبيدGT Speed كثيراً لعشاق قيادة السيارات الكوبيه الذين يقدرون الأداء السلس والتحكم المرن.

ويتميز التصميم الخارجي لهذا الطراز بفلتر هواء عريض ومنخفض، وشبكة مبرد أكثر سلاسة، ويوفر المحرك الذي تبلغ قوته 600 حصان والمكون من 12 أسطوانة عزماً إضافياً بمقدار 15 بالمائة و 9 بالمائة من الطاقة زيادة على طراز جي كونتيننتال GT Continental القياسي. وتصل كفاءة المحرك إلى أعلى درجاتها باستخدام مكونات أقل احتكاكا وأخف وزنا ونظام جديد لإدارة المحرك. وينتج عن ذلك كله أداء استثنائي بسرعة قصوى تصل إلى 202 ميل في الساعة (326 كيلومترا في الساعة) بينما تنتقل السيارة من السرعة صفر إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة في زمن قدره 4.3 ثانية فقط.

ويكتمل الأداء العالي لطراز كونتيننتال جي تي سبيد بهيكلها المعدني الفريد الذي يوفر تحكماً أكثر إحكاماً ومرونة أفضل مع إطارات أعرض يصل قطرها إلى 20 بوصة مصنوعة من المعدن المسبوك، وتتوافر الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني المقاوم للتآكل كخيار إضافي.

ملائمة للبيئة

ويستفيد كل من طرازي جي تي سبيد وكونتيننتال جي تي من محرك تبلغ قوته 552 حصانا ليقدما استهلاكا أقل للوقود وانبعاثات أقل من ثاني أكسيد الكربون.

وقد أحدثت سيارة الدفع الرباعي كونتيننتال جي تي تغييرا بسوق السيارات الكوبيه الفاخرة وجذبت المزيد من الجماهير لعلامة بنتلي التجارية، كما مثلت أول خطوة في نهضتها حيث وضعت الشركة في قمة التقنية وتلبية تطلعات المستهلك. ومنذ إطلاقها، تمت تلبية الحاجة لطراز أكثر رياضية من كونتيننتال جي تي بالإنتاج الناجح لطراز عام 2005 من جي تي مولينر. وعن هذا يقول رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنتلي د. فرانز جوزيف بافجن: لقد حققت عائلة كونتيننتال جي تي نجاحا مدويا، وأصبحت علامة بارزة في طرازات بنتلي العصرية. وتتواصل مسيرة النجاح هذه مع طراز جي تي سبيد الذي يتميز بطابع أكثر صلابة وقيادة أكثر رياضية.

صفات مشتركة

ثمة صفات مشتركة بين طرازي بنتلي ومن أهمها:

* انخفاض بمقدار 35 كجم (77 رطلا) في وزن السيارة يعود في المقام الأول إلى تحسين التعليق ومكونات نظام التبريد.

* زيادة في استخدام الأجزاء المصنوعة من الألمونيوم في التعليق؛ ما يزيد من الإحساس بالقيادة والراحة.

*يوفر التحكم الكهربائي بالمقود من خلال نظام سرفوترونيك Servotronic المعدل إحساسا أفضل بالقيادة.

* فلتر هواء عريض ومنخفض وشبكة أمامية جديدة وأكثر سلاسة توفر تدفقا زائدا للهواء للمساعدة في تبريد المحرك.

* هيكل المصابيح الأمامية مطعم بالكروم.

* لونان جديدان للطلاء الخارجي (الأخضر والجرانيتي) والجلد.

يدوي وآلي

وتمتلك علبة التروس الأوتوماتيكية ذات السرعات الست فئة ZF 6HP26 القدرة على غلق محول العزم خلال ظروف القيادة العادية لتجمع بين سرعة النقل اليدوي، وفي الوقت ذاته تحتفظ بسلاسة النقل الأوتوماتيكي. وتسمح وظيفة تجاوز السرعة اليدوية بتغييرات يدوية دون استخدام دواسة القابض وذلك من خلال ذراع نقل التروس أو الذراع الموجود بعجلة القيادة.

ويعزز نظام الدفع الرباعي من قوة وعزم طرازي كونتيننتال جي تي وجي تي سبيد من سيارات الكوبيه من خلال تقديمه لمستويات هائلة من الثبات والاستقرار، حيث يستخدم هذا النظام توزيعا تفاضليا للعزم بالمحورين الأمامي والخلفي ليقدم فصلا معياريا في العزم بنسبة 50 : 50. وتتوافر هذه النسبة بين المحورين الأمامي والخلفي حسب الثبات، ويمكن لهذا النظام أن يشعر بأي انزلاق أقل من واحد بالمائة ويتعامل معه بتوزيع نسبة عزم المحرك بين المحورين الأمامي والخلفي.

وقد تم تطوير برنامج الثبات الإلكتروني المتطور ESP إلى ESP 8.1 لكلا الطرازين. ويتميز طراز كونتيننتال جي تي بطريقة (جر رياضي) تعدل من تدخل برنامج الثبات الإلكتروني بسرعات قليلة، ليتيح درجة أعلى من تفاعل وتحكم السائق. ويستفيد ذلك بصفة خاصة من نقاط البداية القائمة مثل ارتقاء التلال العالية بأسطح جر منخفضة. وتضمن التعديلات التي طرأت على الهيكل المعدني ونظام التعليق والمقود بطرازي كونتيننتال جي تي وجي تي سبيد تحكما يناسب أنظمة نقل الحركة بهما، حيث يتم تعليق الطرازين على أذرع تعليق مزدوجة بالمقدمة ونظام شبه منحرف متعدد الوصلات بالمؤخرة، وقد صنعت معظم أجزاء نظام التعليق من الألمونيوم الخفيف. وتتميز سيارة جي تي سبيد كذلك بقضبان أمامية وخلفية مانعة للالتفاف لتقليل شرود مقدمة السيارة أثناء الانعطاف وتحسين اتزان السيارة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة