Car Magazine Wednesday22/08/2007 G Issue 38
جديد
الاربعاء 9 ,شعبان 1428 العدد38

سالين إس من فورد
شاحنة فارهة!!

* القاهرة - أشرف البربري *

يبدو أن فورد موتور ثاني أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة قد أدركت أخيرا أن هناك شركات أخرى قادمة من خارج أمريكا تسعى لسحب البساط من تحت أقدامها في سوق الشاحنات الخفيفة (بيك أب) التي كانت تحتفظ فيها بمكانة متميزة.

لذلك جاء قرار الشركة الأمريكية بتطوير جيل جديد من شاحنتها سالين إس 331 يتجاوز الخطوط الفاصلة بين الشاحنات الخفيفة المخصصة للخدمة الشاقة والسيارات الرياضية والسيارات الفارهة التي تحقق الراحة والرفاهية للسائقين، وهو ما دفع أحد الخبراء إلى القول إن سالين إس 331 هي (شاحنة سوبر) لأنها تتفوق على الكثير من المنافسين.

تم تطوير سالين إس 331 انطلاقا من شاحنة فورد الناجحة إف 150 وبدأت الشركة الأمريكية تسويق شاحنتها الجديدة في إبريل الماضي بسعر يصل إلى 55.5 ألف دولار، وهو سعر مرتفع نسبيا، ولكن الخبراء يؤكدون أن حجم المزايا والخصائص التي توفرها فورد في إس 331 يخرج بها من ميدان المنافسة مع الشاحنات إلى عالم السيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في).

ومنذ الكشف عن الشاحنة الرياضية سالين إس 331 في معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات عام 2006 وطرح عدد محدود منها لدى مجموعة منتقاة من الوكلاء في الولايات المتحدة وهي حديث سوق الشاحنات الأمريكية.

أفضل شاحنة

يقول ستيف سالين الرئيس التنفيذي لشركة سالين المملوكة لمجموعة فورد موتور (لقد حددنا هدفنا وهو إنتاج أفضل شاحنة خفيفة من حيث الأداء في العالم)، وأشار إلى أن الشاحنة الجديدة تجمع بين محرك فائق القوة مع نظام تعليق بالغ التطور وتصميم مبتكر يجمع بين كفاءة الأداء العملي مع الراحة والرفاهية.

ويضيف أن سالين إس 331 هي الإجابة المثالية لهؤلاء الذين يفرض عليهم نمط حياتهم التنقل من الشواطئ إلى الجبال الوعرة والمناطق الريفية حيث لا تتوافر الطرق المرصوفة كل يوم.

كما أنها تلبي احتياجات هؤلاء الذين يهتمون بالشكل الجميل والرفاهية في السيارة التي يقودونها، وفي الوقت نفسه لا تسمح لهم ظروف حياتهم وعملهم باقتناء سيارات الركوب التقليدية ويتحتم عليهم اقتناء شاحنة خفيفة أو سيارة متعددة الاستخدام ذات تجهيز رياضي.

ويأتي رهان فورد على سالين إس 331 في ضوء الإحصائيات التي تشير إلى أن الشاحنات الصغيرة تمثل حوالي نصف مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة. وتعمل السيارة إس 331 بمحرك ديزل (سولار) سعته 5.4 لتر وثلاثة صمامات وثماني اسطوانات على هيئة حرف في.

ويعطي المحرك قوة قدرها 450 حصانا عند العمل بسرعة 5200 لفة في الدقيقة.

وهذا المحرك يعمل بتكنولوجيا فريدة تعتمد على الشحن التوربيني. وقد نجحت الشركة الأمريكية في تطويره لتحقيق أفضل معدلات استهلاك الوقود والحد من العوادم الغازية الضارة بالبيئة إلى أدنى المستويات بما يتوافق مع المعايير البيئية الجديدة.

كما أنَّ التكنولوجيا الجديدة تعتمد على وجود غرفة احتراق مزدوجة في المحرك مع نظام إلكتروني للتحكم في تدفق الوقود والهواء إلى قسمي غرفة المحرك وفقا لمعدل سرعة السيارة والقوة المطلوبة.

امتصاص الهزات

في الوقت نفسه فإن هذه التكنولوجيا تساعد في إيجاد نظام تبريد بالغ التطور للمحرك بما يضمن أعلى مستوى من الأداء وزيادة العمر الافتراضي للمحرك بنسبة تصل إلى 30% قبل الحاجة إلى عمل عمرة له.

وسالين إس 331 مزودة بنظام مزدوج لإخراج العادم، وهو ما يعطي مظهرا فريدا لهذه الشاحنة الرياضية مقارنة بالشاحنات المنافسة.

في الوقت نفسه فإنه يزيد من كفاءة المحرك ويقلل أي تأثير سلبي للعوادم الغازية عليه مع زيادة قدرة نظام إخراج العادم على ترشيح هذه العوادم قبل وصولها إلى الهواء الخارجي.

في الوقت نفسه فإن نظام التعليق الخلفي للشاحنة الرياضية الجديدة يتكون من (محور حي) يوفر مرونة كبيرة وشرائح معدنية حرة ومصدات، وهو ما يضمن مستوى عاليا من الاتزان والقدرة على امتصاص الاهتزازات في أشد الطرق وعورة.

ويمكن القول إن نظام التعليق المعروف باسم سالين ريس كرافت يرتفع بمستوى الأداء دون أن يؤثر ذلك على كفاءة السيارة ولا حمولتها القصوى ولا سهولة قيادتها والتحكم فيها.

ومن أجل ضمان قدر أكبر من الاتزان على الطرق الوعرة فإنه تم تزويدها بعجلات يصل عرضها إلى 23 بوصة وهي الأكبر في هذه الفئة.

وفي الإطار نفسه فإنه تم تزويدها بنظام مكابح رباعي يعمل على العجلات الأربع بتكنولوجيا منع الانزلاق ومساعد التوزيع الإلكتروني لقوة الكبح وفقا لظروف القيادة لتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة على الطريق.

فارهة

عندما يدخل الراكب إلى قمرة الشاحنة سوف ينتقل تماما إلى عالم السيارات الرياضية الفارهة، حيث توجد سبع سماعات عالية الجودة تعطي صوتا شديد النقاء إلى جانب نظام صوتي يضم مشغل أقراص مضغوطة وملفات إم بي ثري ومشغل شرائط الكاسيت وراديو قادرا على استقبال المحطات الإذاعية عبر الأقمار الصناعية.

في حين أن المقاعد الموزعة على صفين تسع خمسة ركاب مكسوة بالجلد الفاخر مع إمكانية التحكم في حركتها من خلال أزرار سهلة الاستخدام.

كما يمكن طي المقاعد الخلفية لزيادة المساحة المتاحة لحمل الأمتعة.وفي إطار المزيد من الرفاهية يمكن التحكم في الأبواب عن بُعد إلى جانب إمكانية تخصيص مقاعد للأطفال بعد تعديلها لتوفير الحماية والأمن لهم أثناء السفر.

وقد تم تزويدها بوسائد هوائية تعمل على مرحلتين بحيث تضمن توفير الحماية للسائق والركاب في حالة الحوادث وتتفادى بعض الأضرار التي تنجم أحيانا من عمل بعض الوسائد الهوائية ذات المرحلة الواحدة.

***

نوع المحرك:

سهوك في -8

سعة المحرك: 5.4 لتر

قوة المحرك: 450 حصانا

نظام التبريد: مزدوج يعمل على مرحلتين بالماء والهواء

نظام المكبح: رباعي مانع للانزلاق

قاعدة العجلات: 144.5 بوصة

الطول: 233.5 بوصة

العرض: 78.9 بوصة

الارتفاع: 71 بوصة

سعة خزان الوقود: 27 جالونا


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة