البحث الاقتصادية الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Wednesday 22nd November,2006 العدد : 1

الاربعاء 1 ,ذو القعدة 1427

مجلة السيارات
بقلم: خالد المالك

ظلت فكرة إصدار (مجلة للسيارات) على مكتبي منذ أن عدت للمرة الثانية رئيساً لتحرير صحيفة الجزيرة منذ سبع سنوات..
وكان يفترض أن تطل على القراء متزامنة في موعد صدورها مع صدور مجلة الجزيرة ومجلة الثقافة ومجلة العالم الرقمي منذ حوالي أربع سنوات..
ليقترب بذلك عقد إصدار المجلات الأسبوعية على مدى أربعة أيام من كل أسبوع بانتظار صدور المزيد من المجلات المتخصصة التي تُوزع مجاناً مع الجزيرة.
***
كان هذا هو ما كنت أفكر فيه..
وأخطط له مع الزميل نائب رئيس التحرير المهندس عبداللطيف العتيق..
غير أن ظروفاً تستجد، وأسباباً تطرأ فتؤجل الفكرة، مع رغبة باستخدام عامل الوقت لتقديم ما هو أفضل، كل هذا كان يهزم الرغبة في استعجال إصدار هذه المجلة، فيؤخر موعد تقديمها هدية لقراء الجزيرة.
***
وظل عبداللطيف العتيق والزملاء المعنيون بهذا الإصدار يلحُّون عليَّ باستعجال إصدار المجلة، وإخراجها من فكرة في أذهاننا ومخطط في أدراج مكاتبنا قد يُنسى مع تقادم الزمن إلى مشروع صحفي جديد يقدم لقراء الجزيرة..
فيما كنت مع اهتمامي بإصدار هذه المجلة شديد الحرص أيضاً على أن تكتمل عناصر نجاحها قبل أن ترى النور، وقبل أن تصبح في أيدي قرائها..
وأن تهيأ لها كل أسباب النجاح، والديمومة في الصدور، حتى تحقق ما حققته شقيقاتها المجلات الأخرى من قبول وترحيب من القراء.
***
وبين الاستعجال في إصدار مجلة نادي السيارات كما يريد ذلك كل الزملاء والسباق في تهيئة فرص نجاحها بتوفير كل الإمكانات التحريرية والطباعية والتسويقية لها أولاً كما كنت أريد كان هذا الموعد المناسب الذي اتفقنا عليه لإطلاقها من سجنها المريح في أدراج مكاتبنا بعد سنوات من الانتظار..
وبالتأكيد، فأنا لا أزعم (مع صدور أول عدد منها) بأنه سيكون عدداً متكاملاً، أو أنه سيخلو من الملاحظات، أو أنه سيبدأ من حيث انتهى الآخرون كما يدعي كل من قدم عملاً جديداً له ما يماثله في السوق، أو نفذ فكرة سُبق إليها من الآخرين..
غير أني على ثقة بقدرة أسرة تحرير المجلة على تقديم المزيد من التجديد والإبداع، لتكون مجلة نادي السيارات هي الأولى من حيث المضمون، وأن تكون منافسة بل ومتفوقة على ما سبقها من مجلات.
***
وبأمل أن تكون المجلة المكتوبة والمصورة وإخراجها وطباعتها ونوع ورقها المستخدم على النحو الذي يتطلع إليه القراء، مع وعد صادق بأن نعمل على تلافي ما سيكون موضع ملاحظة من القراء فنصححه ونعالجه، فسيكون أي اقتراح من قرائنا موضع عنايتنا واهتمامنا بتنفيذ ما هو صالح ومفيد منه، حتى نبلغ ما نتمناه جميعاً لهذا الإصدار الوليد.
وبكم ومعكم أيها القراء سنعمل معاً لتكون الجزيرة الصحيفة الرائدة التي تكفيك.
هامرH3 خطفت الأضواء في معرض إفريقيا الدولي

جوهانسبرج:
جذب الجيل الثالث من السيارة الأمريكية المتعددة الأغراض (هامر) الأنظار في معرض إفريقيا الدولي للسيارات 2006 الذي استضافته جنوب إفريقيا. وعلى الرغم من أن السيارة ذات الطابع العسكري التي أنتجتها جنرال موتورز الأمريكية أكبر منتج للسيارات في العالم قد لا تحقق أحلام المهتمين بالبيئة من حيث معدل استهلاكها الوقود أو العوادم الغازية فإنها تظل الأفضل في استهلاك الوقود مقارنة بباقي الأجيال السابقة من هذا الطراز.
وتبدو هامرH3 الجديدة أصغر من الجيلين السابقين لها، ومما زاد اهتمام زوار المعرض بالسيارة سعرها الرخيص نسبيا حيث تقوم جنرال موتورز بتجميعها في جنوب إفريقيا.
ورغم أن الشركة لم تعلن حتى الآن قائمة أسعار محددة لها فإن السعر في السوق يقل عن500 ألف راند جنوب إفريقي بما يعادل 67.3 ألف دولار أمريكي، وهو سعر لا يمكن للكثير من شركات إنتاج السيارات تقديمه بالنسبة لسيارة متعددة الأغراض ذات تجهيز رياضي (SUV).
وستطرح السيارة الجديدة في الأسواق خلال النصف الأول من العام المقبل وستباع الدفعة الأولى منها في الأسواق الخارجية لأنها مجهزة بعجلة قيادة على اليسار وهو ما يعني أنها لن تطرح في سوق جنوب إفريقيا خلال المرحلة الأولى.
وتقول جنرال موتورز إن هامر H3 تحافظ على كل مزايا العلامة التجارية هامر ولا يمكن أن تخطئ العين حقيقة التشابه في الشكل بينها وبين السيارتين هامر H2 وهامر H1 ومزودة بمجموعة من المزايا الاستثنائية لكي تلبي متطلبات المرحلة الجديدة في عالم سيارات الدفع الرباعي، ولكنها تأتي في حجم أقل.

..... الرجوع .....

معارض

جديد

السلامة

استطلاع

مجتمع

يكفي

إطارات

خدمات

استشارات

المستقبل

كشتات

تقاطع

حوار

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved