Car Magazine Wednesday23/05/2007 G Issue 25
تقنيات
الاربعاء 6 ,جمادى الاولى 1428 العدد25

تحالف لتطوير أنظمة الملاحة البرية

في ظل ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تجتاح العالم لم يعد أمام شركات السيارات مفر من قبول التحدي والدخول في تنافس حقيقي من أجل تطوير أجيال لا تنتهي من أنظمة الملاحة البرية والتوجيه.

وفي هذا السياق عقدت شركة أون ستار المملوكة لجنرال موتورز أكبر منتج سيارات في العالم تحالفاً مع شركة ماب كويست المتخصصة في أنظمة الملاحة والاتصالات من أجل تطوير خدمة ملاحية جديدة لقادة السيارات من خلال تحديد الوجهات النهائية التي يقصدها السائق بشكل مسبق على جهاز الكمبيوتر المنزلي ثم يتم إرسال التوجيهات المرورية له أثناء القيادة خطوة بخطوة.

ويتم الحصول على الخدمة الجديدة وتحمل اسم تحديد الوجهة عبر الإنترنت أو Web Destination Entry من خلال استخدام موقع شركة ماب كويست على الإنترنت وعنوانه mapquest.com واختيار ما يصل إلى خمس وجهات نهائية مرة واحدة ثم بعد ذلك النقر على زر إرسال هذه الوجهات التي يريد السائق الوصول إليها إلى جهاز كمبيوتر خادم أون ستار حيث يتم تخزينها لحين الحاجة إليها. ومن خلال نظام أون ستار الملاحي يمكن اختيار الوجهة التي تريد الوصول إليها انطلاقاً من المكان الذي توجد فيه سيارتك أو شاحنتك.

وتتوقع أون ستار وماب كويست الانتهاء من تطوير الخدمة التكنولوجية الجديدة وتوفيرها للعملاء أواخر العام الحالي. وتحتاج الاستفادة من هذه الخدمة تجهيز السيارة بالجيل السابع من تكنولوجيا أون ستار. وتقول جنرال موتورز إن نحو مليوني سيارة في الولايات المتحدة من إنتاجها ستكون مجهزة بهذهالتكنولوجيا بنهاية العام الحالي، وأن نحو 600 ألف سيارة من إنتاجها، وهي أغلب سيارات كاديلاك، وكل سيارات بويك وبعض الطرز الجديدة التي ستطرح خلال العام الحالي ستحصل على خدمة ماب كويست مجاناً خلال العام الأول من خدمة أون ستار. وأضافت أنه سيتم تحديث هذه التقنية في بقية سيارات جنرال موتورز، بينما تستفيد السيارات المستقبلية منها مقابل نحو 100 دولار للعام الأول.

19 مليون خريطة

وقال تشيت هوبر رئيس أون ستار إن شركته وشركة ماب كويست تتقاسمان ملكية المشروع الجديد بالتساوي، ولم يكشف عن التفاصيل المالية لهذا المشروع، مشيراً إلى أن التكنولوجيا الجديدة تتيح لمستخدمي نظام ملاحة أون ستار الاستفادة من 19 مليون خريطة يتم تحديثها يومياً.

يذكر أن التعاون بين أون ستار وماب كويست يفتح آفاقاً جديدة في عالم الملاحة البرية بالنسبة للسيارات في ضوء تميز كل فئة في مجال عملها؛ فشركة أون ستار تعد واحدة من أهم الشركات التي تقدم خدمات الأمن والسلامة والاتصالات بالسيارات، كما أنها معروفة بتقديم أبسط وأسهل خدمات الملاحة البرية لقائدي السيارات. يعرف نظام الملاحة الذي تقدمه أون ستار باسم Turn-by-Turn Navigation.

وتأمل جنرال موتورز في توفير هذا النظام في 3 ملايين سيارة إضافية في الولايات المتحدة خلال العام المقبل إضافة إلى مليوني سيارة خلال العام الحالي.

يقول تشيت هوبر إن: (خبرة الشركة التي تمتد عشر سنوات علمتنا كل شيء عما يحتاج إليه السائق أثناء القيادة). في المقابل فإن ماب كويست هي واحدة من أشهر الشركات التي تقدم خدمة الخرائط التفصيلية عبر الإنترنت بحيث يطلب أي شخص خريطة للمكان الذي يتواجد فيه والمكان الذي يريد الذهاب إليه فيحصل عليها فوراً عبر الإنترنت؛ ولذلك فإن التقنية الجديدة التي تحمل اسم (تحديد الوجهة عبر الإنترنت) أو Web Destination Entry تمثل طفرة في أنظمة الملاحة البرية والتوجيه.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة