Car Magazine Wednesday23/05/2007 G Issue 25
تقنيات
الاربعاء 6 ,جمادى الاولى 1428 العدد25
الطحالب وقود للسيارات

كشفت شركة بيو كنج جرين إنرجي الهولندية النقاب عن تطوير (مفاعل حيوي) جديد يقوم بتحويل الطحالب إلى ديزل حيوي يمكن استخدامه في تسيير السيارات.

وتقول الشركة الهولندية إن التكنولوجيا الجديدة سوف تؤدي إلى تحسن كبير في كفاءة الديزل الحيوي المستخرج من زيت الطحالب حيث تشير الأبحاث إلى أن الطحالب أفضل من البذور النباتية مثل الذرة لإنتاج الوقود الحيوي.

وقال هانز فان دي فين وشريكه ماركو فان دي فين مؤسسا بيو كنج: إن استخدام البذور النباتية لإنتاج الديزل الحيوي يعني حرمان الملايين من الفقراء في العالم من مصدر للغذاء خصوصاً أن تحويل نباتات مثل الذرة والأرز إلى وقود للسيارات سيكون على حساب الكميات المخصصة للطعام باعتبار أن العائد من استخدام مثل هذه البذور مصدراً للوقود سيكون أكثر ربحية بالنسبة للمنتجين من استخدامها في الأغراض الغذائية.

في المقابل فإن الدراسات تشير إلى أن التكنولوجيا الجديدة التي طورتها بيو كينج نجحت في استخلاص كميات أكبر من الديزل الحيوي عالي الكثافة والكفاءة من الطحالب التي لا تمثل حالياً أي قيمة اقتصادية ويمكن الحصول عليها من المجاري المائية بسهولة.

وقال ماركو فان دي فين إن هناك أنواعاً وسلالات من الطحالب أفضل من غيرها نظراً لاحتوائها على كميات أكبر من الزيوت النباتية التي يتم تحويلها إلى ديزل حيوي.

وأضاف أن كمية الزيوت النباتية الموجودة في بعض سلالات الطحالب تصل إلى خمسين في المئة من إجمالي الطحالب، كما أن معدل نمو الطحالب سريع للغاية، وهو ما يعني أنه لن يكون هناك عجز في توفير أي كميات مطلوبة لإنتاج الوقود الحيوي، وهو ما يجعل من هذه الطحالب نموذجاً مثالياً لمصادر الطاقة المتجددة.

كما أن الطحالب تستطيع النمو في مختلف الظروف المناخية بما في ذلك المناطق الحارة والمناطق الباردة، بل يمكن استنباتها في مناطق صحراوية أو في مياه مالحة، ولذلك يمكن القول إن الطحالب يمكن أن تكون مصدر الوقود للبشرية في المستقبل.

وتعتزم بيو كينج إقامة شبكة عالمية من أجل استغلال الموارد الطبيعية لتوفير احتياجات البشر المتزايدة من الوقود بعيداً عن المصادر غير المتجددة.

يقول هانز فان دي فين إن الأمر لا يحتاج إلى أكثر من 3.5 ساعة فقط داخل (المفاعل) الجديد الذي طورته الشركة لكي تتحول الطحالب إلى زيوت تتم معالجتها لتصبح ديزل حيوياً، يتم استخدامه في تسيير المركبات وتشغيل أي محركات ميكانيكية.

ويضيف أنه في ضوء سهولة الحصول على الطحالب وتكلفتها التي تكاد تكون بالمجان وفي ظل كفاءة المفاعل الذي طورته الشركة، بحيث لا تستغرق عملية الحصول على الديزل الحيوي من الطحالب بدءاً من لحظة جمع الطحالب من أماكن تكاثرها وحتى نقلها إلى محطة الوقود أكثر من أربعة أيام فإن سعر لتر الوقود في هذه الحالة يراوح بين خمسة وعشرة سنتات فقط.

وقد أسست شركة بيو كينج جرين إنيرجي فرعاً لها يتولى إجراء الأبحاث والتطوير في مجال جمع الطحالب ومعالجتها على نطاق تجاري كمصدر جديد للوقود الحيوي، وتعتزم الشركة إقامة ثلاثة مصانع لها في هولندا وإسبانيا والبرتغال كمرحلة أولى.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة