Car Magazine Wednesday23/05/2007 G Issue 25
لقاء
الاربعاء 6 ,جمادى الاولى 1428 العدد25

م. سليمان البطحي:
ننقل الموتى على مدار الساعة

* حوار - إبراهيم السحيم *

تولي أمانة منطقة الرياض اهتماما كبيراً وعناية خاصة بتجهيز الموتى ونقلهم إلى المقابر من خلال إدارة التجهيز التابعة للإدارة العامة لصحة البيئة بالأمانة، وذلك باستخدام سيارات مجهزة بأحدث وسائل التقنية في مراحل نقل الموتى، حيث تم القيام بربط المقابر بالحاسب الآلي لسرعة ادخال بيانات الموتى لقسم نقل الوفيات الذي لديه تعليمات مشددة للسير بسرعة مناسبة، كما أن السيارات المستخدمة في نقل الموتى تتسم بالجاهزية التي تناسب المهام التي تقوم بها، ولتسليط الضوء على أنواع ومهام السيارات المستخدمة في نقل الموتى تم الالتقاء مع م. سليمان البطحي، المدير العام للإدارة، ليحدثنا عن طبيعة عمل تلك الإدارة، وأنواع السيارات، وكيفية حركتها ومتابعتها..

* هل لكم أن تفيدونا عن طبيعة عمل إدارة التجهيز وبخاصة في مجال نقل الموتى بالسيارات التابعة للإدارة العامة لصحة البيئة بالأمانة؟

- طبيعة عمل الإدارة هي القيام بمهام الإشراف على المقابر وما يقدم فيها من خدمات لحفر القبور ونقل الموتى وتجهيزهم ودفنهم والمهام كالتالي:

* حفر القبور: قامت الأمانة بالتعاقد مع شركة وطنية تتولى عملية حفر القبور الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في جميع المقابر المستخدمة بالرياض وحسب المواصفات والمقاسات الشرعية.

* نقل الموتى مع الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل (المرور والشرطة والدفاع المدني والمستشفيات وغيرها من الجهات ذات العلاقة) بسيارات حديثة ومجهزة قامت الأمانة بتأمينها لهذا الغرض.

* قامت الأمانة بإنشاء مغاسل الموتى في جميع المقابر المستخدمة بالرياض وذلك لتغسيل وتجهيز الوفيات وتأمين جميع مستلزمات التغسيل من سدر وريحان وكافور وأكفان وخلافه ويعمل منها حالياً مغسلتان هما: مغسلة النسيم ومغسلة العود ويوجد مغسلون رجال ومغسلات نساء في كل مغسلة.

* دفن الموتى وبخاصة من لا عائل لهم بعد أداء الشعائر الدينية لهم وتأمين مستلزمات الدفن من بحص ولبن وأدوات الدفن من (عربات يدوية - مساحي - سطول الماء - معاول) وجميع ما يلزم لعمليات الحفر والدفن.

سيارات حديثة

* ما نوع السيارات التي تستخدمونها في نقل الموتى؟ وما التجهيزات المتوفرة فيها؟

- السيارات المستخدمة في نقل الموتى هي نوع فان موديلات حديثة تحتوي كل سيارة على جهاز لاسلكي للتحدث مع غرفة العمليات (جاري تحديث تلك الأجهزة حالياً) ويوجد في كل سيارة مكان لنقل أربع جثث موتى دفعة واحدة والسيارات مجهزة بإشارات ضوئية (سيفتي) ومكبر صوت ومقعد مرافقين لثلاثة أشخاص ومكيف خلفي وتحتوي كل سيارة على المستلزمات التالية: 4 نقالات + 4 بطانيات وقفازات مطاط وكمامات قماش لسلامة العاملين.

* ما هي آلية التنسيق بين إدارة التجهيز بالأمانة وبين الجهات الأمنية في حال وقوع وفيات بسبب حوادث السير؟

- التنسيق مع الجهة المعنية وهي المرور في حالة وجود وفيات في حوادث السير تتم وفق الآلية التالية:

*إرسال فاكس عاجل من قبلهم لعمليات إدارة التجهيز بالأمانة يوضح رقم البلاغ وتاريخه وموقع الحادث بالتفصيل.

* يقوم المشرف بعمليات التجهيز بتعبئة البلاغ في نموذج (استمارة خروج فرقة التجهيز) وتسليمه للسائق ومعه عدد اثنين من العمال، وموضح في الاستمارة المذكورة اسم السائق ورقم السيارة وساعة الخروج وساعة وصول الفرقة لموقع الحادث.

* تتم متابعة السيارة بالجهاز اللاسلكي من غرفة العمليات بالإدارة حتى وصول الفرقة للموقع ومن ثم للمستشفى المراد إدخال الجثمان فيه وعادة يكون مجمع الرياض الطبي حتى عودتها للإدارة ثانية.

لا نتأخر

* يوجد اتهام بتأخر نقل المتوفين وبخاصة في حوادث السير.. كيف تردون؟

- قد يحصل بعض التأخير في نقل الوفيات، لكنه ولله الحمد قليل ويعود ذلك للأسباب التالية أن وجد:

* عدم دقة الوصف في الفاكس المرسل للأمانة من قبل الجهة المبلغة.

* الاختناقات والحوادث المرورية.

* اتساع المدينة وبعد موقع الحادث عن مقر سيارات نقل الموتى ويتم حالياً الترتيب لإنشاء أربعة مواقع في جهات المدينة الأربع لفرق التجهيز.

* هل لكم أن تحدثونا عن نظام عمل الطوارئ في إدارة التجهيز؟

- عمل الأمانة في نقل الوفيات هو عمل طوارئ دائم على مدار الساعة وقد تم تجهيز ثلاث سيارات بشكل دائم ويتم مضاعفة هذا العدد في حالة الحوادث الكبيرة لا قدر الله، حيث يُستدعى العاملون بالفرق الأخرى لمباشرة العمل ويمكن تأمين ولله الحمد 12 فرقة تجهيز بسياراتهم وتجهيزاتهم.

غرفة للعمليات

* نرجو تسليط الضوء على عملية الإشراف على سيارات نقل الموتى ونظام عملها وحركة سيرها؟

- توجد بالإدارة غرفة عمليات مجهزة بالهاتف والفاكس وحاسب إلى لتسجيل البلاغات الواردة ويتولى مشرف الفرقة المناوب عملية الإشراف على خروج ورجوع السيارات من خلال الاتصال اللاسلكي معها والتنسيق مع الجهة المبلغة، كما يوجد بالإدارة قسم خاص بالحركة لمتابعة أعطال السيارات وصيانتها والفحص الدوري لها شهرياً.

* كيف يتم تقدير احتياجات القسم من المواد المختلفة الخاصة بسيارات نقل الموتى؟

- تقوم الأمانة بتأمين جميع الاحتياجات والمواد اللازمة الخاصة بعملية النقل والسيارات بشكل مسبق، حيث تجهز كل سيارة بشكل يومي بكافة المستلزمات من أربع نقالات وأربع بطانيات وأربعة أكياس حفظ جثث وقفازات كفوف وكمامات لحماية العاملين.

* في حالة رغبة ذوي المتوفى أن يدفن في بلده.. ما دوركم في نقله؟

- إن مهام الأمانة في نقل الوفيات تنحصر داخل حدود مدينة الرياض ولا تقوم الأمانة بنقل الوفيات من مدينة إلى أخرى وذلك حسب التعليمات المنظمة لذلك.. أما في حالة الوفيات لغير السعوديين الذين يرغب ذووهم في ترحيلهم إلى بلدانهم فيتم التنسيق مع الجهة المعنية وينقل المتوفى بسيارة الأمانة إلى المطار قسم الشحن الجوي.

سرعتنا مناسبة

* يلاحظ انطلاق سيارة نقل الموتى بسرعة قد تسبب حوادث.. ما تعليقكم؟

- إن قسم نقل الوفيات (غرفة العمليات) لديه تعليمات مشددة بالسير بسرعة مناسبة عند الخروج لموقع الحادث وعند اتجاه السيارة لإيصال المتوفى للثلاجة.. وهناك حالات يضطر سائق السيارة فيها إلى زيادة سرعته دون تهور مثل حوادث الدهس لأن الموقف إنساني يتطلب السرعة، حيث إن المتوفى يكون عادة مُلقى على قارعة الطريق.. ومن توفيق الله أنه لم يسبق أن سجل أي حادث لسيارات نقل الوفيات حتى تاريخه بحمد الله وفضله.

* في حال تطلبت المصلحة العامة نقل إحدى المقابر القديمة إلى موقع آخر.. كيف تتعاملون مع رفات المتوفين؟ وهل تُوجد سيارات مخصصة لذلك؟

- لم يسبق أن تم نقل مقبرة كاملة من موقع إلى آخر وإنما يتم في ظروف ضيقة نقل عدد من القبور، كما حصل في السابق ونقل عدد من القبور التي اعترضت مسار شارع الملك فيصل وتم دفنها داخل المقبرة نفسها ولم تكن الحاجة تستدعي سيارات للنقل.. وأيضاً تم نقل عدد من القبور التي اعترضت مسار شارع أم الحمام العام ودفنت في نفس المقبرة، وقد تم ذلك بإشراف لجنة مكونة من الشؤون الإسلامية والمحكمة والإمارة والأمانة والشرطة.. أما كيف التعامل مع رفات المتوفين فقد قام فضيلة الشيخ مندوب المحكمة بشرح كيفية التعامل مع الرفات وتم النقل بناء على ذلك.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة