Car Magazine Wednesday  24/10/2007 G Issue 45

الاربعاء 13 ,شوال 1428 العدد45

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
طريقة إصلاح اسطوانة الكبح

* إعداد - محمد العادلي *

إن اسطوانة الكبح الرئيسة (Brake master cylinder) هي قلب نظام الكبح. ويقع موقعها عميقاً في مقصورة المحرك وهي عبارة عن مضخة هيدروليكية مصممة لتجهيز السائل الهيدروليكي تحت الضغط لكل عجلة من العجلات.

إن كل شيء يؤثر على نظام الكبح للمركبة هو ذو أهمية قصوى بالنسبة لسلامة الركاب وإن الحفاظ على نظام الكبح بالكامل بما في ذلك الاسطوانة الرئيسة بحالة جيدة سيضمن أن تكون سفرتك وسفرة ركابك بأسلم حالة وتذكر أن الطرق الرطبة والزلقة يمكن أن تصبح خطيرة جداً عندما لا تكون المكابح تعمل بأقصى كفاءة.

إذا كنت تشك بأية مشكلة مع المكابح قم بفحصها بواسطة المختص فوراً وبالنسبة لنظام الكبح فكلما زادت الأعراض كلما كان ذلك يعني أن فاتورة التصليح ستكون أكثر من تكاليف الصيانة البسيطة.

بالنسبة للاسطوانة الرئيسة ومعزز الكبح فإنهما تصلحان أو تزالان أو تستبدلان كوحدة واحدة. إذا كنت قد قررت نصب الاسطوانة الرئيسة ومجموعة معزز الكبح بنفسك هنالك فقرة مهمة واحدة يجب أن يتم الأخذ بها. عادة تملاً الاسطوانة الرئيسة بسائل الكبح قبل التنصيب. ويعد سائل الكبح مادة مضرة للطلاء لذلك يتوجب عليك حماية طلاء سيارتك قبل ملأ الاسطوانة بالسائل.

إن استبدال تلك المجموعة يحتاج إلى عناية مركزة كما أن التجميع يتطلب قدراً مهماً من الوقت وخبرة ليس من السهولة توافرها في فنيي التصليح. إضافة إلى ذلك فإن التفكيك المطلوب للوصول إلى الأجزاء يحتاج إلى استعمال أدوات باهظة الثمن مختلفة النوع مما يجعل عملية التصليح مكلفة ومعقدة وليس من السهل تحملها بالنسبة لمعظم الأشخاص. ومع ذلك فإن إجراء تصليح من هذا النوع يمكن أن يصل مبلغه حوالي350 دولاراً مما يجعل من الاقتصادي أن تقوم بشراء المعدات اللازمة للتصليح وتؤدي عملية التصليح بنفسك.

عندما يفشل مانع تسرب الاسطوانة الرئيسة فإنه بشكل عام يتسبب بتسرب سائل الكبح في نقطة ارتباط الاسطوانة الرئيسة مع معزز الكبح. وما دامت اسطوانة الكبح الرئيسة ومعززات الكبح تزال كمجموعة واحدة فإن معظم الفنيين ينصحون باستبدال اسطوانة الكبح الرئيسة التي تعاني من التسرب بدلاً من تصليحها. الكلفة ليست أكثر وإن اسطوانة الكبح الرئيسة الجديدة ستحتوي على كل الأجزاء الجديدة بما في ذلك مصباح المفتاح الكهربائي، ولأن الوصول إلى الاسطوانة الرئيسة يتطلب عدداً كبيراً من عمليات التفكيك (بما في ذلك غطاء لوحة المقاييس والتنجيد الداخلي... الخ) لهذا السبب فإنه ينصح بأخذ مشورة الفني المختص بدلاً من محاولة تصليح الاسطوانة الأصلية. ذلك صحيح بشكل خاص إذا كان لديك صعوبة في توفير أدوات التصليح اللازمة. أضف إلى الأدوات اللازمة للتفكيك والوقت المدخر عن طريق السماح للفني المحترف بالقيام بعملية التصليح يتوجب عليك أن تحصل على ضمانة مع هذا النوع من التصليح. وعليك أن تسأل عن معلومات ضمانة التصليح وتحافظ على المستمسكات التي تضمن حقك فيها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة