Car Magazine Wednesday  24/10/2007 G Issue 45

الاربعاء 13 ,شوال 1428 العدد45

 

 

في هذا العدد

 

السلامة

 
سلبيات الانتظار الخاطئ

* إعداد د.نهاد ربيع البحيري *

ثمة مشاكل تواجه السائق أثناء السير في الزحام ومنها خطر التسابق على أماكن الانتظار، ولا يحسب الكثيرون لها حسابا فقد يتعرض قائد السيارة والمشاة والأطفال لخطورة أكبر نتيجة وقوف السيارة بشكل خاطئ على الطريق.

فهل تعرضت من قبل لموقف تواجدت فيه في ساحة انتظار السيارات ولم تستطع ترك سيارتك في مكان انتظار آمن نظرا لقلة الأماكن الملائمة وتباعدها وتسابق أصحاب السيارات من أجل الوصول إليها سباقا عنيفا؟

الإجابة بالطبع هي نعم. وكل من لديه سيارة قد تعرض في وقت من الأوقات لمثل هذا الموقف. آثار محبطة تتولد عند قائد السيارة الذي لا يجد مكانا لسيارته في الزحام وشعور بالإحباط قد ينسيه المهمة التي أتى من أجلها لمثل هذا المكان وقد ينسيه التركيز في سلامة المارة من حوله، وقد يصبح عصبيا لدرجة التشاجر مع غيره من أجل سرعة إفساح الطريق للوصول لمكان آمن يترك فيه سيارته. ولكن على العكس من هذا يجب أن يتحلى قائد السيارة بالصبر في مثل هذه المواقف وألا يلوم من هم في نفس ظروفه من التعرض للزحام ومحاولة إيقاف سياراتهم بأمان، وأن يضع في اعتباره سلامة المارة وخاصة عند رجوعه بسيارته للخلف وأنه محاط بالسيارات في مكان محدود وألا يفقده الزحام أعصابه فيتعجل في الخروج من مكان الانتظار دون مبالاة بالنظر جيدا لما وراءه فقد يوجد خلف سيارته طفل صغير يسير بعيدا عن والديه.

الانتظار على جانبي الطريق يعطل خدمات الطوارئ وقد يضطر الكثيرون مع الازدحام الشديد وعدم إيجاد أماكن في ساحات الانتظار إيقاف سياراتهم على جانبي الطريق كما يلاحظ في كل من الشوارع الواسعة والضيقة على حد سواء، ولهذا الأمر خطورة قد لا يحمد عقباها خاصة عندما تمر خدمات الطوارئ بصعوبة بالغة في تلك الشوارع مثل الإسعاف أو المطافئ، فقد تكون لمثل هذه الخدمات ضرورة ماسة في أحد تلك الشوارع الضيقة لانقاذ مريض أو إطفاء حريق أو نقل جرحى، وتأخر سيارة الإسعاف قد ينتج عنه الكثير من الأضرار والخسائر المادية والخسائر في الأرواح فالأفضل محاولة إيقاف السيارة في المكان المخصص لانتظار السيارات مهما كان بعيدا ومهما كان مكلفا لاتقاء مثل هذه المشكلات.

قواعد للسلامة

- مراعاة قيادة السيارة ببطء في ساحات الانتظار واستخدام إشارات الاستدارة لليمين واليسار مع كل استدارة.

- ضرورة الانتباه للافتات المرور في ساحات الانتظار مثل لافتات الوقوف والاستدارة وغيرها واتباعها بدقة.

- الالتزام بالحارة المرورية المحددة للاتجاه الذي تتوجه إليه في ساحة الانتظار وعدم مخالفتها لتوفير الوقت حتى وإن كانت ساحة الانتظار غير مزدحمة.

- تجنب الأوضاع المائلة أثناء إيقاف سيارتك في ساحات الانتظار حتى لا تأخذ سيارتك حيزا أكبر من الحيز الملائم لها والانتباه إلى السيارات الأخرى التي قد تأخذ أوضاعا مائلة في الأركان حتى لا يحدث أي تصادم.

- تحدث في جوالك فقط عندما توقف سيارتك بأمان وليس عندما تبحث عن موقف لسيارتك ولا عند الخروج من ساحة الانتظار.

- استخدم مرايا السيارات والتفت برأسك يمينا ويسارا بقدر الإمكان وفي الشباك الخلفي للسيارة عند الرجوع بالسيارة للخلف.

- اعلم أن تواجد المزيد من السيارات في أماكن السيارات يعني الكثير من المشاة بعضهم قصير القامة قد لا تراه بوضوح وخاصة مع السيارات الكبيرة وأن من ضمنهم أطفالا مبتهجين متعجلين وأنهم يندفعون في كل اتجاه. لذا يراعى فحص الطريق مرتين من أجل التأكد من خلو المنطقة خلف السيارة تماما مع مراعاة إصدار إشارة التنبيه قبل تحرك السيارة.

- انتبه للسيارات المنتظرة بجوارك أو خلفك التي تحاول الرجوع للخلف أيضا في نفس الوقت.

- إذا أمكن تجنب رجوع السيارة للخلف في مثل هذا الزحام بالانتظار وقتا إضافيا حتى يخلو المكان يكون أفضل من حيث السلامة كما يوفر عليك المزيد من الجهد والانفعال بل والوقت أيضا فسوف يكون تركك لموقف الانتظار أسهل وأسرع في هذه الحالة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة