Car Magazine Wednesday  24/10/2007 G Issue 45

الاربعاء 13 ,شوال 1428 العدد45

 

 

في هذا العدد

 

جديد

 
إنفينتي إم 45 .. القوة والجمال

* إعداد - أشرف البربري *

بعد أقل من عامين على نزول السيارة الفارهة إنفينتي إم إلى الأسواق والنجاح الكبير الذي حققته، قررت الشركة المنتجة طرح جيل جديد من هذا الطراز باعتباره طراز العام المقبل، بعد أن أدخلت عليه مجموعة كبيرة من المزايا المحسنة والسمات الجديدة التي تضفي عليها مزيداً من الفخامة والقوة.

فإنفينتي إم 45 أول سيارة مزودة بنظام القيادة رباعي الدفع الذكي إي تي إس. كما أنها مزودة بمحرك ذي ثماني أسطوانات على شكل حرف في سعته 4.5 لتر.

كما امتد التطوير والتحديث إلى التصميم الخارجي لجسم السيارة وتجهيزها الداخلي على السواء من أجل إضافة المزيد من اللمسات الفاخرة والتقنيات الحديثة.

الأمن والسلامة

جهزت إنفينتي سيارتها بأحدث الأنظمة والمبتكرات في الأمن والسلامة مثل نظام (مانع الخروج من المسار) المتطور، الذي يتدخل بصورة آلية عند انحراف السيارة بعيداً عن المسار الذي تسير فيه على الطريق، الأمر الذي يعني حمايتها من الكثير من حوادث التصادم الجانبي التي تقع نتيجة الانحراف غير المقصود للسيارة عن مسارها المحدد، وكان هذا النظام في الجيل إنفينتي السابق يصدر تحذيراً لتنبيه السائق عند خروجه عن المسار حتى يعيد السيارة إلى مسارها الصحيح. أما النظام الجديد فيتدخل بشكل آلي في حالة تجاهل السائق للتحذير. وفي حالة انحراف السائق بشكل متعمد ومقصود للخروج من الحارة فإنه يقوم تشغيل الإشارة الضوئية الدالة على الانحراف وبذلك فإن النظام يتوقف عن العمل تلقائياً. وهذا يعني أن الانحراف المقصود عن الحارة لا يؤدي إلى تشغيل هذا النظام. ويعتمد النظام على جهاز كمبيوتر يتولى تحليل بيانات تشغيل عجلة القيادة والإشارات الضوئية للوصول إلى التصور الصحيح للموقف.

أما عوامل الأمن والسلامة الأخرى التي تتمتع بها إنفينتي إم 45 فهي متعددة حيث جمعت ما يضمن تحقيق أقصى مستويات الأمن والسلامة بدءاً باختيار الإطارات مقاس 19 بوصة التي تحقق اتزاناً كبيراً لها على الطريق وقدرة أكبر على المناورة، ونظام التحكم الإلكتروني في الاتزان والمكابح المتطورة، التي تستخدم تكنولوجيا منع الانزلاق وتكنولوجيا التوزيع الإلكتروني لقوة الكبح على العجلات الأربع.

كما جهزت إنفينتي إم 45 بنظام المراقبة الخلفية، الذي يعتمد على مجموعة من الكاميرات المثبتة في مؤخرة السيارة بزوايا معينة وشاشة عرض تعطي للسائق رؤية بانورامية للطريق من جميع الاتجاهات الأمر الذي يقلل احتمال تعرض السائق لأي مفاجآت ناتجة عن تصرفات أو أخطاء الآخرين على الطريق.

كما أن المقدمة الواسعة والمؤخرة الضيقة تعطي قدراً أكبر من الاتزان على الطريق وتسهل مهمة السائق في السيطرة على السيارة أثناء القيادة السريعة أو في حالات المناورة الشديدة. وهذا التصميم يؤدي إلى الوصول بمساحة الصالون إلى أقصى اتساع ممكن مع زيادة حجم صندوق الأمتعة.

ومن عوامل الأمان الأخرى نظام متطور للوسائد الهوائية يعرف باسم (النظام المتقدم للوسائد للهوائية) أو (أيه أيه بي إس) حيث يتم نفخ الوسائد على مرحلتين وفقاً لظروف التصادم وقوة الارتداد من أجل توفير الحماية والأمان للركاب. وتم تزويدها بوسائد هواية في السقف لتوفير مزيد من الحماية. كما تم تطوير أحزمة الأمان بحيث تكون قابلة للتعديل الآلي وفقاً لقوة الارتداد بحيث توفر الحماية للسائق وتقلل أي أضرار يمكن أن تلحق به.

الأنظمة والتجهيزات

الحديث عن التجهيزات الداخلية لإنفينتي إم 45 يطول فهي مزودة بنظام ملاحي متطور ذي شاشة تعمل باللمس، ويتوفر جهاز تخزين ملفات صوتية سعته 9.3 جيجا بايت إلى جانب لوحة إضاءة بيضاء تعطي ضوءاً قوياً في الصالون وجهاز راديو قادر على استقبال المحطات الإذاعية عبر الأقمار الصناعية.

كما أن قائمة التجهيزات الداخلية للسيارة اليابانية تشمل أيضاً نظاماً لتبادل الملفات عبر الأقمار الصناعية (بلوتوث) وهاتف محمول لاسلكي (هاند فري) إلى جانب نظام عرض معلومات إنفينتي المزود بشاشه مسطحة مقاس سبع بوصات سهل الاستخدام. كما أنه يمكن التحكم في العديد من وظائف السيارة بالأوامر الشفهية بفضل تكنولوجيا التعرف الصوتي.

التصميم الخارجي

من النظرة الأولى على التصميم الخارجي للسيارة إنفينتي إم 45 ندرك أنها حققت مزجاً رائعاً بين السيارات الفارهة الكبيرة والنمط الرياضي للوصول إلى تصميم ديناميكي جذاب.

وتضمنت قائمة التحسينات التي تمت إضافتها إلى التصميم الخارجي الشبكة الأمامية وحاجز التصادم إلى جانب تخفيض فتحات دخول الهواء الأمامية ومصابيح الضباب والعتبات الجانبية.

كما أعادت إنفينتي تصميم حاجز التصادم الخلفي والمصابيح الخلفية من أجل إضفاء المزيد من الطابع الرياضي على السيارة. كما توجد علامات مميزة باستخدام الكروم المصقول على جسم السيارة الخارجية مع الحرص على إضافة اللمسات التي تعطيها الطابع الرياضي بصور أشد وضوحاً من الجيل السابق. كما أن طول قاعدة عجلات إنفينتي إم 45 مع انخفاض مستواها بالنسبة للأرض وفر مساحة أكبر لزيادة الصالون مع إبراز للأبعاد الرياضية في التصميم الخارجي.

والحقيقة أن اعتماد مهندسي الشركة اليابانية على تكنولوجيا الصمام الضوئي الثنائي في مصابيح السيارة الأمامية والخلفية ساعدهم على إضفاء المزيد من الفخامة على سيارتهم بعد أن تحولت إلى (قطعة كريستال) تخطف الأبصار على الطريق.

ويقول مارك إيجو نائب رئيس إنفينتي ومديرها العام إن قلة ارتفاع السيارة الشديد الذي يتناسب مع أجناب مصممة بطريقة تضمن التوازن والسقف الانسيابي يساهم في منحها الطابع الرياضي.. في الوقت نفسه فإن ملامح القوة الواضحة سواء في الأداء أو في الشكل الخارجي يجعلها بالفعل تستحق علامة إنفينتي المرموقة. أما تصميم الصالون فقد جاء مزيجاً بين الرغبة في تسهيل مهمة السائق وتوفير أقصى درجات الراحة والرفاهية له وبين البعد الجمالي والفخامة.

والتوسع في استخدام المكونات الإلكترونية في التجهيز الداخلي للسيارة ينقلها إلى مستويات مختلفة تماماً من الأداء مع الحرص على اللمسات الجمالية من خلال الاعتماد على أفخم أنواع الجلود والأخشاب والكروم المصقول للوصول إلى تكوين جمالي رائع.

الأداء والتحكم

من المؤكد أن الاهتمام الكبير بالشكل الخارجي والتجهيز الداخلي لتحقيق الرفاهية والفخامة سوف يسايره اهتمام مماثل بالأداء خاصة أن مثل هذه السيارات تستمد سمعتها ونجاحها في الأساس من قوة أدائها.

لذلك تم تزويدها بمحرك سعة 4.5 لتر ذي ثماني اسطوانات على شكل حرف V يعطي قوة قدرها 325 حصان وعزم قدره 336 لبرة لكل قدم. وقد تم تصميم المحرك بحيث يحتوي على صمامات مصنوعة من معدن التيتانيوم عالي الصلابة الأمر الذي يقلل بشدة معدلات التآكل في المكونات الداخلية للمحرك ويزيد بالضرورة العمر الافتراضي له مع تحقيق مستوى عالٍ من سلاسة الأداء ونعومته وتقليل استهلاك الوقود رغم السعة الكبيرة نسبياً للمحرك. كما تم تطوير تصميم العمود المرفقي (عمود الكرنك) ورؤوس الاسطوانات مع استخدام مكابس بالغة الخفة لتحقيق أفضل مستويات الأداء. أما بالنسبة لعمل الصمامات فقد تم استخدام تكنولوجيا التغير الميقاتي التي تحقق أفضل درجة في التحكم في وصول الوقود إلى غرفة الاحتراق الداخلي بما يتناسب مع حاجة السيارة بالفعل وبالتالي يتم خفض استهلاك الوقود والعوادم الغازية الضارة بالبيئة، ومما يعزز أداء هذه التكنولوجيا تطوير نظام ضخ الهواء إلى غرفة الاحتراق الداخلي بحيث يمكن التحكم في كمية الهواء الداخلة إلى الغرفة وتوقيت دخولها بحيث يتوافق مع أداء صمامات الوقود لتحقيق أفضل مستوى أداء ممكن أيضاً.

في الوقت نفسه فإن إنفينتي طورت مجموعة متكاملة من التقنيات التي تعزز أداء المحرك وتحقق أفضل استفادة ممكنة منه مثل نظام التحكم الإلكتروني في عجلة القيادة الذي يقوم بتعديل أداء عجلة القيادة بما يتناسب مع سرعة السيارة وهو ما يزيد قدرة السائق على المناورة في الأوقات الحرجة. وهناك أيضاً نظام (التحكم الديناميكي في السيارة) أو (في دي سي) مع نظام للتحكم في توزيع عزم المحرك (تي سي إس).

ويقوم نظام التحكم الديناميكي في السيارة بتعديل توزيع ضغط المكبح وعزم المحرك آلياً بما يتناسب مع وضع عجلة القيادة سواء عند لفها بصورة حادة سريعة أو لفها بصورة بطيئة أكثر مما يجب. كما يساعد هذا النظام في زيادة التحكم في السيارة على الطرق الزلقة سواء بسبب الأمطار أو الجليد أو الانحدار الطبيعي للأرض. ومن أجل المزيد من السيطرة على السيارة وبخاصة الفئة الرياضية منها وهي إنفينتي إم سبورت فقد تم تزويدها بنظام (التوجيه الخلفي النشط) وهو نظام بالغ التطور يحقق مستوى رفيعاً من الدقة إلى جانب التحكم الإلكتروني في السيارة من خلال تعديل الأبعاد الهندسية لنظام التعليق الخلفي وفقاً لمدخلات عجلة القيادة وسرعة السيارة.

نظرة إلى المستقبل

يقول مارك إيجو نائب رئيس إنفينتي ومديرها العام إن السيارة الجديدة جاءت لكي تجعل من أصحاب السيارة إنفينتي إم 45 (فوق العادة)، فهذا الجيل الجديد يحافظ على روح إنفينتي وفي نفس الوقت يخاطب المستقبل في عالم صناعة السيارات ويغازل هؤلاء الذين ينظرون دائماً إلى الأمام.

وأخيراً فإننا أمام طفرة حقيقية في دنيا السيارات بعد أن نجحت الشركة اليابانية في تحقيق المعادلة الرائعة التي تجمع بين القوة والجمال وقدمت لعشاق السيارات تحفة فنية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة