Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
تقنيات
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21

تحالف لدخول عصر السيارة الرقمية

* إعداد - أشرف البربري *

عقدت إنفنيون الألمانية أكبر منتج للرقائق الإلكترونية في أوروبا وهيونداي موتورز الكورية الجنوبية للسيارات اتفاق تحالف لتطوير تقنيات جديدة في عالم السيارات تتيح الاستفادة من القدرات غير المحدودة لأجهزة الكمبيوتر في إنتاج السيارة.

ويهدف تحالف إنفنيون وهيونداي إلى تطوير أنظمة إلكترونية جديدة في عالم السيارات بالإضافة إلى إقامة مركز للابتكارات في العاصمة الكورية الجنوبية سئول.

وذكرت الشركتان أنهما تعتزمان تطوير جيل جديد من الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في السيارات منها نظام كمبيوتر يتيح للسائق التحكم في كل وظائف السيارة من خلال لمسات بسيطة على مجموعة من الأزرار المثبتة في لوحة العدادات. ورغم رفض الشركتين الكشف عن تفاصيل مشروعات التعاون المستقبلي فإنهما أشارتا إلى أن التقنيات الجديدة ستظهر في سيارات هيونداي وكيا بحلول 2010م.

ويقول الخبراء إن السيارة الحديثة تحتوي حاليا على أكثر من 100 رقيقة كمبيوتر تعالج عددا كبيرا من الوظائف.

ويفتح التحالف الجديد بين هيونداي وإنفنيون الباب أمام ظهور السيارة الذكية التي يمكن برمجتها فتقوم بعدد كبير من الوظائف المطلوبة بطريقة آلية في مقدمتها التعرف على صاحبها ببصمة الصوت فيتم فتح الأبواب له وضبط درجة حرارة التكييف وكذلك وضع المقعد وفقا لتفضيلات السائق. في الوقت نفسه فإن إنتل الأمريكية تحالفت مع بي إم دبليو المتخصصة في السيارات الفارهة من أجل تطوير تقنيات بالغة التقدم لقيادة السيارات.

وقد نجحت إنتل في تطوير جهاز جديد للتحكم الصوتي في مشغل ملفات الموسيقى آي بود الموجود في السيارة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة