Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
لقاء
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21

(الجزيرة ) في مدرسة قيادة السيارات
باضريس: أجهزة المحاكاة أحدث وسائلنا لتعليم القيادة

* حوار - حمد العنزي *

* تصوير - سعيد الغامدي *

تعد مدارس دلة لتعليم القيادة من أولى المدارس التي انطلقت في المملكة لتدريب الراغبين على قيادة السيارات، ويتم ذلك من خلال أساليب حديثة ومتطورة تستخدم أحدث الأجهزة التقنية التي تحاكي الواقع والتي يتم تدريب الطلاب عليها وإعطاؤهم الجرعة اللازمة لكي يستطيعوا تجنب الحوادث والمفاجآت التي تحدث أثناء القيادة. ولتسليط الضوء على هذه المدرسة والدور الذي تقوم به تم الالتقاء بالأستاذ حسن أحمد باضريس المشرف العام على مدارس دلة بالمنطقة الوسطى وفيما يلي نص الحوار:

* متى بدأت المدرسة وما عدد الخريجين فيها؟

- لقد تم افتتاح أول مدرسة لتعليم القيادة في مدينة جدة وذلك عام 1395ه ثم بعدها بفترة تم افتتاح مدرسة الرياض ثم توالت مدارس دلة بعد ذلك بالمملكة العربية أما فيما يخص عدد الخريجين من المدرسة فقد تم تدريب أعداد كبيرة جدا خلال السنوات الماضية.

* ما الشروط المطلوبة لافتتاح مدرسة تعليم القيادة؟

- هنالك العديد من الشروط التي يجب مراعاتها عند تشييد وتجهيز مدرسة قيادة مثل المواصفات الفنية التي تضعها الإدارة العامة للمرور على أن يكون ذلك تحت إشراف مدير مرور المنطقة، التي تقع فيها المدرسة ومن أهم هذه الشروط مبنى مدرسة متكامل المرافق التعليمية وكذلك ميادين التدريب حيث تكون حسب المواصفات المحددة ووجود مدرسين ومدربين أكفاء وبرامج دراسية جيدة وأيضا معدات وسيارات ومساعدات تدريب وسيموليتر ويجب أن يكون للمدرسة مدير مسؤولا وتوفير أجهزة السيموليتر المحاكاة للمبتدئين لتعليم القيادة الثابتة.

* نرجو إعطاءنا لمحة عن البرامج النظرية والعملية التي تقدمها مدرسة تعليم القيادة وما معايير اختبارها؟

- تقدم المدرسة التدريب والبرامج النظرية والعملية المعتمدة من الإدارة العامة للمرور التي تعد السائق فنيا ومسلكيا للقيادة السليمة رغم الظروف المعاكسة والتدريب النظري والعملي لكل متدرب على حدة حسب نوعية الدورة وذلك بأحدث وسائل الإيضاح التي وفرتها مجموعة دلة البركة لمدارسها على مستوى المملكة.

11 لغة غير العربية

* حدثونا عن شروط الحصول على رخصة قيادة؟

- هنالك شروط خاصة للرخصة العمومي وشروط أخرى للخصوصي فالعمومي يجب أن يكون قد بلغ عمر الشخص 21 سنة أما الرخصة الخصوصي فيجب أن يبلغ 18 سنة وكذلك هنالك تصريح يستخرج لمن دون 17سنة ومن ضمن الشروط أيضا أن يجتاز الشخص الفحص الطبي لسلامة الجسم والنظر اللازمين لقيادة السيارات وكذلك أوراق ثبوتية سواء كان ذلك للسعودي أو المقيم وكذلك تقوم المدرسة بعمل تقييم لمستوى قيادته لوضعه في الدورة التي تناسب المتقدم.

* كيف تتعاملون مع المتدربين غير الناطقين باللغة العربية؟

- لقد قامت إدارة المرور بتوفير 11 لغة غير العربية لكي يتم التعامل مع المتدربين من غير الناطقين باللغة العربية وذلك لكي يتمكن الطالب من اختيار اللغة التي تناسبه وكذلك قامت المدرسة بطباعة منشورات وكتيبات توزعها على الطلاب غير الناطقين باللغة العربية ونحن الآن بصدد إصدار برنامج ناطق للمساعدة على استيعاب المعلومات بشكل أدق.

جرعات كافية

* القيادة ذوق وأخلاق هل يتلقى المتدربون جرعات كافية لهذه الركائز؟

- من المعروف أن حوادث المرور تنشأ من أجزاء ثلاثة عناصر هي السائق 85% وكذلك السيارة 10% والطريق 5% لذلك يتم التركيز على العنصر الأهم والأساسي وهو السائق لإلمام بفن القيادة إلماما نظريا وعمليا وبأساليب القيادة الصحيحة من خلال التدريبات التي يتلقاها السائقون في مدارس دله لتعليم قيادة السيارات.

* هل تشتمل مناهج التدريب لديكم على طريقة التصرف أثناء الظروف غير العادية وماذا عن المفاجآت في الطريق أثناء القيادة؟

- نعم تشتمل مناهج التدريب على طريقة التصرف إثناء الظروف غير العادية فيتم تدريب الطالب على القيادة الصحيحة رغم الظروف المعاكسة وكذلك القيادة في الطرق الممطرة والزلقة وأيضا القيادة الليلية أما عن المفاجآت أثناء القيادة فيتم تدريب الطالب على ماذا يفعل عند حدوث خلل في الفرامل أو حدوث حريق في السيارة أو انفجار أحد الإطارات مفاجآت الطريق التصاق دعاسة الوقود.

* ما مدى استخدامكم للوسائل الإلكترونية المتطورة في تعليم قيادة السيارات والتي وصلت بعضها لمحاكاة الواقع الافتراضي.

- لقد تم توفير أحدث الوسائل الإلكترونية المتطورة في تعليم قيادة السيارات بأجهزة السيموليتر المحاكاة التي يتدرب عليها الطالب كأنه يقود السيارة فعلا على الطريق وكيف يتجاوز مع الإشارات الضوئية والتقاطعات والمنعطفات وكيفية تجاوز السيارة التي أمامه وذلك عن طريق شاشة مثبتة في الجهاز بالإضافة إلى تدريب على الطرق البرية غير المسفلتة.

القيادة الآمنة

* هل هنالك إرشادات يومية معينة تقدمونها للسائقين قبل الشروع في قيادة السيارة؟

- نعم هنالك إرشادات يومية معينة تقدم للسائق قبل شروعه في القيادة وهي ماذا يجب القيام به قبل ركوب السيارة وماذا يجب القيام به قبل تشغيل السيارة وتشغيل المحرك والبدء في التحرك.

* إلى أي مدى أسهمت مدارس تعليم القيادة في انخفاض نسبة تسبب السائقين في الحوادث المرورية؟

- لقد أثبتت الدراسات والأبحاث التي قامت بها لجنة السلامة المروية إلى أن هنالك نتائج إيجابية وكبيرة للتدريب والتعليم وتأثيره في انخفاض عدد الحوادث المرورية فالتدريب مهم لأي شخص يرغب في قيادة السيارة.

* ماذا تعني القيادة الآمنة من وجهة نظرك؟

- القيادة الآمنة هي القيادة الوقائية وهي الموقف الدائم الذي يتبناه السائق أثناء قيادته السيارة بحيث يكون على أهبة الاستعداد للتعامل مع الأحداث المفاجئة مع تهيئة السائق لإعطائه أفضلية المرور للآخرين حتي لو كانت تلك الأفضلية من حقه وهو يعرف دائما كيفية القيادة عندما تسوء الأحوال الجوية وعندما تزدحم حركة المرور وأثناء الحالات الطارئة وأن القيادة الآمنة مسؤولية الجميع لجعل الطرق التي نستخدمها أكثر أمانا.

* يشتكي كثير من المتدربين في مدارس التعليم من تكرار رسوبهم ما ردكم.

- بالرغم من ذلك إلا أنه يلاحظ كثرة الناجحين وحصولهم على الرخص عكس ما يقال مع العلم أن الاختبارات تتم من قبل لجنة الاختبارات من المرور بالمدرسة ومسؤوليتهم مسؤولية كاملة عن الاختبارات.

* هل يكفي المتقدم للحصول على الرخصة أن يجيد القيادة ومعرفة علامات المرور؟

- المتقدم للحصول على الرخصة سواء كانت عمومي أو خصوصي بجانب إجادته القيادة ومعرفته علامات المرور، يجب اجتيازه الاختبارات النظرية والعملية الميدانية بمعرفة رجال المرور.

* هل من إضافة أخرى؟

- أشكر جريدة (الجزيرة) ومجلة (نادي السيارات) على اهتمامها بوسائل الحفاظ على ثروتنا البشرية والاقتصادية وتحقيق السلامة المرورية التي ننشدها جميعا.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة