Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
أخبار
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21

نيسان صغيرة.. لأمريكا

واشنطن - (أ.ف.ب)

أعلن رئيس المجموعة اليابانية لصناعة السيارات (نيسان) كارلوس غصن ان شركته تفكر (جدياً) في اطلاق سيارة صغيرة بتكلفة أقل من 10 آلاف دولار (7400 يورو) في الولايات المتحدة لكنها تريد ان تدرس جيداً السوق لضمان نجاح مثل هذا المشروع. وستكون مثل هذه المبادرة تطوراً ملحوظاً في السوق الأولى للسيارات في العالم حيث تفرض السيارات الرباعية الدفع(4x4) والشاحنات المكشوفة نفسها.

واعتبر غصن اللبناني الأصل، الذي يرأس أيضاً المجموعة الفرنسية رينو، خلال خطاب امام مجلس العلاقات الدولية في واشنطن بأن المصنعين الأمريكيين تجاهلوا كثيرا إمكانات سوق السيارات الصغيرة الأكثر تطوراً في أوروبا وآسيا. وقال: (سنأخذ ذلك بعين الاعتبار بجدية كبيرة) مضيفاً انه لن يتفاجأ إذا استثمر أحد المصنعين الصينيين أو الهنديين أيضاً في هذا المجال.

وتوظف نيسان 16 ألف شخص في المصانع الأمريكية وتبيع تشكيلة كاملة من السيارات. اما رينو فهي حاضرة في السوق الأوروبية لكنها لا تبيع سياراتها في الولايات المتحدة منذ سنوات عدة.

جدير بالذكر أن المصنعين الاميريكيين قاموا بتطوير السيارات الصغيرة على الخصوص لبيعها في السوق الاجنبية. فجنرال موتورز، الشركة المصنعة الاولى في العالم، اطلقت مؤخراً في الهند سيارتها (تشيفي سبارك) بتكلفة 7300 دولار.

وأغلب السيارات التي تباع في الولايات المتحدة تتجاوز تكلفتها 10 آلاف دولار. وبحسب غصن، فإن مكافحة التغيرات المناخية والتطورات التكنولوجية تغير أولويات صناعة السيارات، وبالتالي فان رينو ونيسان تبحثان الآن في تطوير شراكتها مع الشركات الصينية والهندية.

وقال (التحالفات تعمل جيداً لكنها صعبة الإدارة) مشيراً إلى أنه يفضل تطوير الشراكة مع مصنعين آخرين بدلا من تسلم مراقبة وادارة هذه المؤسسات). وكانت مفاوضات جرت بين رينو - نيسان وجنرال موتورز العام الماضي للقيام بدراسة شراكة بين الطرفين بيد انها لم تفض الى نتيجة.

وأوضح غصن ان (نيسان ستقوم في الوهلة الاولى باطلاق سياراتها الاولى بمحركات ديزل من الآن في الولايات المتحدة على مدى 3 اعوام)، مضيفا (ان تكنولوجيا المحرك سيتم تطويرها باشتراك بين نيسان ورينو، وسيتم تجميع المحركات في اوروبا). ولم يستبعد غصن في ان يتم تحويل الانتاج فيما بعد الى الولايات المتحدة اذا كانت المبيعات جيدة. ولتوضيح الهجوم (الأخضر) لنيسان على السوق الامريكية، قال غصن (انه شكل من أشكال الرهانات مع تخفيف معايير الاستهلاك ورفع تكاليف البترول). واضاف (نيسان تنوي توسيع تشكيلتها من سيارات الديزل في اوروبا والصين).

وتسيطر تويوتا وهوندا حالياً في سوق السيارات في الولايات المتحدة وذلك بفضل سياراتها بنزين - كهرباء. وعلق غصن على ذلك قائلاً: (من الواضح ان المستهلكين يرغبون في شراء سيارات تحترم البيئة)، مشيراً إلى ان نيسان تعمل بدورها على صناعة سيارات ديزل من هذا النوع.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة