Car Magazine Wednesday25/04/2007 G Issue 21
زيوت
الاربعاء 8 ,ربيع الثاني 1428 العدد21

كثيراً ما يستفسر مالكو السيارات عن الكيفية التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الدخان الصادر من عادم السيارة (الشكمان) لحظة تدوير المحرك يعود إلى مشكلة كبيرة في المحرك نفسه أم لسبب آخر، الإجابة على مثل هذا التساؤل تقودنا إلى تصنيف ألوان الدخان الصادر من العادم وتشخيص ذلك ميكانيكياً على نحو موجز:

1- إذا كان لون الدخان الصادر من العادم يميل إلى اللون الأزرق أو اللون الأزرق المشوب بالسواد لحظة ...>>>...

بداية نقول: إن مُصطلح اللزوجة Viscosity يُشير إلى نسبة مقاومة السائل للتدفق. فإذا كان سائل ما يتدفق بسهولة (كالماء مثلاً) فإننا نقول عنه إنه ذو لزوجة منخفضة (رقيقة) أما إذا كان السائل يتدفق ببطء (كالعسل مثلاً) فإننا نقول: إنه ذو لزوجة عالية (سميكة).

يسعى مهندسو المحركات والآلات للوصول إلى درجة اللزوجة المثلى للزيت بناءً على معطيات الحمولة والسرعة. فهم يحاولون أن يوازنوا الزيت ذا الكثافة ...>>>...

في التاسع عشر من شهر مارس لعام 1899م أسس السيد (تشارلز ويكفيلد) شركة متخصصة بصناعة الزيوت في انجلترا أسماها Wakefield Oil Company . وبعد مرور 10 سنوات قام السيد (تشارلز) بإنتاج سائل تزييت جديد مصنوع من (زيت الخروع) أحدث ثورة في وسائل النقل في مطلع النصف الأول من القرن العشرين وقد أسماه Castrol اختصاراً من كلمتي castor oil اللتين تعنيان (زيت الخروع)!

تتنوع منتجات الشركة في العصر الحديث ...>>>...

1- تغيير زيت المحرك بانتظام يعمل على توفير الوقود ويحافظ على البيئة من التلوث.

السبب في ذلك يعود إلى أن المحرك الذي يحتفظ ببرودته ويعمل بمجهود أقل فإنه يستهلك طاقة أقل (وبالتالي وقوداً أقل) وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض نسبة خروج الغازات من عادم السيارة وتقليل نسبة الهواء الملوَّث في الجو.

2- إطالة العمر الافتراضي لمحرك السيارة وذلك أن فائدة المواد المُضافة للزيت الجديد (والتي تُساعد على إزالة ...>>>...

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة